: آخر تحديث

تعيين قائد سابق للجيش حاكمًا عامًا لاستراليا

سيدني: أعلنت أستراليا الأحد تعيين قائد سابق للجيش في منصب الحاكم العام الجديد للبلاد الذي يمثل ملكة بريطانيا، إلا انه لن يتسلم منصبه حتى العام المقبل بعد الانتهاء من الانتخابات العام المقبل.

والجنرال المتقاعد ديفيد هيرلي (65 عاما) هو ثاني قائد سابق للقوات المسلحة يتولى هذا المنصب الفخري الى حد بعيد في نظام الملكية الدستورية، لكنه يملك سلطة التدخل في عمل الحكومة.

وأشار رئيس الوزراء الاسترالي سكوت موريسون الذي تهدد الانتخابات المقبلة ائتلافه المحافظ، إلى أن اختياره لهيرلي جاء لضمان "الاستقرار والاستمرارية والثقة". وقال للصحافيين في كانبيرا "كان لدي خيار واحد، خياري الأول، وهو يقف الى جانبي الآن".

أضاف "كنت ابحث عن شخص يستطيع القيام بهذا الدور الدستوري بكثير من الاحترام، لكن ايضا بنزاهة". وتأتي دعوة موريسون إلى الاستقرار في أجواء من الاضطراب السياسي في كانبيرا.

فقد شهدت استراليا تعاقب العديد من رؤساء الوزراء في السنوات الاخيرة مع إطاحة الليبراليين والعماليين بقادتهم وهم في السلطة.

ومن المتوقع أن يدعو موريسون الى انتخابات فدرالية في منتصف مايو، لكنها ستجري بشكل مبكر في مارس في ولاية نيو ساوث ويلز التي تضم أكبر عدد من السكان في استراليا وتحكمها ايضا حكومة محافظة.

ويخشى المحافظون من خسارة الانتخابات امام العماليين بسبب نتائجهم الضعيفة في استطلاعات الرأي. ورحب حزب العمال بتعيين هيرلي قال إن الحزب لم يبلغ به بالرغم من أن الانتخابات على الأبواب. 

وقال النائب العمالي جيم تشالمرز لمحطة "إيه بي سي" التلفزيونية "مع اقتراب الانتخابات كان بالامكان استشارة المعارضة حسب الأصول حول هذا التعيين الذي يعتبر أمرا هاما لاستراليا".

ويملك الحاكم العام في استراليا صلاحية افتتاح البرلمان وحله، وتفويض رئيس الوزراء وتعيين الوزراء والمصادقة على القوانين التي يمررها البرلمان وتعيين القضاة والدبلوماسيين. 

وفي 1975 حل الحاكم العام جون كير حكومة غوف-ويتلام العمالية وسط مأزق دستوري في البلاد حول قوانين الميزانية، وباتت هذه السابقة تعتبر واحدة من أكثر الفصول السياسية المهمة في التاريخ السياسي لاستراليا.

وسيتسلم هيرلي منصبه من الحاكم العام الحالي بيتر كوسغروف الذي تم تعيينه عام 2014. وشغل هيرلي منصب حاكم ولاية نيو ساوث ويلز لمدة أريع سنوات، وقبلها أمضى أربعين عاما في الجيش الاسترالي.

وسيتم تمديد ولاية غوسغروف حتى يونيو ابتداءً من مارس، ما يسمح لهيرلي بإكمال ولايته كحاكم لولاية نيو ساوث ويلز والاشراف على الانتخابات فيها.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. ترمب يريد صديقه المُتهم بـ
  2. تعزيزات عسكرية الى سنجار لمواجهة مسلحي حزب العمال
  3. هجوم نيوزيلندا: صمت دقيقتين وقت صلاة الجمعة وبث الآذان في التليفزيون والإذاعة
  4. من هي داريغا نزارباييف التي صعدت سلم السلطة بعد يوم من
  5. يتناولن موانع حمل هرمونية ويحمِلن... لماذا؟
  6. أسرار أصل الحياة في كويكب قريب من الأرض
  7. مخاوف أميركية جديّة... العراق يتعرض لغزو إيراني
  8. العالم مقبل على ثورة كبرى في مجال السفر حول العالم عبر الفضاء!
  9. استنفار في الجيش المغربي بعد انشقاق قادة بـ
  10. محللون: شرخ في معسكر الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة
  11. خادم الحرمين الشريفين يجري اتصالاً هاتفياً بملك المغرب
  12. ماي تفجر قذيفتها في وجه الجميع!
  13. نور سلطان نزارباييف غاب وحضر
  14. القضاء المغربي يدين عمدة وجدة ورئيس جهة الشرق بالسجن النافذ
  15. من هو جون بيركو الرئيس الحالي لأقدم برلمان في العالم؟
  16. توسك: سنمنح لندن تأجيلا قصير المدى للخروج
في أخبار