واشنطن: اتهم الرئيس الأميركي دونالد ترمب المكسيك الأحد بانها تكاد لا تقوم باي خطوات لوقف تدفق المهاجرين عبر الحدود الاميركية، مهددا باستهداف اتفاق التبادل التجاري الحر في اميركا الشمالية المعروف باسم "نافتا".

وجاء موقف ترمب صباح عيد الفصح في رد واضح على مسيرة تضم مئات الاشخاص من دول اميركا الوسطى عبروا المكسيك في اتجاه الحدود الاميركية.

وكتب ترمب أن "المكسيك تكاد لا تقوم باي شيء لمنع الناس من التدفق للمكسيك عبر حدودها الجنوبية ثم إلى الولايات المتحدة. انهم يسخرون من قوانين الهجرة الغبية لدينا".

وتابع بغضب "عليهم (المكسيك) وقف التدفق الكبير للمخدرات والاشخاص والا ساوقف الدعم المالي لهم الآن. نافتا. نحتاج إلى الجدار". 

ونظمت مجموعة تحت اسم "ناس بلا حدود" مسيرة عبر المكسيك في مسعى لمساعدة المهاجرين الآتين من اميركا الوسطى لتفادي وقوعهم في ايدي العصابات او تعرضهم لمضايقة السلطات في طريقهم للحدود الاميركية.

وبدأ نحو 1500 شخص من غواتيمالا والسلفادور وهندوراس المسيرة في 25 آذار/مارس الفائت من مدينة تشيباس في جنوب المكسيك.

وقال ترمب إن "من يتدفقون يحاولون استغلال داكا. يريدون الدخول بموجب القانون"، في إشارة لبرنامج منح تراخيص موقتة للشبان الذين دخلوا الولايات المتحدة في شكل غير قانوني وهم اطفال.

وفي ايلول/سبتمبر الماضي، أوقف ترمب العمل ببرنامج داكا الذي اطلقه سلفه باراك اوباما والذي سمح لـ690 ألفا دخلوا البلاد خلافا للقانون عندما كانوا اطفالا بالعمل والدراسة بشكل قانوني مع حمايتهم من الترحيل. 

وفشلت حتى الان محاولاته للتوصل لحل وسط مع الديموقراطيين في مقابل الموافقة على تمويل الجدار الحدودي مع المكسيك.

وتعيد إدارة ترمب أيضا التفاوض على اتفاق نافتا المطبق منذ 1994 بين الولايات المتحدة وكندا والمكسيك، وقد هدد ترمب بالانسحاب منها.