موسكو: تعتزم وزارة الخارجية الروسية استدعاء السفير الهولندي الاثنين بعد إعلان هولندا في الاسبوع الماضي أنها طردت في أبريل أربعة روس يشتبه أنهم جواسيس أعدوا مخططا لقرصنة أنظمة مقر منظمة حظر الاسلحة الكيميائية، كما أفادت وكالات أنباء رسمية روسية.

وقال مصدر في وزارة الخارجية لوكالة ريا نوفوستي الرسمية "نظرا الى حملة التضليل التي جرت في لاهاي، سيتم استدعاء السفير الهولندي الى مقر الخارجية الاثنين".

وكانت هولندا أعلنت الخميس أنها أحبطت محاولة قرصنة روسية كانت تستهدف منظمة حظر الاسلحة الكيميائية ومقرها لاهاي.

وبحسب السلطات الهولندية التي طردت أربعة روس يشتبه في أنهم جواسيس، فان هؤلاء أوقفوا سيارة محملة بتجهيزات إلكترونية في مرأب فندق قريب من مقر منظمة حظر الاسلحة الكيميائية بهدف قرصنة أنظمتها المعلوماتية عن بعد.

محاولة القرصنة المفترضة هذه جرت في إبريل، فيما كانت المنظمة تحقق في تسميم العميل الروسي المزدوج السابق سيرغي سكريبال في انكلترا، والذي نسبته لندن الى عناصر الاستخبارات العسكرية الروسية.&

ونددت روسيا "بعمل دعائي". كما وجهت كل من هولندا وبريطانيا وكندا واستراليا والولايات المتحدة وفرنسا اتهامات الى الكرملين بتدبير سلسلة هجمات معلوماتية في العالم.

الكرملين: هولندا لم تقدم أدلة&
أعلن الكرملين الاثنين أن المستندات التي قدمتها هولندا في الاسبوع الماضي لتأكيد أن عملاء روساً حاولوا قرصنة أنظمة مقر منظمة حظر الاسلحة الكيميائية على أراضيها، لا تتضمن أدلة على تورط روسيا في الأمر.

وردًا على اسئلة الصحافيين إذا كان الكرملين يعتبر الوثائق التي قدمتها السلطات الهولندية، والتي تتضمن جوازات سفر دبلوماسية لأربعة روس يشتبه أنهم جواسيس لأجهزة الاستخبارات العسكرية الروسية، دليلا على تورط روسيا في الأمر، قال الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف "لا"، مضيفا أن موسكو "لن تناقش هذه المسائل مجددا عبر وسائل الإعلام".