: آخر تحديث
يمنع تراكم البروتينات التي تقتل الخلايا العصبية في الدماغ

دواء لعلاج الجلطة يوفر وقاية ضد مرض الزهايمر

لندن: وجدت دراسة جديدة أن دواء تجريبياً لعلاج الجلطة يمكن أن يوفر وقاية ضد مرض الزهايمر بمنع تراكم البروتينات التي تقتل الخلايا العصبية في الدماغ. 

واكتشفت الدراسة ان اعطاء فئران اختبار الدواء 3K2A-APC يحمي أدمغتها من تراكم هذه البروتينات السامة ويثبط فقدان الذاكرة، كما افادت صحيفة الديلي ميل مشيرة الى ان هذا الدواء يُستخدم للحد من النزيف داخل النسيج الدماغي لمرضى الجلطة وان الاختبارات اظهرت امكانية استخدامه بلا مخاطر. 

ومرض الزهايمر أكثر أشكال الخرف شيوعاً ويعاني منه ملايين في انحاء العالم بمنهم فيهم نحو 5.7 مليون مصاب بالمرض في الولايات المتحدة وحدها. 

وأوضح رئيس فريق الباحثين الذين اجروا الدراسة في جامعة ساوثرن كاليفورنيا الاميركية الدكتور بريسلاف زلوكوفيتش ان الدواء 3K2A-AP ذو مفعول وقائي لحماية الأعصاب والأوعية الدموية وهو مضاد للالتهاب ايضاً في نماذج متعددة من الاضطرابات العصبية ولذلك درس فريقه إمكانية استخدامه لحماية الدماغ ايضاً من الآثار السامة لبروتينات اميلويد بيتا التي لها علاقة قوية بمرض الزهايمر. 

وتتراكم هذه البروتينات في دماغ المصاب بمرض الزهايمر مؤدية الى موت الخلايا العصبية وانخفاض تدفق الدم في هذا العضو الحيوي. 

واكتشف الباحثون ان حقن دواء الجلطة في فئران اختبار أسفر عن خفض تراكم بروتينات اميلويد بيتا بنسبة 50 في المئة خلال أربعة أشهر. ويعمل الدواء بمنع الخلايا العصبية من انتاج انزيم ضروري لانتاج بروتينات اميلويد بيتا. 

وقالت الدكتورة سارا ايماريسيو من منظمة ابحاث الزهايمر البريطانية لصحيفة الديلي ميل ان من المهم، بعد عدم ظهور علاجات جديدة للخرف منذ ما يربو على 15 عاماً، ان يستمر البحث من زوايا مختلفة لايجاد علاج يغير حياة المصابين بالزهايمر أو غيره من الأمراض العصبية التنكسية لافتة الى ان بروتينات اميلويد تبقى هدفاً اساسياً لمطوري الأدوية. 

ونوهت البروفيسورة تارا سبايرز جونز من برنامج معهد ابحاث الخرف في بريطانيا بأن الدراسة الجديدة دراسة "مشجعة جداً" تبين ان دواء لعلاج الجلطة يوفر وقاية ضد اعراض الزهايمر في فئران اختبار. 

ولكنها أضافت "ان من المهم ان نتذكر ان أدوية كثيرة كانت لها تأثيرات مفيدة سابقاً في نماذج من الفئران دون أن تسفر عن تحسينات في حالة اشخاص مصابين بمرض الزهايمر ولكن هذه التجارب تفتح طريقاً مهماً لمواصلة البحث في إيجاد علاجات للوقاية من مرض الزهايمر". 

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "ميل اونلاين". الأصل منشور على الرابط التالي

https://www.dailymail.co.uk/health/article-6594185/Drug-used-treat-stroke-prevent-Alzheimers.html
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. هذه هي تفاصيل اجتماع السيسي والرئيس الصيني
  2. ويليام في زيارة دعم لضحايا هجوم كرايستشيرش
  3. المعارضة السورية تطالب المجتمع الدولي بفتح مكتب لها بسوريا
  4. العراق وروسيا يوقعان اتفاقات تعاون في الطاقة والتجارة وتكنولوجيا المعلومات
  5. قمة فلاديفوستوك .. سيف
  6. ترمب يستدعي رئيس تويتر… ويستجوبه بشأن نقص متابعيه
  7. كاميرا ترصد تردد أحد انتحاريي سريلانكا في تفجير نفسه
  8. جو بايدن يعلن ترشحه لانتخابات الرئاسة الاميركية 2020
  9. أرمن لبنان يتذكرون ويطالبون بيومهم الوطني
  10. تدهور صحة الرئيس السوداني السابق عمر البشير
  11. الذكاء الاصطناعي: هل يتفوق الكمبيوتر يوما ما على الفنانين البشر؟
  12. ماذا يعني عزل خامنئي لجعفري من قيادة الحرس الثوري وتعيين سلامي بديلا؟
  13. سريلانكا تغلق كافة الكنائس الكاثوليكية حتى إشعار آخر
  14. محكمة يابانية توافق على إخلاء سبيل كارلوس غصن
  15. طيران الاتحاد: هل ستواصل تسيير رحلات خالية من المواد البلاستيكية مستقبلا؟
في أخبار