أعلن في بغداد اليوم عن الحكم بإعدام بلجيكي مغربي الأصل تولى مسؤولية تدريب "أشبال الخلافة" في تنظيم داعش، ويعتبر من أبرز المطلوبين الذين قاتلوا في العراق وسوريا.. فيما تم اعتقال ثلاث قياديات داعشيات في الموصل ومسؤول الإعدامات في كركوك.

إيلاف: أصدرت المحكمة الجنائية المركزية في بغداد الثلاثاء حكمًا بالإعدام شنقًا حتى الموت بحق الإرهابي طارق جدعون المعروف بأبي حمزة البلجيكي. وقال القاضي عبد الستار بيرقدار المتحدث الرسمي لمجلس القضاء العراقي الأعلى في بيان صحافي تابعته "إيلاف"، إن "الهيئة الثانية في المحكمة الجنائية المركزية في الرصافة في بغداد نظرت قضية المتهم طارق جدعون والمكنّى بأبي حمزة البلجيكي والمنتمي إلى تنظيم داعش الإرهابي، والمشارك في عمليات عدة والمسؤول عن تدريب ما يعرفون بـ"أشبال الخلافة".

وأشار إلى أن "البلجيكي هو من أصول مغاربية ويعد من أبرز الإرهابيين الأجانب المطلوبين، والذين قاتلوا في سوريا والعراق في صفوف التنظيم الإرهابي". وأوضح المتحدث القضائي الرسمي أن "الحكم صدر وفقًا لأحكام المادة الرابعة /1 من قانون مكافحة الإرهاب العراقي لسنة 2005".

يشار إلى أن تنظيم داعش، وعند احتلاله مساحات واسعة من الأراضي العراقية في يونيو 2014، قام بأخذ الأطفال أسرى، وأرسل الصبية منهم، الذين أطلق عليهم "أشبال الخلافة"، إلى الموصل، للتمرن على القتال، حيث ركز التنظيم كثيرًا على الصغار وتجنيدهم في صفوفه فزاد الدعاية الموجّهة إليهم. ومنذ عام 2015 استخدم التنظيم أطفالًا أكثر من السابق في الدعاية التي أطلقها فتصاعدت الأفعال القاسية من قتل وذبح، والتي ينفذها الأطفال، إلى جانب أدلة دامغة على أن التنظيم جعل من الأطفال جلادين عنده ينفذون أوامر القتل والذبح.

وتقول مراكز بحثية إن داعش أراد من ذلك إرسال رسالة واضحة مفادها "مهما فعلتم فها نحن ننشئ جيلًا من الجهاديين هنا". فهؤلاء الصبية سينشرون تعاليم التنظيم لاحقًا، وسيخترقون المجتمعات، كي يحافظوا على كيان الدولة الإسلامية، حتى لو فقد التنظيم الأراضي التي يسيطر عليها".

اعتقال ثلاث داعشيات في الموصل ومسؤول الإعدامات بكركوك 
ألقت القوات الأمنية العراقية القبض على ثلاث نساء يحملن جنسيات أجنبية، وينتمين إلى تنظيم داعش في غرب مدينة الموصل ومسؤول الإعدامات في قضاء الحويجة في محافظة كركوك الشمالية.

ونقلت وسائل إعلام محلية إطلعت عليها "إيلاف" عن النقيب خليل إبراهيم من إعلام الفرقة 15 في الجيش العراقي التي تشرف على حماية الشريط الحدودي المشترك مع سوريا قوله اليوم إن قوات تابعة للفرقة ألقت القبض على ثلاث داعشيات تبيّن أن اثنتين منهن تحملان الجنسية السورية، والثالثة تركية، خلال محاولتهن الهروب عبر الحدود السورية العراقية بالقرب من منطقة تبعد 130 كم عن شمال غرب مدينة الموصل.

أضاف أن القوات اقتادت الداعشيات المعتقلات إلى مقر قيادة عمليات نينوى للتحقيق معهن تمهيدًا لتقديمهن إلى المحاكم المختصة. وأشار إلى أنهن من أبرز العاملات في ما يسمى "ديوان حسبة النساء" التابع لتنظيم داعش خلال فترة سيطرته على مدينة الموصل في منتصف عام 2014 وحتى تحريرها في ديسمبر عام 2017. كما اعتقلت القوات الأمنية مسؤول مفارز الهاون في تنظيم داعش في الجانب الأيسر لمدينة الموصل.

وقال الناطق باسم وزارة الداخلية اللواء سعد معن في بيان "إن مفارز شرطة نينوى تمكنت بناءً على معلومات إستخبارية من إلقاء القبض على المجرم المسؤول عن مفارز الهاون في عصابات داعش الإرهابية والصادرة بحقه مذكرة قبض وفق المادة 4/1 إرهاب، حيث تم القبض عليه في منطقة حي البكر في الجانب الأيسر لمدينة الموصل". 

من جهتها، أفادت مصادر استخبارية عراقية باعتقال مسؤول الإعدامات لدى تنظيم داعش في قضاء الحويجة في محافظة كركوك.
وأوضحت المصادر أن القوات الأمنية وبناءً على معلومات استخبارية دقيقة استطاعت أن تعتقل مسؤول الإعدامات لدى داعش المدعو أبو وهاب العراقي وأربعة من مرافقيه في عملية نوعية قامت بها القوات الأمنية ليلًا في منطقة الزاب في قضاء الحويجة.

وأكدت المصادر أن أبو وهاب العراقي متورط في العديد من جرائم القتل والاختطاف ونصب السيطرات الوهمية في قضاء الحويجة، حيث عثرت معه على خرائط وخطط للأهداف التي تروم خلايا التنظيم مهاجمتها.

وكان القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء حيدر العبادي قد أعلن في الخامس من نوفمبر عام 2017 عن تحرير مدينة الحويجة من سيطرة تنظيم داعش.