: آخر تحديث
20 بالمائة من أعضاء البرلمان لن يحملوا شهادات جامعية

العراق ينهي خفض رواتب موظفيه ويعوضهم في كردستان

قرر البرلمان العراقي اليوم وقف الاستقطاعات المقررة على رواتب موظفيه منذ عامين وتخصيص مبالغ لتعويض موظفي إقليم كردستان وذلك بعد ارتفاع أسعار النفط، وسمح بأن تكون نسبة 20 بالمائة من أعضائه من غير حملة الشهادات الجامعية لكنه فشل مجددا في المصادقة على موازنة العام الحالي.

إيلاف من لندن: خلال جلسته التي عقدها اليوم صوت مجلس النواب العراقي على قانون التعديل الثاني لقانون انتخابات مجلس النواب لعام 2013 والمقدم من اللجنة القانونية "لغرض تعديل الاحكام المنظمة للعملية الانتخابية بما يتناسب مع الامكانات المتوافرة للمفوضية ولتمكين بعض شرائح المجتمع من التمثيل في مجلس النواب"، حيث تضمن فقرة تقضي بأن يكون 20% من أعضاء مجلس النواب المقبل من حاملي شهادة الإعدادية أو ما يعادلها كما قالت الدائرة الاعلامية للمجلس في تقرير تسلمته "إيلاف". 

65 نائبًا لن يحملوا شهادات جامعية في البرلمان المقبل

وبذلك سيكون حوالي 65 نائبًا من مجموع اعضاء مجلس النواب البالغ 328 لن يكونوا من حملة الشهادات الجامعية فيما كان عددهم في البرلمان الحالي الذي يقترب من انهاء دورته التشريعية 90 عضوًا.

وكان المجلس قد صوت في جلسة عقدت الشهر الماضي على قانون انتخابات مجلس النواب محددًا موعدها في 12 مايو المقبل، وذلك إثر مطالبات لنواب المناطق الغربية التي كانت خضعت لسيطرة تنظيم داعش قبل ان تحررها القوات العراقية واصابها دمار شبه كامل بسبب المعارك بين الطرفين. 

الغاء استقطاعات المرتبات

كما قرر المجلس إلغاء استقطاعات رواتب الموظفين البالغ عددهم حوالي 6 ملايين موظف وقالت ماجدة التميمي عضوة اللجنة المالية في مجلس النواب في مؤتمر صحافي "إن اللجنة قررت بالإجماع إلغاء فقرة الاستقطاعات لرواتب الموظفين في موازنة البلاد العامة للعام الحالي2018.. موضحة أن فرض الاستقطاعات خلال العامين الماضيين تم بسبب تدهور أسعار النفط وسيطرة داعش على مساحات شاسعة من العراق.

واوضحت أن التعديلات على مشروع الموازنة العامة التي وصلت من الحكومة تضمنت ارتفاع إيرادات الموازنة من 90 مليار دولار الى 91 مليار دولار قسم منها من الإيرادات غير النفطية.. وقالت ان النفقات العامة للدولة ارتفعت من 103 مليارات دولار الى 104 مليارات دولار والنفقات الاستثمارية ارتفعت أيضاً من 24 ملياراً إلى 24.6 ملياراً، فيما انخفض العجز على ضوء ارتفاع الإيرادات من 13 مليار دولار وأصبح 12.5 مليار دولار كما نقلت عنها وسائل اعلام محلية اطلعت عليها "إيلاف".

تعويض موظفي إقليم كردستان

وحول تعويضات موظفي إقليم كردستان الشمالي، نوهت النائبة التميمي إلى أنّه تمت إضافة فقرة جديدة في الموازنة بتخصيصات تبلغ ملياري دولار اضيفت الى تخصيصات احتياطي الطوارئ الذي كان سابقاً 190 مليون دولار هي تعويضات الموظفين ومن ضمنهم في إقليم كردستان والنفقات الاستثمارية وشبكة، وأشارت الى إضافة 10% ضريبة مبيعات على المراكز التجارية ومولات التسوق وصالونات الحلاقة التجميلية النسائية والرجالية وإلزامها بشراء أجهزة الحسابات من الهيئة العامة للضرائب.

