بكين: من المقرر إطلاق أكبر طائرة برمائية في العالم خلال السنوات الأربع المقبلة. وتسعى شركة صناعة الطيران الصينية (AVIC) للحصول على شهادة صلاحية الطيران من سلطات الطيران المدني لتسليم الطائرة للعملاء بحلول عام 2022.

ووفقا لمصنعي الصينيين، تتميز طائرة AG600 بجناحيها البالغ طولهما 39 مترا، وهي مصممة لتنفيذ عمليات الإنقاذ البحرية وإخماد حرائق الغابات.

ومن المتوقع أن تتم عمليات التسليم بحلول عام 2022 لـ 17 عميلا، بما في ذلك عدد من الإدارات الحكومية الصينية.

وطورت الصين الطائرة البرمائية AG600، لتخفيف حدة النزاعات الإقليمية في عدة مناطق، بما في ذلك بحر الصين الجنوبي. وقامت الطائرة برحلتها الأولى في الصين خلال شهر ديسمبر الماضي.

واستغرقت عملية تطوير الطائرة حوالي 8 سنوات، حيث يصل حجمها إلى حجم طائرة بوينغ 737، وتدعمها 4 محركات توربينية. 

ويمكنها نقل 50 شخصا أثناء مهام البحث والإنقاذ البحري، بالإضافة إلى قدرتها على جمع 12 طنا متريا من الماء خلال 20 ثانية، وذلك أثناء مهام إخماد الحرائق، وفقا لوسائل الإعلام الحكومية.

ونقلت وكالة "شينخوا" عن هوانغ لينغكاي، كبير مصممي الطائرة في شركة صناعة الطيران الصينية (AVIC) قوله: "نسعى جاهدين للحصول على شهادة صلاحية الطيران من سلطات الطيران المدني بحلول عام 2021، وسنسلمها للعملاء بحلول عام 2022".

وتم الإعلان عن هذا التصميم باعتباره علامة بارزة في مجال هندسة الطيران الصينية، مع بناء 98% من جميع مكونات الطائرة داخل الصين.