لندن: وجد علماء أن الدماغ لا يتوقف ابداً عن النمو في اكتشاف استثنائي يمكن أن يساعد على إيجاد علاج للأمراض التنكسية مثل الزهايمر. 

وكان العلماء يعتقدون ان نمو خلايا عصبية جديدة في الدماغ يتوقف بعد مرحلة الطفولة ومن هنا الصعوبة التي تواجه كبار السن في اكتساب مهارات جديدة أو تعلم لغة أجنبية. 

وكانت دراسات أخيرة توصلت إلى أنّ خلايا جديدة يمكن ان تنمو بالتنشيط الفائق لمناطق محدَّدة من الدماغ، كما حدث مع سائقي سيارات أجرة في لندن زاد عدد الخلايا العصبية في مناطق ادمغتهم المرتبطة بالملاحة الأرضية ومعرفة الخرائط خلال تعلُّمهم جغرافية العاصمة البريطانية. 

ولكن الدراسة الجديدة وجدت أن خلايا عصبية جديدة تنشأ في الحقيقة طول الوقت وبالآلاف حتى في مرحلة الشيخوخة. 

وتشير الدراسة إلى أنّ ضعف القدرات الذهنية والذاكرة المرتبط بتقدم العمر لا يعود إلى فقدان الخلايا العصبية بل إلى عجز الخلايا عن التواصل مع بعضها البعض. 

وقالت البروفيسورة ماورا بولدريني استاذة البيولوجيا العصبية في جامعة كولومبيا في نيويورك إن الدراسة الجديدة وجدت "أن قدرة كبار السن مماثلة لقدرة الأصغر سناً على انتاج آلاف الخلايا العصبية الجديدة في منطقة الحُصين أو قرن آمون من الدماغ. واضافت "وجدنا ايضاً احجاماً متكافئة لمنطقة الحُصين المرتبطة بالعواطف والمعرفة في كل الأعمار". 

ولكنها اشارت إلى أنّ نشوء اوعية دموية وقدرة الخلايا العصبية على التواصل أضعف لدى كبار السن. ويمكن ان يساعد هذا الاختراق على فهم أسباب الخرف بصورة أفضل وايجاد طرق تمنع حدوثه. 

ودرس العلماء منطقة الحُصين في 28 شخصاً اعمارهم بين 14 و79 سنة كانوا اصحاء ثم توفوا بصورة مفاجئة. ولم يكن أي منهم يعاني من إعاقة ذهنية أو مصاباً بالكآبة التي يمكن ان تعيق نمو خلايا عصبية. 
وهذه اول مرة يدرس فيها الباحثون خلايا عصبية تكونت حديثاً وحالة الأوعية الدموية في منطقة الحُصين لدماغ بشري بعد الوفاة مباشرة. 

واكتشف الباحثون ان خلايا عصبية كانت تتكون حتى في أكبر الأدمغة عمراً إلى آخر لحظة قبل الوفاة. ولكن تكوين أوعية دموية في الدماغ كان بعدد أقل لدى كبار السن وعدد الخلايا السلفية لديهم كان أقل ايضاً. 

وخلص العلماء إلى أنّ تردي وظائف الدماغ في مرحلة الشيخوخة سببه هذا العدد الأقل من الخلايا الجذعية العصبية وتراجع الأوعية الدموية وضعف الارتباط بين الخلايا في منطقة الحُصين. 

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الديلي تلغراف". الأصل منشور على الرابط التالي:

https://www.telegraph.co.uk/science/2018/04/05/brain-never-stops-growing-scientists-find-elderly-shown-have/