يذكر ان حكومة اقليم كردستان لم تدفع رواتب موظفيها منذ اكثر من ثلاثة اشهر، الامر الذي تشهد فيه بعض محافظات الاقليم تظاهرات احتجاج غاضبة للموظفين المطالبين برواتبهم. وسبق ان تعهد رئيس الوزراء حيدر العبادي مرارا بتسديد مرتبات موظفي الاقليم لكن ذلك لم يتم لحد الان بسبب تأخر تدقيق قوائم الموظفين هناك.. وسبق له ان أشار إلى أنّ التأخير جاء بسبب تضمنها اسماء غير حقيقية.

تعديلات على موازنة عام 2018

 ومن جهته، قال رئيس مجلس النواب سليم الجبوري خلال الجلسة، ان الحكومة ارسلت يوم الخميس الماضي نسخة معدلة من مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لعام 2018 وتمت احالتها الى اللجنة المالية، داعيا اياها الى دراسة النسخة المعدلة وتضمين التعديلات المقترحة الى المشروع من أجل استكمال تشريعه. 

وأكد الحاجة الى "عقد جلسة فنية مع رئيس الوزراء حيدر العبادي لحسم التعديلات والتداول بشأن اقرار الموازنة الاتحادية بما يحقق مصلحة الجميع وفق الطلبات المقدمة"، كما نقلت عنه اللجنة الاعلامية للبرلمان في تقريرها المرسل الى "إيلاف". 

ويواجه اقرار الموازنة اعتراضات الاكراد على تخفيض حصة اقليمهم الشمالي فيها من 17 بالمائة الى 12.67 بالمائة، فيما يطالب نواب المحافظات الجنوبية بتخصيص 5 بالمائة من سعر كل برميل منتج فيها لموازناتها المحلية، في حين يدعو نواب المحافظات الغربية والشمالية التي تضررت بفعل المعارك ضد داعش بتخصيص مبالغ لعودة نازحيها الى مناطقهم واعادة اعمارها. 

وقال الجبوري إن رئاسة المجلس تعمل مع اللجنة المالية والحكومة لاعداد صيغة في الموازنة تلبي مطالب جميع الاطراف منوهاً الى الحاجة لتعديل قانون انتخابات مجالس المحافظات بما لا يتعارض مع تحديد موعد اجرائها فضلاً عن اهمية حسم المادة المتعلقة بمحافظة كركوك خلال الاسبوع الحالي حاثاً النواب على تكثيف الحضور والسعي إلى انّجاز التشريعات.

واوضح انه بعد الاطلاع على بيانات اللجنة المالية وارتفاع اسعار النفط وعودة النازحين بعدها، فإن اللجنة ستضمن مشروع الموازنة بندًا بانتفاء الحاجة الى استقطاع رواتب الموظفين بنسبة 3.8 بالمئة، مؤكدا حرص مجلس النواب الشديد على عدم المساس بهذه الرواتب. 

من جهتها، أعلنت اللجنة المالية تأييدها لتوجيه رئيس مجلس النواب بإلغاء الاستقطاعات من رواتب الموظفين في موازنة العام الحالي، منوهة إلى أنّه سيتم التصويت على قرار بهذا الشأن.


 


