إيلاف من القاهرة: استطاعت مصر خلال عامين فقط القضاء على الهجرة غير الشرعية، انطلاقًا من سواحلها على البحر المتوسط، بفضل جهود مختلف أجهزة الدولة، لا سيما القوات المسلحة التي تعمل ليل نهار على ضبط الحدود البرية والبحرية، وتنفذ عمليات ضبط لمراكب المهاجرين غير الشرعية، وتلقي القبض على العصابات والسماسرة المتخصصين في هذه الجريمة.

من هذا المنطق، وبمناسبة اليوم العالمي للمهاجرين، زار أنطونيو فيتورينو مدير عام المنظمة الدولية للهجرة، القاهرة وعقد لقاءات عدة مع كبار المسؤولين، للوقوف على تجربة مصر في الحد من الهجرة غير الشرعية. والتقى اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، كما عقد لقاءً مع وزير القوى العاملة والهجرة، والتقى كذلك الأمين العام لجامعة الدولة العربية أحمد أبو الغيط.

قال فيتورينو، إن مصر تمثل نموذجًا رائعًا للاستعداد والاستجابة الفعالين لتدفقات الهجرة، سواء بالنسبة إلى المصريين في الخارج أو من حيث إدماج المهاجرين واللاجئين داخل مصر.

أضاف في تصريحات له، أنه يقدم الشكر إلى الحكومة المصرية على الجهود المثمرة والالتزام المستمر بالترحيب بالمهاجرين واللاجئين وإيجاد بيئة مواتية لإدماجهم في مجتمع متنوع، رغم التحديات التي تسببها هذه الأعداد الكبيرة في بعض الأحيان.

ملتزمون بتقديم الدعم

وأشار إلى أن منظمة الأمم المتحدة للهجرة ملتزمة بالعمل مع الحكومة المصرية، منوهًا بأنها قدمت الدعم إلى حكومة مصر في صياغة قانون الهجرة غير الشرعية ومكافحة التهريب لعام 2016.

مدير منظمة الهجرة الدولية

وشدد على أن المنظمة ستظل ملتزمة بتقديم الدعم الكامل إلى الحكومة المصرية في استراتيجيتها للاستفادة من الهجرة كأداة يجب أن تسهم في تطوير البلاد، ودعم اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية والإتجار بالبشر، ووزارة الدولة للهجرة وشؤون المصريين في الخارج ووزارة القوى العاملة وجميع الشركاء الحكوميين في تبني نهج كامل لإدارة الهجرة.

وقالت رئيسة اللجنة التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية في مصر، السفيرة نائلة جبر، إن القاهرة تبذل جهودًا كبيرة في مكافحة الهجرة غير الشرعية والإتجار بالبشر، مشيرة إلى أنها تتميز بالجهود الموضوعية، وتستند إلى بناء مؤسسي.

&الأول في الشرق الأوسط
أضافت في تصريحات لـ"إيلاف" أن الدولة أنشأت اللجنة التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية، التي تضم 26 وزارة وهيئة ومجالس حقوق الإنسان والمرأة والطفولة والأمومة، موضحة أن هذه اللجنة قامت بتنسيق الجهود بين مختلف الوزارات وأجهزة الدولة في مجال الحد أو مكافحة الهجرة غير الشرعية.

ولفتت إلى أن اللجنة قدمت مشروع قانون مكافحة الهجرة غير الشرعية، الذي وافق عليه البرلمان، ويحمل رقم 82 لسنة 2016، مشيرة إلى أنه أول قانون في منطقة الشرق الأوسط.

وذكرت أن القانون وضع تعريفات واضحة للجريمة، وحدد العقوبات ضد المتورطين فيها، منوهة بأن اللجنة أصدرت اللائحة التنفيذية للقانون بعد صدور بسنة واحدة.

وأوضحت أن اللجنة كلف مراكز أبحاث بوضع دراسات عن الهجرة غير الشرعية في مصر، ومنها دراسة عن الهجرة غير الشرعية للشباب من سن 18 إلى سن 35 سنة، ودراسة أخرى عن الهجرة غير الشرعية للأطفال غير المصحوبين، مضيفة أنه بناء على هذه الدراسات أصدرت مصر الاستيراتجية الوطنية لمكافحة الهجرة غير الشرعية.

ثقة دولية
ولفتت إلى أن هذا العمل المؤسسي الناجح منح مصر مصداقية كبيرة لدى المجتمع الدولي، وخاصة لدى هيئات الأمم المتحدة، التي تولي اهتمامًا كبيرًا للتعاون مع الدولة المصرية.

وأشادت بجهود القوات المسلحة في ضبط الحدود، سواء البحرية أو البرية، ومنع الهجرة غير الشرعية، مشيرة إلى أن قوات حرس الحدود وخفر السواحل يقومون بمجهودات كبيرة.

وأفادت أن القوات المسلحة تولي أهمية خاصة لمكافحة الهجرة غير الشرعية وضبط الحدود المصرية، مشيرة إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي سلط الأضواء على هذا الدور العظيم، وذكر أن مصر لم يخرج منها مركب مهاجرين غير شرعيين منذ العام 2016.

وأشادت بجهود القوات المسلحة والانضباط الذي تحققه في حماية الحدود البحرية، مشيرة إلى أن القوات المسلحة وجهت ضربات قاصمة إلى عصابات تهريب الشباب إلى تغيير مساراتها، فبعدما كانت المراكب تبحر من السواحل المصرية، أصبحت تبحر من السواحل الليبية، ويتم تهريب الشباب عبر الصحراء، ومنها إلى السواحل الليبية.

