لندن: تسعى شركة هولندية قامت بتصنيع سيارة طائرة شبيهة بتلك التي قادها جيمس بوند في افلامه، للحصول على موافقة لطرح "نموذجها الانتاجي" بأسواق السيارات في عام 2020، ويتميز هذا النموذج الذي يتسع لشخصين بقدرته على الاقلاع والهبوط على مدرج لا يزيد طوله على 90 مترا، بحسب الطيار الذي اختبره.

 لفت الانظار هذا العام السيارة الطائرة، التي كانت من ابرز ما عرض في معرض فارنبرة للطيران، حيث انها تعمل كالـ "أوتوجايرو" الشبيهة بالمروحية.

نموذج إنتاجي
ورغم ان السيارة الطائرة "ليبرتي" ظلت جاثمة على أرض المعرض فان الشركة الهولندية التي صنعتها قالت انها "نموذج انتاجي" بهدف الحصول على الموافقات اللازمة لاستخدامها على الطرق وفي الجو بحيث يمكن البدء بإنتاجها وتسليمها للمشترين في عام 2020.

واشارت مجلة الايكونومست في تقرير عن السيارة الطائرة الى ان الأوتوجايرو موجودة منذ أيام الطيران الأولى، وظهرت في احد افلام جيمس بوند يقودها العميل السري الشهير.

مروحيات جيمس بوند
وتستخدم الأوتوجايرو مروحية في المقدمة أو في المؤخرة مثل طائرة جيمس بوند أو ليبرتي التي عُرضت في فارنبرة. ولكنها بدلا من الأجنحة الثابتة تتلقى قوة الدفع من دوار.

وبخلاف الهليكوبتر فان هذا الدوار لا يعمل بمحرك بل بقوة الهواء المندفع من المروحة فوق شفرات الدوار.

وقالت الشركة الهولندية المصنعة "بال ـ في" PAL-V ان سيارتها الطائرة "ليبرتي" قادرة على الاقلاع والهبوط على مدرج لا يزيد طوله على 90 متراً. وهي تتسع لشخصين تنقلهما بسرعة 180 كلم لمسافة 400 الى 500 كلم. ويستغرق طي دواراتها وذنبها ومروحيتها 10 دقائق تتحول بعدها الى سيارة.

البنزين وقودها
وتعمل "ليبرتي" بالبنزين الاعتيادي وبالتالي من السهل تزويدها بالوقود حين ينفد خزانها. 

وفي حالة حدوث عطل فني في الجو فإنها يمكن ان تهبط بسلام على رقعة بحجم ساحة التنس، كما تقول الشركة المصنعة. ولكنها زيادة في الأمان، مزودة بمحركين صغيرين من محركات الاحتراق الداخلي، يمكن استخدام أي منهما للتحليق أو السير على الطرق إذ توقف الآخر عن العمل.

وبخلاف الشركات الأخرى التي تصنع طائرات صغيرة فان الشركة الهولندية اختارت ألا تستخدم الطاقة الكهربائية. 

ونقلت مجلة الايكونومست عن طيار الاختبار في الشركة جورج تيلن ان البطاريات لا يمكن ان توفر مدى مجدياً. 

وبحسب الطيار تيلن فان ليبرتي تتيح للشخص قيادتها الى المطار أو أي مهبط مناسب، ثم الاقلاع منه والتحليق الى مكان قرب وجهته حيث يهبط ويكمل رحلته براً، إلا أن هذه الأفضليات تكلف من يشتري السيارة الطائرة 300 الف يورو (350 الف دولار).

اعدت "ايلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الايكونومست". الأصل منشور على الرابط التالي

https://www.economist.com/science-and-technology/2018/07/21/a-car-that-flies-like-007s-autogyro