إيلاف من لندن: قطعت المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية "سيرن" علاقتها نهائياً بالعالم الذي أعلن ان المرأة أقل قدرة من الرجل في علم الفيزياء وان الفيزياء علم بناه علماء رجال.
&&
وقررت "سيرن" عدم تمديد وضع البروفيسور الايطالي أليساندرو ستروميا كأستاذ ضيف بعد تحقيق في تصريحات أدلى بها أول مرة لبي بي سي نيوز خلال ورشة عمل عقدتها سيرن حول المساواة بين الجنسين. &&

وصرح البروفيسور ستروميا لبي بي سي نيوز انه متمسك بتصريحاته.

وقال "ان البعض يكره ان يسمع وجود نوع ذكري أرقى، وان هذه الفكرة تأتي من داروين مثل أفكار جارحة أخرى نالت تأييداً قائماً على الملاحظة".

واضاف البروفيسور الايطالي "ان العلم لا يتعلق بالتجريح عندما تطعن الحقائق افكاراً تعتبر مقدسة".
&
وكان الببروفيسور ستروميا أعلن خلال ورشة العمل التي عقدتها "سيرن" في سبتمبر الماضي ان الفيزياء علم اخترعه وبناء رجال.

كما عرض رسوماً كاريكاتيرية تحط من قدر الناشطات من أجل المساواة في العلم وقدم نتائج تحليل زعم انها تبين ان العمل الذي تقوم به الفيزيائيات ليس بجودة عمل نظرائهن الفيزيائيين.

وسارع خبراء الى شجب تحليل البروفيسور ستروميا بوصفه غير علمي وغير صحيح. ولكنه قال لبي بي سي نيوز ان تحليله سيثبت صحته في النهاية إذا سمحت له المجلات العلمية بنشره.

وأكد البروفيسور ستروميا "ان التدقيقات الاضافية أكدت ان نتائجي صحيحة وتتفق مع الكتابات المتخصصة وسيظهر ذلك في بحث علمي إذا أمكن نشره".
&
واصدرت "سيرن" بياناً قالت فيه "ان تحقيقاً جرى في الحادث في ضوء القواعد والأنظمة الداخلية ومدونة السلوك التي تعتمدها المنظمة على أساس قيم سيرن الأساسية".

واضاف البيان: "نتيجة للتحقيق الخاص الذي اجرته سيرن وبعد القرار الذي اتخذته جامعة بيتزا فان المنظمة قررت عدم تمديد وضع البروفيسور ستروميا كإستاذ ضيف. وتؤكد سيرن مجدداً التزامها بالأهمية البالغة للاحترام والتنوع في مكان العمل".&
&&
ورحبت بالقرار الدكتورة جسيكا وايد وهي فيزيائية من كلية امبريال في لندن حضرت ورشة العمل التي أدلى البروفيسور ستروميا بتصريحاته الخلافية خلالها.

وقالت الدكتورة وايد "ان البيان الأخير رسالة قوية للعلماء في سائر انحاء العالم مؤداها: بصرف النظر عن مكانتك فإنك ستُحاسب على اعمالك".

وأكدت الدكتورة وايد ان الأكاديميين الذين لديهم مصادر تمويل جيدة يجب ألا يستخدموا مواقع قوتهم للهجوم على زملاء أو الحط من عمل المرأة.

أعدت "إيلاف" هذه التقرير بتصرف عن "بي بي سي نيوز". الأصل منشور على الرابط:

https://www.bbc.co.uk/news/science-environment-47478537