: آخر تحديث
مؤكدًا أن العلاقة مع واشنطن ستتجاوز هذه القضية

الجبير: الملك سلمان مصمم على محاسبة قتلة خاشقجي

الرياض: قال وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، بأن المملكة مصممة على محاسبة المسؤولين عن مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي. 

وقال الجبير في مقابلة مع شبكة فوكس نيوز الاميركية إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز مصمم على محاسبة قتلة خاشقجي.

وأضاف أن الملك سلمان "مصمم على الانتهاء من هذا التحقيق، ومصمم على تأكيد الحقائق، ومصمم على محاسبة المسؤولين، ومصمم على وضع سياسات وإجراءات في الأجهزة الأمنية لمنع تكرار ما حدث مرة أخرى". 

وأكد الجبير أن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان "لم يكن على علم" بالعملية التي حصلت في القنصلية السعودية في اسطنبول في 2 أكتوبر.

نجهل مكان وجود الجثة

وأشار الجبير في المقابلة إلى أنّ المملكة ستواصل إصدار المعلومات بشأن القضية عند توفرها. وقال إن "تضارب التقارير عن خروج خاشقجي من القنصلية دفعنا للتحقيق".

وأضاف "نجهل تفاصيل كيفية حصول ذلك. نجهل مكان وجود الجثة".

وتابع أن النائب العام السعودي أمر باعتقال 18 شخصا في "خطوة أولى في رحلة طويلة". 

خطأ جسيم

ووصف مقتل خاشقجي بأنه "خطأ جسيم". واضاف أن "الأفراد الذين قاموا بذلك قاموا به خارج إطار صلاحياتهم. تم ارتكاب خطأ جسيم ازداد جسامة عبر محاولة إخفائه". 

وقال الجبير ايضا "هذه العملية كانت عملية مارقة. أثناء هذه العملية تجاوز أفراد صلاحياتهم ومسؤولياتهم. وارتكبوا خطأ عندما قتلوا جمال خاشقجي في القنصلية وحاولوا اخفاء الخطأ". 

وقال إن "ذلك غير مقبول في أي حكومة. هذه الأمور تحدث للأسف. نريد أن نتأكد من معاقبة المسؤولين، ونريد أن نتأكد من وضع آليات بهدف الحؤول دون تكرار حصول أمور مماثلة".

وبشأن العلاقات مع الولايات المتحدة شدد الجبير على أن العلاقات السعودية الأميركية "ستتجاوز هذه" القضية.

وقال: "العلاقة الاستراتيجية مهمة للبلدين .. وأعتقد أنه عند انتهاء التحقيق وكشف الحقائق، فإن الناس سيعرفون من هو المسؤول وسيرون هؤلاء الأشخاص يعاقبون، هذه العلاقة ستتجاوز" هذه القضية. 


عدد التعليقات 2
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. KSA
Hamid Bagdady - GMT الإثنين 22 أكتوبر 2018 01:50
في سفينة التيتانيك مات 1517 غرقا جلهم من النساء والاطفال لكن مخرج الفيلم جعلك تتعاطف وتبكي على إثنين فقط هما البطل و البطلة !! هكذا يفعل الاعلام اليوم .. شعوب أبيدت عن بكرة أبيها ومدن كاملة أحرقتوأمست أثرا بعد عينألوف دفنوا وهم أحياء !جثث لايعلم عددها إلا الله هي تحت الأنقاض ...تدمير وقتل متواصل وعائلات كثيرة تهجر وترحل ..شعوب بأكملها محاصرة تعاني الجوع حتى الموت . بينما العالم بأسره وإعلامه و منظماته وحكوماته الغربيةمشغول 24 ساعة بقضية جمال خاشقجي ؟؟ عالم منافق .. أعمى البصر والبصيرة .. يتاجر بحياة البشر وبمبادئ الانسانية من أجل المصالح و تصفية الحسابات السياسية ...
2. شيء محير !!
خالد - GMT الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 06:27
رحم الله جمال واسكنه فسيح جناته. المحير ان جمال ترك بلده غاضبا بعد اقفال قناه العرب وهاجر وقال لاعوده واختار البقاء بواشنطن, فلماذا يذهب لقنصليه بلد وهو يرفض انظمتها في الاصل ؟ لاسيما ولديه علاقه قويه مع الرئيس التركي ومستشاريه ولا كان هناك عائق لزواجه بتركيه أو بقاءه بتركيا؟ قتله كان جريمه وخطأ جسيم وسيدفع المنفذون الثمن غاليا. الهجوم الغربي على السعوديه له ابعاد سياسيه اكبر من حادثه القتل, وايدي المستعمر الاوروبي ملطخه بالدماء ولامريكا سجل اسود في القتل و الاغتيالات من كيندي الى سجن ابو غريب.


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. عبد العزيز بوتفليقة يتجاهل مبادرة اليد الممدودة للمغرب
  2. الجبير: السعودية أول من قام باتخاذ اجراءات ضد المتهمين في قضية خاشقجي
  3. مليون قارئ يمدون
  4. الاتحاد الأوروبي يدرس فرض عقوبات على إيران
  5. جرحى في إطلاق نار داخل مستشفى في شيكاغو
  6. خطاب الملك سلمان خارطة طريق للسياسة السعودية
  7. محمد بن زايد: حماية الأطفال من التحديات الأكثر إلحاحا في العالم
  8. الملك سلمان يفتتح
  9. الحوار بين الإسلام السياسي والعلمانية والليبرالية مستبعد
  10. المغرب وإسبانيا يتطلعان لتقوية علاقاتهما السياسية والاقتصادية
  11. أزمة اليمن تدخل مرحلة الحل
  12. دبي تحتضن قمة الشرق الأوسط لشبكات التواصل لقطاع الأعمال
  13. اعتقال خمسة من حرس الملكة بعد شجار
  14. الملك سلمان: نعتز بجهود رجال القضاء في أداء الأمانة
  15. ناصر الصباح في أول ظهور بعد رحلة العلاج
  16. مواجهة مرتقبة بين القوى الكبرى في لاهاي بشأن الهجمات السامّة
في أخبار