قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الرياض: قال وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، بأن المملكة مصممة على محاسبة المسؤولين عن مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي.

وقال الجبير في مقابلة مع شبكة فوكس نيوز الاميركية إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز مصمم على محاسبة قتلة خاشقجي.

وأضاف أن الملك سلمان "مصمم على الانتهاء من هذا التحقيق، ومصمم على تأكيد الحقائق، ومصمم على محاسبة المسؤولين، ومصمم على وضع سياسات وإجراءات في الأجهزة الأمنية لمنع تكرار ما حدث مرة أخرى".

وأكد الجبير أن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان "لم يكن على علم" بالعملية التي حصلت في القنصلية السعودية في اسطنبول في 2 أكتوبر.

نجهل مكان وجود الجثة

وأشار الجبير في المقابلة إلى أنّ المملكة ستواصل إصدار المعلومات بشأن القضية عند توفرها. وقال إن "تضارب التقارير عن خروج خاشقجي من القنصلية دفعنا للتحقيق".

وأضاف "نجهل تفاصيل كيفية حصول ذلك. نجهل مكان وجود الجثة".

وتابع أن النائب العام السعودي أمر باعتقال 18 شخصا في "خطوة أولى في رحلة طويلة".

خطأ جسيم

ووصف مقتل خاشقجي بأنه "خطأ جسيم". واضاف أن "الأفراد الذين قاموا بذلك قاموا به خارج إطار صلاحياتهم. تم ارتكاب خطأ جسيم ازداد جسامة عبر محاولة إخفائه".

وقال الجبير ايضا "هذه العملية كانت عملية مارقة. أثناء هذه العملية تجاوز أفراد صلاحياتهم ومسؤولياتهم. وارتكبوا خطأ عندما قتلوا جمال خاشقجي في القنصلية وحاولوا اخفاء الخطأ".

وقال إن "ذلك غير مقبول في أي حكومة. هذه الأمور تحدث للأسف. نريد أن نتأكد من معاقبة المسؤولين، ونريد أن نتأكد من وضع آليات بهدف الحؤول دون تكرار حصول أمور مماثلة".

وبشأن العلاقات مع الولايات المتحدة شدد الجبير على أن العلاقات السعودية الأميركية "ستتجاوز هذه" القضية.

وقال: "العلاقة الاستراتيجية مهمة للبلدين .. وأعتقد أنه عند انتهاء التحقيق وكشف الحقائق، فإن الناس سيعرفون من هو المسؤول وسيرون هؤلاء الأشخاص يعاقبون، هذه العلاقة ستتجاوز" هذه القضية.