: آخر تحديث

تركيا تنتقد "نفاق" أوربا في التعامل مع مساعيها للانضمام إلى الاتحاد

أنقرة: انتقدت تركيا الاربعاء "نفاق" الاتحاد الاوروبي و"تحيزه" بعد ان قال ان انقرة تبتعد عن الانضمام الى اوروبا، بعد أيام فقط على فوز الرئيس رجب طيب اردوغان بولاية جديدة.

وقال مسؤولون في الاتحاد الاوروبي الثلاثاء ان مفاوضات انضمام تركيا الى الاتحاد المتوقفة منذ فترة والتي بدأت رسميا في 2005، وصلت الى حالة "جمود تام".

وقال وزراء الشؤون الاوروبية في دول الاتحاد الاوروبي في بيان عقب اجتماع لهم في لوكسمبورغ إن "تركيا تبتعد أكثر فأكثر عن الاتحاد الاوروبي".

وردت وزارة الخارجية التركية في بيان "مرة اخرى اظهر الاتحاد الاوروبي انه لا يعامل تركيا بشكل منصف او نزيه" واصفا استنتاجات الوزراء بانها "منافقة وغير متماسكة". 

واضافت الوزارة ان بيان الوزراء يعكس كذلك "تحيزا" ضد تركيا. 

وكتب الوزير التركي لشؤون الاتحاد الاوروبي عمر تشيليك على تويتر ان بيان الوزراء يظهر ان الاتحاد الاوروبي "مرتبك" ويطلق بيانات "تفتقر الى الرؤية .. ومليئة بالتناقضات". 

وساءت علاقات الاتحاد الاوروبي مع تركيا في السنوات الاخيرة نتيجة سلسلة خلافات حول ملفات تتعلق بحقوق الانسان وحكم القانون ولا سيما بعد حملة القمع الواسعة التي شنّها الرئيس التركي رجب طيب اردوغان اثر محاولة الانقلاب الفاشل ضده في تموز/يوليو 2016.

وفي اذار/مارس 2016 ابرم الاتحاد الاوروبي وتركيا اتفاقا بملايين اليورو تلتزم فيه تركيا بقبول اللاجئين المعادين من اوروبا مقابل حصول موطنيها على الدخول الى دول الاتحاد دون تاشيرة، وهو ما لم يحصل عليه الاتراك.

وقال تشيليك ان تصريحات الاتحاد الاوروبي الاخيرة ترقى الى مستوى القول "انه لن يحترم التزاماته الواردة في بيان 18 اذار/مارس".

وانتقد تشيليك بشكل خاص حكومة النمسا المحافظة، وقال انه من "المضحك المبكي" ان تصدر عن الاتحاد الاوروبي مثل هذه التصريحات بينما "ترتهنه دول اعضاء يحكم فيها اليمين المتطرف".

واستقبل الاتحاد الاوروبي بفتور فوز اردوغان الحاسم في الانتخابات البرلمانية والرئاسية التي جرت الاحد والتي ستمنحه سلطات واسعة. واكتفى رئيس المفوضية الاوروبية جان-كلود يونكر ورئيس الاتحاد الاوروبي دونالد توسك باصدار بيان تهنئة مقتضب


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. قرية مهاجرين في إيطاليا تكافح من أجل البقاء
  2. إيقاف حسابات في تويتر يثير استياء المغردين 
  3. أول رئيس عراقي يتجول في مكان عام في العاصمة منذ 2003
  4. مولر لن يطيح بترمب… وتقريره قد لا يرى النور أبدًا!
  5. حملة دولية لإنقاذ 2320 إيرانيًا من الإعدام
  6. الكرملين: ملفات مهمة أمام
  7. بريطانيا تفرج عن داعية الكراهية أنجم تشودري
  8. تركيا: لم نقدم تسجيلات صوتية لأي طرف حول خاشقجي
  9. بوتين: نرفض «تخريب العلاقة مع الرياض»
  10. إيران وروسيا
  11. صدامٌ في أميركا بين الأمن القومي والأمن الداخلي
  12. العبادي يعلن عدم اعتزاله السياسة وتشكيل قوة ثالثة مدنية لا طائفية
  13. بومبيو: السعودية شريك استراتيجي وحاضنة الحرمين
  14. سابقة في البرلمان البريطاني: نائبان يعجزان عن التفاهم بالانكليزية!
  15. الحكومة المغربية تستعد لخوصصة مقاولات عمومية
  16. بالصور: فيضانات قوية تقتل 5 أشخاص في تونس
في أخبار