: آخر تحديث
فيما أعلنت مديرية الأرصاد الجوية ارتفاعاً ملموساً .. في حدود 48 درجة

وزارة الصحة المغربية تحذر من الآثار الصحية الناجمة عن ارتفاع الحرارة

الرباط: تبعاً للنشرات التي أصدرتها مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، بالمغرب، والتي أعلنت من خلالها ارتفاع درجات الحرارة في بعض الأقاليم والجهات، أعلنت وزارة الصحة، السبت، أنها اتخذت الإجراءات والتدابير الاستعجالية اللازمة لمواجهة الآثار الصحية الناتجة عن ارتفاع درجات الحرارة خصوصاً بالأقاليم الجنوبية، الأقاليم الوسطى والأقاليم الشرقية.

وقال بيان لوزارة الصحة، تلقت "إيلاف المغرب" نسخة منه، أن الإجراءات والتدابير الاستعجالية المتخذة لمواجهة الآثار الصحية الناتجة عن ارتفاع درجات الحرارة، شملت تفعيل نظام المداومة بالمؤسسات الصحية في المناطق التي ستعرف ارتفاعاً في درجات الحرارة، كما تـمت تعبئة مهنيي الصحة؛ الأطباء والممرضين وكذا سيارات الإسعاف بالإضافة إلى توفير الأدوية والمستلزمات الطبية اللازمة لتقديم العلاجات.

وأهابت وزارة الصحة بالمواطنات والمواطنين أخذ الاحتياطات اللازمة، خصوصاً بالنسبة للأطفال والنساء الحوامل والأشخاص المسنين والأشخاص المصابين بأمراض مزمنة، وذلك بشرب كميات كافية من الماء لتفادي اجتفاف الجسم مع تفادي القيام بأنشطة بدنية خلال فترة ارتفاع درجة الحرارة ما بين الساعة الحادية عشرة صباحا والثامنة مساء، واللجوء إلى أقرب مؤسسة صحية في حالة ظهور أحد أعراض ارتفاع في درجة حرارة الجسم (حمى)، وشحوب في لون الجسم، وشعور بتشنجات على مستوى الأطراف وعضلات البطن، أو شعور بعطش شديد أو فقدان للوزن، أو صداع في الرأس وغثيان خاصة عندما تصل هذه الأعراض إلى درجة فقدان الوعي.

وكانت مديرية الأرصاد الجوية الوطنية قد أفادت أن درجات الحرارة ستشهد ارتفاعاً ملموساً جنوب شرق المملكة وداخل الأقاليم الجنوبية، وذلك نتيجة لصعود كتل هوائية حارة وجافة قادمة من الجنوب الشرقي نحو المغرب. وأوضحت أن موجات الحرارة، المصحوبة بظاهرة "الشرقي"، ستمتد لتشمل ابتداء من يوم الأحد وإلى غاية الثلاثاء المقبل، معظم المناطق الداخلية لشمال ووسط المملكة، خاصة المناطق الداخلية لسوس وسهول تادلة والحوز والرحامنة والشياظمة وهضاب الفوسفات وسايس والمناطق الداخلية للغرب واللوكوس والشاوية وعبدة، بالإضافة إلى المناطق الشرقية والجنوبية الشرقية للمملكة، حيث توقعت أن تتراوح درجات الحرارة ما بين 43 و48 درجة جنوب شرق المملكة، وداخل الأقاليم الجنوبية، والمناطق الداخلية لسوس، وما بين 40 و45 درجة بسهول تادلة والحوز والرحامنة والشياظمة وهضاب الفوسفات وسايس، وما بين 35 و40 درجة بالمناطق الداخلية لشمال ووسط المملكة وداخل مناطق اللوكوس والغرب والشرق، وما بين 28 و34 درجة بالسواحل الأطلسية الشمالية والوسطى.

وأشار بيان للمديرية، في هذا الصدد، أن درجات الحرارة ستعرف، ابتداء من الأربعاء المقبل، انخفاضاً تدريجيا بغرب المملكة، بينما سيبقى الطقس محلياً حاراً بشرق وجنوب شرق البلاد.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. أبناء المثليين يدفعون فرنسا لمنع كلمتي
  2. وزير الداخلية الإماراتي يدشن
  3. أغلبية قراء
  4. إسرائيل تطلق أول مركبة فضائية من صنعها إلى القمر
  5. مرشحة حزب بارزاني رئيسة لبرلمان الاقليم بمقاطعة 3 احزاب
  6. أبو عبيدة عامر بن الجراح بريطاني
  7. الإمارات تشتري أسلحة من
  8. معرض الكتاب بالدار البيضاء ينهي فعالياته ب560 الف زائر
  9. خبراء: مصر معرّضة لعمليات إرهابية تزامنًا مع التعديلات الدستورية
  10. ولي العهد السعودي يختتم زيارته إلى باكستان
  11. إجراءات عراقية لمواجهة غسيل الاموال وتمويل الارهاب
  12. آدم شيف … صقر ديمقراطي قد يسقط ترمب
  13. توشيح الأمير محمد بن سلمان بـ
  14. حزب العمال البريطاني ينشطر!
  15. إعلام كوريا الشمالية يتحدث عن
  16. موسكو: إعلام بريطانيا مرتبط بالاستخبارات
في أخبار