استقبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاثنين في الكرملين أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني لإجراء مباحثات تتمحور حول سوريا، في حين أن النظام السوري بات على وشك استعادة آخر معاقل المعارضة قرب دمشق.

إيلاف: قال الكرملين في بيان "خلال المباحثات الروسية-القطرية يتوقع بحث سبل تعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات (...) والوضع في سوريا".

هذا اللقاء هو الاول منذ عامين بين المسؤولين. ويصادف مع اقتراب استعادة النظام السوري الغوطة الشرقية آخر معاقل المعارضة قرب دمشق اثر اتفاق لاجلاء المقاتلين والمدنيين برعاية روسية. وتدخلت موسكو حليفة النظام السوري عسكريا في سوريا في سبتمبر 2015.

قال امير قطر لدى بدء اللقاء مع بوتين "نعتمد على أصدقائنا الروس الذين نتعاون معهم، علمًا ان روسيا تضطلع بدور أساسي في ما يخص بمشاكل العالم العربي".

اضاف "حتى وان كانت تربطنا علاقات متينة تسودها ثقة متبادلة، علينا المضي الى أبعد من ذلك في ما يتعلق بتوطيد روابطنا في كل المجالات لكي يكون ذلك بمستوى طموحاتنا".

ومنذ الخامس من يونيو 2017 قطعت كل من السعودية والبحرين ودولة الامارات واليمن ومصر علاقاتها الدبلوماسية مع قطر المتهمة بدعم الجماعات الاسلامية المتشددة وبعدم أخذ مسافة مع ايران.

ولكسر عزلتها كثفت قطر اتصالاتها الدبلوماسية والاتفاقات التجارية والعسكرية والتكنولوجية على الساحة الدولية. وفي نهاية يناير أكد السفير القطري لدى موسكو لوكالة انباء تاس الروسية ان قطر تجري مفاوضات "بمرحلة متقدمة" لشراء أنظمة روسية دفاعية اس-400.