تصفحوا إيلاف بثوبها الجديد

: آخر تحديث
جماعة "تمرد ضد الانقراض" تتمرد ومواجهات مع الشرطة

لندن تحت الحصار

قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

نصر المجالي: "الإنقراض سيكون للأبد" و"لا يوجد كوكب آخر"، هذه من ضمن الشعارات واللافتات التي رفعتها مظاهرات واحتجاجات دخلت يومها الثالث في العاصمة البريطانية لناشطي البيئة وتغير المناخ. 

وتخضع العاصمة لندن لأعمال شغب تهدد المصالح العامة وحركة كل شيء، وقدرت الخسائر الناجمة عنها بملايين الجنيهات من المشاركين في الاحتجاجات التي تقودها جماعة "تمرد ضد الإنقراض -Extinction Rebellion".

 

 

وتصاعدت دعوات منها رسمية وإعلامية وشعبية في لندن بضرورة مواجهة الاحتجاجات التي تدعو لـ(عصيان مدني) وقامت إلى اللحظة بإغلاق التقاطعات والشوارع الرئيسية فى العاصمة مثل أوكسفورد سيركس، وماربل آرتش، وجسر ووترلو ومنطقة كناري وارف الاقتصادية وساحة البرلمان. 

وتعتزم جماعة "تمرد ضد الانقراض" تنظيم مظاهرات مماثلة في نحو 80 مدينة في 33 دولة مختلفة خلال الأيام المقبلة.

الكربون 

ويسعى المتظاهرون لإجبار الحكومة البريطانية على إعلان عزمها تقليل انبعاثات ثانى أكسيد الكربون إلى المستوى (صفر) بحلول عام 2025، وحماية التنوع البيئى من الانقراض. 

 

 

وقام المحتجون بربط أنفسهم بالسيارات الموجودة بالمكان، وببعضهم البعض، مؤكدين أنهم لن يغادروا المكان حتى تستمع الحكومة إليهم، وشددوا أنهم على استعدادهم للتضحية بأنفسهم، وبحريتهم فى سبيل قضية حل أزمة المناخ.

ومع استمرار الاحتجاجات والفوضى المرافقة وتخريب المنشآت وتعطيل المصالح العامة وضعت شرطة العاصمة لندن في حال تأهب كبرى لمواجهة المحتجين وقامت الى اللحظة اعتقال نحو 300 ناشط، بسبب خرق امادة من قانون النظام العام الصادر في 1986، وعرقلة الطريق السريع"، وفق بيان الشرطة.

 

 

وأدّت هذه الاحتجاجات إلى عرقلة السير، إذ يواجه سائقو السيارات حركة مرور متشابكة على عدد من الطرق البديلة. كما حذرت شركة "وسائل النقل لندن"، مستخدمي الحافلات من أن الطرق ستبقى عند التحويل أو تنتهي في وقت مبكر.

قلق العمدة 

وقال عمدة لندن صادق خان، إنه على الرغم من "شغفه" بالناشطين، إلا أنه "قلق للغاية" بشأن الخطط التي تدعو إلى تعطيل قطارات الأنفاق اليوم الأربعاء.

ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي، عن عمدة لندن صادق خان، قوله إنه "من الضروري للغاية حث المزيد من الناس على استخدام وسائل النقل العام لمعالجة تغير المناخ، وحث المتظاهرين على عدم تعطيل قطارات الأنفاق".

وقال "إن استهداف وسائل النقل العام بهذه الطريقة لن يؤدي إلا إلى إلحاق الضرر بقضية تغير المناخ التي يريد كل منا معالجتها، وكذلك المخاطرة بسلامة سكان لندن، وأطلب من أي شخص يفكر في القيام بذلك التفكير مرة أخرى".

إغلاق لندن

لكن جماعة "تمرد ضد الانقراض" قالت إنها تريد "إغلاق لندن" حتى 29 إبريل الحالي. ودعت إلى "تعزيزات" للمساعدة في الحفاظ على الحاجز عند جسر واترلو.

يذكر أن الجماعة كانت تأسست العام الماضي، وكان أعضاؤها قاموا في أوقات سابقة بإغلاق الجسور وصب دلاء من الدماء المزيفة خارج داونينغ ستريت، وحاصروا مقر (بي بي سي). 

 

 

 

وحددت الجماعة ثلاثة مطالب أساسية للحكومة البريطانية "أن تقول الحقيقة حول تغير المناخ"، وتخفيض انبعاثات الكربون إلى الصفر بحلول عام 2025، وإنشاء مجلس للمواطنين للإشراف على التقدم.

عراة البرلمان

يشار إلى أنه احتجاجا على "التغير المناخي"، قضى نشطاء حركة Extinction Rebellio، التي تعني "التمرد ضد الانقراض"، نحو 20 دقيقة يوم 2 أبريل داخل البرلمان البريطاني وهم "أشباه عراة"، وذلك قبل أنّ تعتقل الشرطة 12 محتجا منهم، بعد أنّ قاطعوا نقاشات مجلس العموم المتعلقة بآليات الخروج من الاتحاد الأوروبي "بريكست".

وخلال الاحتجاج السلمي، ألصق النشطاء الذين بلغ عددهم 11 عنصرا من الحركة المهتمة بمكافحة أسباب التغير المناخي، أيديهم على الزجاج الفاصل بين قاعة البرلمان ومقاعد العامة الذين يتابعون جلسات النواب مستخدمين الصمغ اللاصق، وعلى جانب آخر استكمل النواب مناقشاتهم حول "بريكست" أثناء الاحتجاج السلمي.
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. الأويغور في مصر يخشون
  2. محتجو هونغ كونغ يتظاهرون لتأكيد سلمية تحركهم
  3. 100 نائب يطالبون جونسون بدعوة البرلمان للانعقاد حالاً
  4. سفارة السعودية تحذر رعاياها في إسطنبول
  5. واشنطن ترحب بتوقيع الاتفاق في السودان
  6. 63 قتيلا في تفجير استهدف حفل زفاف في أفغانستان
  7. قرقاش: هجمات الحوثي هي الخطر الأكبر على السلام فى اليمن
  8. نتانياهو يقلل من أهمية تهديدات حزب الله
  9. ما هي جزيرة غرينلاند التي يريد ترامب شراءها؟
  10. إدانات واسعة للاعتداء الحوثي على حقل الشيبة السعودي
  11. جونسون قد يلتقي ماكرون وميركل قبل قمة السبع
  12. ظريف إلى الكويت من أجل مباحثات حول التطورات الإقليمية
  13. الإحتفالات الشعبية تعمّ السودان
  14. انخفاض التوتر في عدن مع بدء انسحاب الانفصاليين
  15. السيسي يأمر بهدم مقام صوفي من أجل المصلحة العامة
  16. روسيا لموطىء قدم في موانىء إيران
في أخبار