عدد التعليقات 16
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. العراق
Rizgar - GMT الأحد 11 فبراير 2018 19:30
اللعنة على المس بيل صاحبة فكرة الكيان الحقير.
2. العالم اكثر امنا وافضل
卡哇伊 - GMT الأحد 11 فبراير 2018 19:35
العالم اكثر امنا وافضل بلا دولة مسخ باسم العراق فرخت لنا صدام وداعش والحشد الشيعي والاغتصاب الجنسي والفساد المهول
3. ازمة منطقة العراق
- GMT الأحد 11 فبراير 2018 19:36
ازمة منطقة العراق.. ليس بلد موحد يراد تقسيمه، بل منطقة جغرافية مقسمة يراد توحيدها قسرا
4. العراق الواحد نزيف دائم.
❤☀❤☀ - GMT الأحد 11 فبراير 2018 19:38
العراق الواحد نزيف دائم.. والازمة (ليس بتقسيم العراق) بل (بوحدته القسرية بفوهات المدافع والحراب والمقابر الجماعية والتعريب والاغتصاب الجنسي ).
5. الم تشبع يا (العراق الواح
- GMT الأحد 11 فبراير 2018 19:40
الم تشبع يا (العراق الواحد) من الدماء.. الم تكتفي من خراب المدن المدمرة لتدمر مدن اخرى لتكون ركام.. وكل ذلك حتى (يرفع علمك المشؤوم على قمم المدن المدمرة).. وليس يرفع (على ناطحات سحاب تبنى او مشاريع صناعية وزراعية توفر فرص عمل تقام)
6. فكل دول العالم تدخل ازما
- GMT الأحد 11 فبراير 2018 19:41
فكل دول العالم تدخل ازمات ولكن لفترة محدودة لتعيش بعدها بامان وازدهار لعشرات السنين بلا انقطاع).. الا (انت يا عراق اللعنة).. (فالعالم دخل اربع سنوات حرب عالمية.. ثم توقفت) الا انت يا (العراق البائس الواحد) (سنوات شؤومك دائمة حروب وصراعات وقتل على الهوية ومقابر جماعية وطغاة ولصوص حرامية. وطغيان بلا حدود، وفساد بلا حدود، تدوم لعقود).. ولا يوجد ضوء بالنفق فيك.. الا بالغاء وجودك من العالمين.. فالعالم اكثر امنا بلا وجودك يا عراق الظلم والفساد..
7. (وحدة العراق)
- GMT الأحد 11 فبراير 2018 19:42
م تشبع من الحروب والازمات والكوارث.. الم تشبع من حرمان الشعوب التي كل ذنبها هي انها تحت (وحدتك القسرية).. من حقها بالنفط والثروات لتعيش بسلام وامان.. اليس لك كرامة يا عراق .. لمتى يبقى بقاءك باهانة كرامة الملايين.. الم تشبع من ابتلاع خيرة الشباب بمقبرة النجف المخدوعة باكذوبة (وحدة العراق)
8. ما الذي جمع
- GMT الأحد 11 فبراير 2018 19:44
ما الذي جمع (العراق وتركيا).. ما الذي جمع (اردوغان وحيدر العبادي)..؟؟ بعد سوء علاقات؟؟ ........................ الجواب الحقد العنصري ضد الكورد .
9. (ايران وتركيا)
⚘⚘⚘⚘⚘ - GMT الأحد 11 فبراير 2018 19:45
ما الذي جمع (ايران وتركيا) حتى زار رئيس اركان الجيش الايراني تركيا بعد انقطاع دام اكثر من 40 سنة؟؟ الجواب الحقد العنصري الدفين ضد الكورد .
10. (العراق وتركيا وايران)
- GMT الأحد 11 فبراير 2018 19:47
ما الذي جمع (العراق وتركيا وايران) بتحالف عسكري؟؟ الجواب الحقد العنصري الدفين من قبل العرب والفرس والترك ضد الكورد .


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. البحرين تشارك بوفد رفيع المستوى في منتدى الاستثمار بالرياض
  2. هنداورس تتحدى ترمب!
  3. فريق التحقيق المشترك يبدأ عمله بشأن اختفاء خاشقجي
  4. القضاء الاداري العراقي يعيد رئيس الحشد الشعبي لمناصبه
  5. ترمب: بومبيو سيلتقي الملك سلمان لبحث قضية خاشقجي
  6. إيران: لا تعليق لدينا على اختفاء خاشقجي
  7. قراء
  8. الملك سلمان يأمر بإجراء تحقيقات داخلية حول اختفاء خاشقجي
  9. الكربولي للصدر: (يا أيّها الرجلُ الْمُعَلِّمُ غَيْرَهُ..)
  10. القوات الجوية الأميركية متفائلة بشأن مقاتلات أضرّها
  11. الأردن يعيد فتح معبر جابر نصيب الحيوي مع سوريا
  12. مع وجود أزمة النازحين كيف يمكن مقاربة العلاقات اللبنانية السورية؟
  13. الإكوادور تسمح لأسانج بتواصل جزئي مع العالم الخارجي
  14. لندن: التوصل إلى اتفاق حول بريكست أساسي لأمن أوروبا
  15. آخر تكهنات ستيفن هوكينغ: بشر بقدرات خارقة!
  16. نائبات إماراتيات: النساء أكثر عرضة لفقدان وظائفهنّ بسبب الأتمتة
في أخبار