: آخر تحديث
إخماد حريق مخازن صناديق الإقتراع في بغداد

اتهام المزورين بحرق الأصوات وعلاوي يدعو لانتخابات جديدة

إيلاف من لندن: أكدت وزارة الداخلية العراقية إخماد حريق اندلع في أكبر مخازن صناديق الاقتراع التابعة لمفوضية الانتخابات في الرصافة بالجانب الشرقي من مدينة بغداد وسط اتهامات بأن الحادث مدبر في حين أنقذت قوات أمنية عشرات الصناديق التي لم تصلها النيران ودعا علاوي إلى حكومة تصريف أعمال تشرف على انتخابات جديدة.

وقالت وزارة الداخلية إن الحريق اندلع في احد المخازن الاربعة التابعة لمفوضية الانتخابات في جانب الرصافة في الجانب الشرقي من بغداد. 

وأوضح الناطق باسم الوزارة اللواء سعد معن ان الحريق اندلع في واحد من اصل اربعة مخازن تضم اجهزة الكترونية ووثائق تابعة لمفوضية الانتخابات. وأشار في تصريح صحافي تابعته "إيلاف" إلى أنّ فرق الدفاع المدني تمكنت من اخماد الحريق.

كما أكد علن مدير الدفاع المدني اللواء كاظم بوهان السيطرة على المندلع بمخازن مفوضية الانتخابات وقال من الموقع ان الحريق قد انحسر بشكل نهائي وسيتم اخماده بالكامل خلال ساعتين. 

وأظهرت صور تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي ضباط وجنود القوات الأمنية ينقلون صناديق لم تصلها النيران إلى خارج المخازن.

 

عمليات نقل صناديق الاقتراع غير المحترقة

 

واتى الحريق على اكبر مخازن صناديق الاقتراع الواقعة في الرصافة قبل البدء باعادة العد اليدوي لصناديق الاقتراع حيث جاء توقيت اندلاع الحريق بعد قرار البرلمان إعادة العد والفرز لأكثر من 10 ملايين صوت بشكل يدوي إثر شكاوى بوقوع عمليات تزوير كبرى خلال الانتخابات التشريعية التي جرت في 12 من الشهر الماضي وفاز فيها تحالف سائرون بقيادة الزعيم الشيعي مقتدى الصدر ويضم التحالف الدني ومن ضمنه الحزب الشيوعي.

الحريق من فعل فاعل؟

وقد اتهمت قوى عراقية المسؤولين عن تزوير الانتخابات بتدبير الحريق وقال تحالف القوى العراقية السني إن حادثـة احتراق مستودعات صناديق الاقتراع عملية مدبرة بفعل فاعل.

وقال النائب عن الكتلة عبد الكريم عبطان في تصريح للوكالة الوطنية العراقية للانباء إن "احتراق مستودعات صناديق الاقتراع في جانب الرصافة عملية مدبرة بفعل فاعل لتعطيل عملية العد والفرز اليدوي وارسال رسائل سلبية إلى القضاة المنتدبين واعضاء مجلس المفوضين".

واضاف ان " الهدف من هذه العملية تغطية عمليات التزوير والتلاعب باصوات الناخبين وتشويه نتائج الانتخابات "، محملا اعضاء مجلس المفوضية مسؤولية هذا الحريق باعتبارهم الجهة المعنية بالحفاظ على سلامة صناديق الاقتراع ".

علاوي يدعو لحكومة تصريف أعمال وانتخابات جيدة

ومن جهته دعا نائب الئريس العراقي زعيم ائتلاف الوطنية أياد علاوي إلى حكومة تصريف اعمال تعمل على اجراء انتخابات نزيهة خلال ستة إلى ثمانية اشهر تجنبا لاي فراغ دستوري.

وأشار علاوي في بيان صحافي تسلمت "إيلاف" نصه انه في خطاب ممثل الامين العام إلى مجلس الأمن ايان كوبيش مؤخرا فقد أوضح ان الانتخابات في العراق شابتها خروقات خطيرة كما أكدت الناطقة الرسمية باسم الخارجية الاميركية ان الانتخابات العراقية جرت في اجواء من المشاكل والتزوير.

وأضاف أن منظمات المجتمع المدني العراقية والعربية المعنية بالانتخابات أشارت إلى وجود تجاوزات كبيرة، ومن ثم برزت اصوات من داخل مفوضية الانتخابات نفسها بعد تصاعد غضب العراقيين وعزوفهم عن الذهاب إلى صناديق الاقتراع، وتم إلغاء مجموعة من مراكز الاقتراع دون تقديم أي مبرر من قبل المفوضية.

