اكد رئيس الحكومة العراقية استعداد بلاده لإرسال المساعدات اللوجستية والفرق الطبية والهندسية والدفاع المدني الى الكويت والأردن لمواجهة كارثة السيول فيهما .. وفيما اعلنت الحكومة المحلية لمحافظة البصرة العراقية الجنوبية استعدادها لدعم الكويت في مواجهة الفيضانات والسيول التي تحتاجها فقد دعا الزعيم السياسي مقتدى الصدر العراقيين الى مساعدتها مغردا بهاشتاغ "الكويت لا تتألمي".

&وأكد رئيس مجلس الوزراء العراقي &عادل عبدالمهدي استعداد العراق لارسال المساعدات والفرق لتقديم الدعم اللازم للكويت والاردن لمواجهة السيول.

وقال بيان صحافي لمكتبه تابعته "إيلاف" مساء السبت ان عبد المهدي يتابع "بقلق واسف انباء السيول المدمرة التي ضربت دولتي الكويت والأردن الشقيقتين & جراء الامطار الغزيرة ، مما ادى لعدد من الوفيات والجرحى وتدمير الممتلكات".

واعرب عبد المهدي عن " تضامن العراق حكومة وشعبا مع عوائل الضحايا والشعبين الشقيقين الأردني والكويتي وعن مواساته وتعازيه لهم وامنياته بالشفاء العاجل للجرحى". وشدد على "استعداد الحكومة العراقية لإرسال المساعدات اللوجستية والفرق الطبية والهندسية والدفاع المدني وتقديم الدعم اللازم سعيًا لتخفيف معاناة الأشقاء وانقاذ الأرواح والحد من الأضرار الناتجة ".. واكد "تحرك وزارة الخارجية العراقية ومحافظة البصرة بهذا الاتجاه".&
&
&الصدر مغردا .. "دولة الكويت لا تتألمي"

ومن جهته طالب القائد الشيعي السياسي العراقي زعيم التيار الصدري وتحالف سائرون الفائز في الانتخابات البرلمانية الاخيرة العراقيين الى مد يد العون للكويت وعدم التقصير معها فيما تواجهه من فيضانات. &

وقال الصدر في تغريدة على حسابه بشبكة التواصل الاجتماعي "تويتر" السبت وتابعتها "إيلاف":

‏"قال تعالى: ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة.. ‏جارتنا العزيزة (الكويت) بحاجة لجارها (العراق) فلا تقصروا معها.. فشعب العراق ذو نخوة وشهامة . &دولة الكويت لا تتألمي".

ومن جهته اكد محافظ البصرة جارة الكويت الشمالية اسعد العيداني اليوم استعداد الحكومة المحلية لتقديم اي مساعدة لدولة الكويت التي تضررت جراء ازمة سيول من الفيضانات.. مشددا على حرص البصرة واهلها لدعم اي قضية انسانية تهم المجتمع.

واشار العيداني في بيان صحافي تابعته "إيلاف" ان "البصرة ستتواصل مع القنصل الكويتي في المحافظة لغرض التنسيق في تقديم اي دعم لاهالي دولة الكويت لا سيما المناطق التي اجتاحتها الفيضانات". وشدد على ان أبناء المدينة سيعملون على تقديم ما يمكن تقديمه لاهالي دولة الكويت للمساعدة والوقوف بالمحنة التي يمرون بها في الوقت الراهن.

واكد المسؤول العراقي الجنوبي "حرص الحكومة المحلية لتقديم اي مساعدات لاهالي المناطق التي تضررت جراء الفيضانات في دولة الكويت الشقيقة" .

&وكان وزير الأشغال العامة وزير الدولة لشؤون البلدية في الكويت حسام الرومي &قد اعلن امس الجمعة استقالته من منصبه &إثر الأمطار الغزيرة التي هطلت على البلاد وألحقت أضرارا في الممتلكات.

وعبر الرومي في بيان استقالته عن "عميق أسفه" إزاء الأضرار الكبيرة التي لحقت بممتلكات المواطنين والمقيمين جراء موجة الأمطار الكثيفة التي شهدتها البلاد. وقال إنه "يعلم الجميع بأنني مستجد في عملي بوزارة الأشغال العامة وقد حرصت على بذل قصارى جهدي من أجل الاضطلاع بمسؤولياتي...".

وأضاف "انطلاقا من مسؤوليتي الأدبية وتعزيزا للنهج الذي اختطه رئيس مجلس الوزراء في تحمل تبعات المسؤولية الجسيمة التي تتحملها الحكومة، فقد تقدمت باستقالتي إلى الرئيس".

والرومي ثاني مسؤول كويتي تطيح به الأمطار الغزيرة وما تبعها، إذ أصدر وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الكويتي أنس الصالح، قرارا بإحالة مدير إدارة هيئة الطرق إلى التقاعد، إثر غرق العديد من الطرق الرئيسية والمنازل والسيارات الثلاثاء الماضي.

يشار إلى ان الصدر كان قد تلقى في الثالث من الشهر الماضي &اتصالاً هاتفياً من أمير دولة الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح هنأه فيه بتنصيب برهم صالح رئيساً لجمهورية العراق وتكليف عادل عبد المهدي بتشكيل الحكومة المقبلة.