: آخر تحديث

51 قتيلاً مدنياً حصيلة غارات استهدفت شمال غرب سوريا

بيروت: قتل 51 مدنياً ليل الخميس في غارات يرجّحُ أن طائرات روسية نفذتها مستهدفة بلدة في محافظة إدلب في شمال غرب سوريا، وفق آخر حصيلة للمرصد السوري لحقوق الإنسان.

استهدف القصف الجوي ليلاً منطقة سكنية في وسط بلدة زردنا في ريف ادلب الشمالي الشرقي، والتي تتواصل فيها عمليات البحث عن عالقين تحت الأنقاض. وكان المرصد أفاد ليلاً عن حصيلة أولية من 18 قتيلاً مدنياً قبل أن ترتفع تدريجا مع استمرار عمليات البحث.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس "ارتفعت حصيلة القتلى تدريجًا مع انتشال مزيد من القتلى من تحت الأنقاض ووفاة مصابين متأثرين بجروحهم"، مشيراً إلى أن بين القتلى الـ51، تسعة أطفال.

ورجّح عبد الرحمن أن تكون "طائرات حربية روسية شنت الغارات". ويحدد المرصد السوري الطائرات التي تنفذ الضربات انطلاقاً من اتجاهات تحليقها وأنواعها والذخائر المستخدمة. لكن روسيا نفت شنها للغارات، واعلنت وزارة الدفاع في بيان نقلته وكالة تاس ان تلك التقارير "لا تمت الى الواقع بصلة".

وتسيطر على بلدة زردنا فصائل إسلامية وجهادية بينها هيئة تحرير الشام (جبهة النصرة سابقاً). وتسيطر هيئة تحرير الشام على الجزء الاكبر من محافظة ادلب مع وجود محدود لفصائل إسلامية اخرى. وقد استعادت قوات النظام اثر هجوم عنيف في نهاية العام الماضي السيطرة على عشرات القرى والبلدات في ريفها الجنوبي الشرقي. 

ولطالما شكلت إدلب خلال السنوات الماضية هدفاً للطائرات الحربية السورية والروسية، إلا أن وتيرة القصف الجوي تراجعت بشكل كبير خلال الأشهر الماضية.

وتشكل محافظة إدلب مع أجزاء من محافظات محاذية لها إحدى مناطق اتفاق خفض التوتر برعاية روسيا وإيران، حليفتي دمشق، وتركيا الداعمة للمعارضة. وبدأ سريان الاتفاق عملياً في ادلب في سبتمبر الماضي.
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. واشنطن
  2. ولي العهد السعودي يطلع بومبيو على تفاصيل وفاة خاشقجي
  3. الخارجية السعودية: توجيهات الملك بقضية خاشقجي ترسيخ لأسس العدل
  4. الملك سلمان وأردوغان: اتفاق على مواصلة التحقيق في وفاة خاشقجي
  5. السعودية تؤكّد: قتلة خاشقجي سيحاسبون
  6. سجناء يستخدمون
  7. العاهل السعودي يقيلُ سعود القحطاني المستشار بالديوان الملكي
  8.  السعودية: أمر ملكي بإعفاء عدد من ضباط جهاز الاستخبارات
  9. السعودية تعلن وفاة خاشقجي في القنصلية في اسطنبول بعد شجار
  10. ملف إدلب يعود إلى واجهة الأحداث في سوريا
  11. حملة دولية لانقاذ 2320 إيرانيا من الإعدام
  12. عبد المهدي هدد والعبادي رفض تحديد صلاحيات حكومته
  13. قرية مهاجرين في إيطاليا تكافح من أجل البقاء
  14. إيقاف حسابات في تويتر يثير استياء المغردين
  15. أول رئيس عراقي يتجول في مكان عام في العاصمة منذ 2003
  16. مولر لن يطيح بترمب… وتقريره قد لا يرى النور أبدًا!
في أخبار