وأوضح علاوي ان سعيد كاكائي عضو مجلس المفوضية قد ادلى بتصريحات خطيرة تعري ممارسات المفوضية وأعقبه رياض البدران رئيس مفوضية الانتخابات الذي قال ان ما يقارب ثمانمئة ألف استمارة انتخابات غير صحيحة منها ما تم حشوها ومنها باطلة في صناديق الاقتراع .. اضافة إلى تقدم آلاف الشكاوى والطعون من كتل مختلفة مما دفع بمجلسي الوزراء والنواب إلى تحدي هذه المفوضية والانتخابات بتعديل القانون النافذ واتخاذ الاجراءات اللازمة لضمان قدر أكبر من الشفافية باعادة العد والفرز واستبدال المفوضية الحالية بهيئة قضائية.

وحذر من ان اي مجلس نيابي وحكومة تنبثق على نتائج مزورة ومشكوك بصحتها ستكون معزولة عن الشعب وقائمة على خطأ وخطيئة اجمع عليها حتى من مارسها بالإضافة إلى ما شابها والتدخلات الاقليمية والدولية وبعضها اتخذ من العراق مع شديد الاسف حقل تجارب ولن يكون مشرفا للبعض ان يشارك في الالتزام بنتائج الانتخابات.

وطالب علاوي الرئاسات الثلاث للجمهورية والحكومة والبرلمان والسلطة القضائية والقوى السياسية إلى الاعداد لحكومة تصريف اعمال تعمل على اجراء انتخابات نزيهة خلال ستة إلى ثمانية اشهر تجنبا لاي فراغ دستوري.

وتأتي هذه التطورات بعد ساعات من تسمية مجلس القضاء الاعلى لتسعة قضاة لتولي مهام اعضاء مجلس مفوضي مفوضية الانتخابات التسعة اثر تجميد البرلمان لعملهم بشكوك ضلوعهم في عمليات تزوير شهدها الاقتراع العام بينما ينتظر ان تبدأ عمليات فرز وعد الاصوات يدويا نهاية الاسبوع الحالي في حين طعن رئيس المفوضية لدى المحكمة الاتحاديا العليا بقرارات البرلمان.


