: آخر تحديث
تصحيح خطأ ورد فيه باللغة الإنكليزية فالإسم محظور

البحرين: إعادة طبع كتاب بسبب "الخليج الفارسي"

نصر المجالي: أمرت السلطات البحرينية بإعادة طبع 17 ألف نسخة من كتاب مدرسي للغة الإنكليزية لوصفه للمياه المحيطة بالجزيرة بـ"الخليج الفارسي ـ Persian Gulf"، وهي تسمية محظورة سياسيًا في المملكة الخليجية وبقية دول الخليج والعالم العربي. 

ونقلت وكالة أنباء البحرين (بنا) عن مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام في وزارة التعليم، فواز الشروقي، قوله إن "الخطأ عثر عليه خلال توزيع الكتب على التلاميذ ... ويجب على المؤسسة إعادة طبع 17000 نسخة من الكتاب المدرسي بعد تصحيح الخطأ".

وقال إن "الجهات المختصة بالوزارة سلمت المؤسسة المواد والخرائط المناسبة لتضمينها في الكتاب، ومن بينها خارطة للخليج العربي، ولكن عند طباعة الكتاب استبدلت المؤسسة بالخارطة أخرى مكتوب عليها (الخليج الفارسي) بخط صغير جداً".

وأضاف الشروقي أن الوزارة "حملت المؤسسة المسؤولية الكاملة عن هذا الخطأ، وتكاليف إعادة الطباعة". وأشار إلى أن المؤسسة قدمت اعتذارها عن هذا الخطأ، وحضر مندوبها إلى الوزارة ليقدم الاعتذار".

وكلفت وزارة التعليم البحرينية، بحسب ما ذكرته الوكالة الرسمية، "مؤسسة خارجية"، لم تسمِها لطبع الكتب التي تدرس لتلاميذ الصف الثالث الابتدائي، وزودتها بـ"المواد الصحيحة التي تتضمنها الكتب، بما في ذلك خريطة الخليج العربي".

وأوضح مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام في وزارة التعليم أن المؤسسة تحملت تكلفة إعادة طباعة 17 ألف نسخة من هذا الكتاب بعد تصحيح الخطأ الذي ارتكبته، وتم توزيع الكتب الجديدة المعدلة على المدارس.

وترفض البحرين، ودول الخليج الأخرى الحليفة للولايات المتحدة، استخدام هذا التعبير، المستخدم في اللغة الإنكليزية على نطاق واسع.

وتتهم الدول العربية في الخليج، إيران - التي كانت تعرف في السابق بفارس، وتقع على الجانب الآخر من مياه البحر - بالسعي إلى الهيمنة على المنطقة، وهذا ما تنفيه طهران. وتصر الدول العربية على إطلاق اسم "الخليج العربي" على تلك البقعة الممتدة من المياه.
 


عدد التعليقات 4
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA - GMT الإثنين 12 فبراير 2018 16:19
The problem between realism & delusionism!!! is facts, yes in the past Arabs lived in both sides of the "Persian" gulf, but as you guys gave up Jerusalem? why cry over water front names I asked Americans on the name all only went with the Persian gulf name
2. الخليج الفارسي
مؤيد البدري - GMT الإثنين 12 فبراير 2018 16:25
لماذا الجدل هو تسميه الخليج الفارسي، التسميه قديمه وتاريخيه ولا حاجه للجدل، سموها الخليج الفارسي
3. الخليج الفارسي
هاشم يعقوب - GMT الإثنين 12 فبراير 2018 21:10
محاولة من محاولات العرب البائسة لتحريف التاريخ و الخرائط و التسميات التاريخية الأصيلة لشعوب المنطقة
4. الخليج العربي بلا منازع
خالد الشحي - GMT الثلاثاء 13 فبراير 2018 15:25
سيبقى الخليج عربيا بدون منازع وستبقى دولة فارس ذليله ليوم الدين هل من المعقول أن تطل أكثر من سبع دول عربيه ويسمى الخليج العربي باسم الخليج الفارسي تبا له من اسم عفن ومن قال تاريخيا ان اسمه الخليج الفارسي ومن هي دولة فارس هي خليط من الحثاله دمرها العرب في عقر دارها ورفرفت راية التوحيد لا إله إلا الله محمد رسول الله ودمر العرب العمق الفارسي ونظفو الفرس من الشرك وعبادة النار ولكنهم حرفوا الدين الاسلامي الصحيح وحوله الفرس بمساعدة بعض من العرب الخونه كأحفاد ابن العلقمي الى خزعبلات على أمزجتهم وليخسأ الخاسؤون وسيظل الخليج العربي عربيا دون منازع


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. الكرملين: إعلان ترمب سيجعل العالم أكثر خطرًا
  2. أستراليا تعتذر لآلاف الأطفال ضحايا الانتهاكات الجنسية
  3. ماي تعارض الحل الأوروبي لمشكلة حدود إيرلندا بعد بريكست
  4. انتخابات منتصف الولاية تمهيد لانتخابات 2020 بالنسبة إلى ترمب
  5. لهذه الأسباب يتم التهافت على الوزارات السيادية في لبنان
  6. دعوة أممية للأحزاب العراقية إلى منح عبد المهدي حرية اختيار وزرائه
  7. القاهرة تنفي تعرّض جثمان سائح بريطاني لسرقة أعضاء
  8. نصائح إلى ترمب قبل الاجتياح المتوقع للحدود الأميركية
  9. العثماني يعمق أزمة التحالف الحكومي
  10. الجزائر تحاكم خمسة من كبار جنرالاتها
  11. العاهل السعودي وولي العهد يعزيان أسرة جمال خاشقجي
  12. ترمب وإردوغان يتفقان على وجوب توضيح ملابسات مقتل خاشقجي
  13. وزير الخزانة الأميركي يشدد على أهمية العلاقة مع السعودية
  14. كيف نجا أمريكي من الثعابين بعدما بقي معها داخل حفرة عميقة ليومين
  15. الفتاة السويدية التي عطلت ترحيل أفغاني تواجه السجن
  16. نتانياهو: سنفاوض الأردن لاستئجار منطقتي الباقورة والغمر
في أخبار