البحث عن فرص
وقالت إن دور القوات المسلحة في الحد أو مكافحة الهجرة غير الشرعية دور عظيم ويستحق التقدير. وذكرت أن مصر تسير وفق خطة دقيقة لمكافحة ظاهرة الهجرة غير الشرعية، وحققت نجاحات كبيرة في هذا الصدد، وأسفرت الخطة عن انخفاض الهجرة الجماعية، لدرجة أن مصر لم تسجل تهريب مركب واحد للمهاجرين غير الشرعية منذ العام 2016.

وكشفت أن مصر استطاعت تحقيق نجاح لافت في التعامل مع ظاهرة هجرة الأطفال غير المصحوبين، أي الأطفال الذين يهاجرون إلى أوروبا بدون ذويهم، مشيرة إلى أن القانون يسمح للمجلس القومي للطفولة والأمومة بأن يتولى شأن الطفل الذي يطلب العودة إلى بلده بعد الهجرة غير الشرعية، في حالة تهرب الأسرة من تسلمه أو تولي مسؤوليته.

السفيرة نائلة جبر مديرة اللجنة التنسيقية لمكافحة الهجرة غير الشرعية

وذكرت أن الدراسات التي أصدرتها اللجنة تشير إلى أن أكثر المحافظات تصديرًا للهجرة غير الشرعية، هي كفر الشيخ والشرقية، والغربية.

وحول أسباب الهجرة غير الشرعية، قالت السفيرة نائلة، إن الهجرة غير الشرعية لها أسباب اقتصادية واجتماعية، مشيرة إلى أن غالبية الشباب تنحث عن فرص عمل ذات عائد ضخم، ويحلمون بالثراء السريع.

حملة توعوية
وكشفت أن الدراسات التي أجريت حول الهجرة غير الشرعية أوضحت أنها ليست لها أسباب سياسية، منوهة بأن اللجوء السياسي لا يقع ضمن الهجرة غير الشرعية. وأشارت إلى أن الحروب والصراعات الأهلية والكوارث الطبيعية تعد من أكبر أسباب الهجرة غير الشرعية في العالم، موضحة أن معظم المهاجرين غير الشرعية ممن تعاني بلدانهم من فوضى بسبب الحروب والصراعات المسلحة.

وقالت إن مصر ليست من الدول المصدرة للهجرة غير الشرعية، لأنها تتمتع باستقرار سياسي واجتماعي واقتصادي، ولم تسجل اللجنة حالات هجرة غير شرعية جماعية منذ عامين، مشيرة إلى أن حالات ترحيل المصريين من إيطاليا إلى مصر انخفضت بشكل واضح.

اعتبرت أن أكبر تعبير عن النجاح المصري في مكافحة الهجرة غير الشرعية، هو انعقاد مؤتمر نواب عموم أفريقيا في مدينة شرم الشيخ، برئاسة المستشار نبيل صادق النائب العام المصري، من أجل تبادل الرؤى والاستفادة من الخبرات المصرية في هذا المجال.

وأضافت السفيرة نائلة أن اللجنة أطلقت حملة بعنوان "أهلك.. حلمك.. حياتك.. لا للهجرة غير الشرعية"، وتهدف إلى توعية الشباب المصري بمخاطر الهجرة غير الشرعية، وذلك باستخدام وسائل الإعلام الرقمية وتلك التقليدية لتحقيق أقصى قدر من التأثير.

أغنية وإعلان داعمان
وأوضحت أن اللجنة تقوم بعمل توعية دائمة ومنتظمة ضد هذه الظاهرة ضمن الحملة، وطرحت أغنية "فارس" التي قدمها المطرب الشعبي أحمد شيبة، والمطرب زاب ثروت.

وقالت إن هذه الأغنية لاقت نجاحًا كبيرًا، وتحكي قصة ثلاثة أصدقاء منذ الطفولة، وكيف قرر أحدهم خوض مغامرة الهجرة غير الشرعية عن طريق البحر، فكانت النتيجة فقدانه حياته، ما أصاب صديقيه بصدمة عظيمة، مشيرة إلى أن هذه الأغنية تم إنتاجها بالتعاون مع منظمة اليونيسيف في مصر، والمنظمة الدولية للهجرة، واللجنة التنسيقية لمكافحة الهجرة غير الشرعية والإتجار بالبشر.

أشارت إلى اللجنة قدمت أيضًا إعلانًا تلفزيونيًا يشارك فيه اللاعب الشهير حازم إمام، موضحة أن إمام يقدم في هذا الإعلان رسالة إلى الشباب وأسرهم، يحذر فيها من مخاطر الهجرة غير الشرعية، ويؤكد أن الحل للترقي والحصول على فرص عمل أفضل موجود، ويأتي من داخلنا، بالعمل الجاد والمثابرة وروح المبادرة.

دورات تأهيلية
ونبهت إلى أن اللجنة تقوم بتنظيم دورات تدريبية للاختصاصيين الاجتماعيين، وتنظيم ندوات وزيارات لمختلف المحافظات، إضافة إلى برامج تدريب للإعلاميين، مشيرة إلى أن هذه الخطة تسير بالتوازي مع برامج التنمية التي تقوم بها الحكومة في مختلف المحافظات والقرى الأشد فقرًا.

يذكر أن اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية والإتجار بالبشر، قد تأسست رسميًا في 23 يناير 2017 بموجب قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 192 لسنة 2017، وذلك تأكيدًا لرؤية حكومة جمهورية مصر العربية في محاربة الإتجار بالبشر والهجرة غير الشرعية.

وتختص اللجنة بالتنسيق على المستويين الوطني والدولي بين السياسات والخطط والبرامج الموضوعة لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية.


&