عدد التعليقات 13
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. مهزلة ......ا
- GMT الأحد 10 يونيو 2018 15:49
مهزلة ......اللعنة على الجاسوسة المس بيل .
2. علاوي اللبناني الجنسيه
خالد - GMT الأحد 10 يونيو 2018 16:04
علاوي انت مو العماد ميشال عون تفضل عليك بالجنسيه اللبنانيه قبل ايام, حتى تشتغل غسيل اموال بلبنان على راحتك؟!!! بعد شعندك لازق بالعراق؟!! تريد حكومة تصريف اعمال؟؟!! بشرفك انت والعبادي والمالكي هل تصلحون تقودون اربع بشوش؟!!! روح عمو روح لبنان فكونا من اشكالكم دخيل الله!!!.
3. حزر فزر
مصطفى عمر - GMT الأحد 10 يونيو 2018 16:24
لا يحتاج الامر الى كثير من الذكاء لمعرفة الفاعل: حدث الحريق في جانب الرصافة وعصاباته تسرح وتمرح في هذا الجانب , فائز بالتزوير وحصل على مقاعد كثيرة لا يتسحقها ولا يحلم بها دون تزوير , كان رافضاً بشدة اعادة الفرز والعد يدويا , صرح في احدى المرات : سازلزل الارض تحت اقدامهم لو اخذوا مني مقعد واحد ..هل عرفتم حل هذه الحزورة الرمضانية ؟ امامكم ثلاثة اختيارات ..( اذا صح التعبير) ( حبيبي) ( حكومة ابوية )
4. مقسم
Rizgar - GMT الأحد 10 يونيو 2018 20:17
الرصافة منطقة شيعية حسب ويكيبيديا . والكرخ منطقة سنية حسب ويكيبيديا . في الرصافة صّوت الاكثرية لمقتدى الصدر . في الكرخ معلومات غير موثوقة . الكرخ والرصافة اخوة ولا يذبحون بعضهم البعض الا نادرا . وعندما يذبحون بعضهم البعض , عادة بسبب دولة اسرائيل . من مذكرات المس بيل سنة ١٩٢٣: (وأنا متأكدة من أن تسعين بالمئة من أهل السنة ينفرون من الاحتكاك بالشيعة والعكس بالعكس ) ص148.
5. من مذكرات المس بيل
- GMT الأحد 10 يونيو 2018 20:19
من مذكرات المس بيل (قد تكون مشكلة الشيعة أخطر المشاكل وأشدها إزعاجا في البلاد….. انك لا تستطيع مطلقاً أن تشكل ولايات ثلاثاً مستقلة تمام الاستقلال في حكمها الذاتي، ولذلك يجب أن يُحتفظ بالموصل السنية في ضمن الدولة العراقية من أجل تنظيم التوازن…… على أن السلطة النهائية يجب أن تكون في أيدي السنة ) ص188
6. من مذكرات المس بيل
卡哇伊 - GMT الأحد 10 يونيو 2018 20:20
من مذكرات المس بيل (ستجد المسرح مملوءاً بمسائل تافهة كثيرة كالمشكلة الشيعية ومشكلة العشائر ) ص191
7. من مذكرات المس بيل
- GMT الأحد 10 يونيو 2018 20:21
من مذكرات المس بيل(لهذا يحسن بالنقيب…. أن يضم احد رجال كربلا والنجف البارزين إلى عضوية مجلس الوزراء، لكن أحدى الصعوبات هي أن جميع رجال الشيعة البارزين في المدن أو كلهم تقريباً هم من رعايا إيران ) ص214
8. من مذكرات المس بيل
- GMT الأحد 10 يونيو 2018 20:22
من مذكرات المس بيل(فالشيعة يتشكون من أنهم غير مُمَثَلين تمثيلاً كافياً في المجلس وهم بهذا يتغاضون بالكلية عن أن قادتهم كلهم تقريباً” رعايا إيرانيون”، وعليهم ان يغيّروا جنسيتهم قبل أن يتبوؤوا المناصب في الدولة العراقية، إنهم أصعب العناصر انقياداً في البلاد، وهم كلهم متذمرون مستاؤون تقريباً، ولا يبالون بالمصلحة العامة بالمرّة ) ص219
9. من مذكرات المس بيل
- GMT الأحد 10 يونيو 2018 20:23
(ولأنه ـ البرلمان ـ أيضا كان يضم أعضاء من الشيعة أقل بكثير من الوزراء السنة، والشيعة كما بينت في مناسبات عديدة من قبل؛ يكونون مشكلة من أعظم المشاكل….. ان رجالهم المتقدمين في المجتمع من العلماء وأسرهم كلهم من رعايا إيران…. عندما يأتي اليّ بعض الناس شاكين من أن فلاناً أو فلاناً لم يدخل اسمه في قائمة الوزراء، و انا أسألهم قائلة: أفندم ، هل يمكنني ان اسأل عما إذا كان الموما اليه من رعايا الدولة العراقية ام لا ؟ فيكون الجواب: أفندم، كلا انه من رعايا ايران!!!) ص223
10. من مذكرات المس بيل
- GMT الأحد 10 يونيو 2018 20:24
من مذكرات المس بيل (سمعت شائعات مفادها ان سنة بغداد ينظرون الآن فيما كان من الأوفق لهم ان ينصب أحد الأمراء الأتراك ملكاً على العراق، لأنهم خائفون من ان يطغى عليهم مدّ الشيعة..) ص258


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. الكرملين: إعلان ترمب سيجعل العالم أكثر خطرًا
  2. أستراليا تعتذر لآلاف الأطفال ضحايا الانتهاكات الجنسية
  3. ماي تعارض الحل الأوروبي لمشكلة حدود إيرلندا بعد بريكست
  4. انتخابات منتصف الولاية تمهيد لانتخابات 2020 بالنسبة إلى ترمب
  5. لهذه الأسباب يتم التهافت على الوزارات السيادية في لبنان
  6. دعوة أممية للأحزاب العراقية إلى منح عبد المهدي حرية اختيار وزرائه
  7. القاهرة تنفي تعرّض جثمان سائح بريطاني لسرقة أعضاء
  8. نصائح إلى ترمب قبل الاجتياح المتوقع للحدود الأميركية
  9. العثماني يعمق أزمة التحالف الحكومي
  10. الجزائر تحاكم خمسة من كبار جنرالاتها
  11. العاهل السعودي وولي العهد يعزيان أسرة جمال خاشقجي
  12. ترمب وإردوغان يتفقان على وجوب توضيح ملابسات مقتل خاشقجي
  13. وزير الخزانة الأميركي يشدد على أهمية العلاقة مع السعودية
  14. كيف نجا أمريكي من الثعابين بعدما بقي معها داخل حفرة عميقة ليومين
  15. الفتاة السويدية التي عطلت ترحيل أفغاني تواجه السجن
  16. نتانياهو: سنفاوض الأردن لاستئجار منطقتي الباقورة والغمر
في أخبار