: آخر تحديث
لا تؤكد ولا تنفي طلب مقايضة العقوبات بانسحاب من سوريا

هل حاولت موسكو إنقاذ إيران؟

لم تنفِ موسكو قطعيًا ولم تؤكد معلومات أميركية بشأن اقتراح قدمته إلى الولايات المتحدة، يقضي برفع جزء من العقوبات عن طهران مقابل انسحاب تشكيلات عسكرية إيرانية من سوريا.

إيلاف: قال تقرير لموقع (Axios) الأميركي نقلًا عن أعضاء الكنيست الإسرائيلي أن بنيامين نتانياهو أعلن في اجتماع مغلق، يوم الاثنين الماضي، أن روسيا اقترحت عليه وعلى الولايات المتحدة رفع بعض العقوبات عن إيران مقابل انسحاب التشكيلات الإيرانية من سوريا.

وفي تعليقه على التقرير، نقلت وكالة (سبوتنيك) عن نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، اليوم الأربعاء، قوله إنه لا يستطيع تأكيد هذه المعلومات "في ما يتعلق بجانب محدد من رفع العقوبات مقابل شيء ما، فأنا لا أستطيع تأكيد ذلك".

أضاف ريابكوف: "كانت هناك أفكار قريبة، لكنها لا تتطابق مع ذلك، وهي لم تتطور. لكننا نواصل البحث عمّا يمكن فعله في هذا المجال، بالاتصال مع كل المشاركين وكل الأطراف التي نتحدث الآن عنها".

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين صرح، في وقت سابق، أن إقناع إيران بالخروج من سوريا ليست مشكلة روسيا.

ودخلت العقوبات الإضافية التي فرضتها الولايات المتحدة على تصدير النفط الإيراني حيز التنفيذ يوم 5 نوفمبر الحالي. لكنها منحت إعفاءات موقتة للصين والهند وإيطاليا واليونان واليابان وكوريا الجنوبية وتايوان وتركيا.

حظر جديد
إلى ذلك، دان المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي الحظر الأميركي الجديد بذرائع خاوية على عدد من الشركات والأشخاص الإيرانيين والأجانب، من ضمنهم مساعد محافظ البنك المركزي الإيراني، في تصريح له اليوم الأربعاء، مؤكدًا أن أميركا ستدرك عدم جدوى الحظر عاجلًا أم آجلًا.

وقال إن إجراءات الحظر العبثية واللامنطقية والفاشلة هذه ضد أشخاص طبيعيين واعتباريين لن تحقق بالتأكيد النتائج المتوخاة لها من قبل المخططين والمنفذين، وسيدركون عدم جدوى ما كانوا يتصورونه عاجلًا أم آجلًا.

أسماء الشركات والأشخاص الذين فرضت الخزانة الأميركية الحظر عليهم هي كالآتي: 1- شركة غلوبال ويجن في روسيا 2- شركة بروميسري إيمبورت، وهي شركة استثمارات وأبحاث في روسيا 3- شركة "تدبير كيش" الدوائية والطبية في إيران 4- محمد قاسم، من لبنان 5- محمد عامر الشويكي، من سوريا 6- أندريه دوغانوف، مساعد رئيس شركة بروميسري إيمبورت في روسيا 7- رسول سجاد، من إيران 8- حسين يعقوبي، من إيران 9- حاج عبدالنصير، من العراق.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. الولايات المتحدة ستسحب قواتها بالكامل من سوريا
  2. زعيم العمال البريطاني يتورط!
  3. نيفادا أول ولاية أميركية تشكل النساء أغلبية في برلمانها
  4. الغموض يخيّم على المملكة المتحدة قبل مئة يوم على بريكست
  5. السعودية وإيران توقعان مذكرة تفاهم بشأن موسم الحج المقبل
  6. فيتورينو: مصر نموذج رائع للتعامل مع المهاجرين
  7. العراق: نافذون ضالعون بتجارة الأعضاء البشرية والدعارة
  8. روبرت دي نيرو: ترمب كارثة وطنية وسنتجاوزها
  9. بنسالم حميش: اللغة العربية تتعرّض لهجمات بأساليب متنوعة
  10. أمراء قطريون في ضيافة جبهة البوليساريو الانفصالية
  11. كيف يمكن مواجهة الفساد المستشري في لبنان؟
  12. مايكل فلين ... الجنرال الذي باع أميركا لـ
  13. الصين تخطط لأول مستعمرة للذكاء الصناعي في العالم
  14. أكبر زيادة في ميزانيات الدفاع عالميًا منذ عشر سنوات
  15. بوتين يتفاخر بـ
  16. إيران: الخطة
في أخبار