اسطنبول: قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان السبت لدونالد ترمب إن قرار المحكمة إطلاق سراح القس الأميركي اتخذ "باستقلالية"، بعد أن توجّه الرئيس الأميركي بالشكر لنظيره التركي لجهوده من أجل تأمين الإفراج عن أندرو برانسون.

وكتب إردوغان على تويتر "السيد الرئيس دونالد ترمب، تماشيا مع ما قلته على الدوام، لقد اتُّخذ القرار القضائي التركي باستقلالية".

وكان ترمب توجّه عبر تويتر "بالشكر للرئيس التركي رجب طيب إردوغان لمساعدته" في إطلاق سراح القس أندرو برانسون الذي اعتقل لسنتين في تركيا.

وتسببت قضية اعتقال برانسون بأزمة دبلوماسية بين الدولتين المنضويتين في حلف شمال الأطلسي وبانهيار الليرة.

وتابع إردوغان "آمل أن يتواصل التعاون بين الولايات المتحدة وتركيا بما يليق بحليفين".

كذلك دعا إلى "نضال مشترك" ضد الجماعات الإرهابية.

وقال إردوغان إن من بين هذه الجماعات حزب العمال الكردستاني وتنظيم الدولة الإسلامية وجماعة الداعية التركي فتح الله غولن المقيم في الولايات المتحدة، والذي تتهمه انقرة بتدبير محاولة الانقلاب التي شهدتها البلاد في يوليو 2016.

وحتى الآن لم تنجح مساعي تركيا في إقناع واشنطن بتسليمها غولن الذي ينفي أي تورط له في الانقلاب الفاشل.

ونقلت شبكة "إن بي سي" الإخبارية الأميركية عن مسؤولين في الإدارة الأميركية تأكيدهما الخميس أن القس برانسون سيفرج عنه بموجب اتفاق بين أنقرة وواشنطن التي تعهّدت في المقابل "تخفيف ضغوطها الاقتصادية على أنقرة".

القس يصل الى واشنطن

على صعيد متصل، وصل القس أندرو برونسون السبت الى واشنطن غداة إفراج السلطات القضائية التركية عنه، بحسب ما أعلن رئيس منظمة مسيحية يرافقه.

وقال توني بيركينز رئيس منظمة فاميلي ريزرش كاونسل في تغريدة "هبطنا للتو في قاعدة اندروز الجوية مع القس برونسون وزوجته نورين. وهم ممتنون لعودتهم سالمين الى الوطن في الولايات المتحدة".

وأرفق التغريدة بصورة للقس لدى نزوله من الطائرة.