: آخر تحديث
مواجهة عسكرية وتهديدات جادة أم هزّ للعصا بوجه حكام طهران؟

رصد عالمي لإرسال القوة الأميركية الضاربة للخليج

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

نصر المجالي: تواصل أجهزة الرصد الاستخبارية العالمية وعواصم القرار متابعة التطورات في منطقة الخليج غداة إرسال القوة الضاربة الأميركية، وسط تساؤلات ما إذا كان الحشد سيقود إلى مواجهة عسكرية حقيقية مع إيران أو أن الأمر لا يتجاوز التحذير وهزّ العصا في وجه حكام طهران.
 
ومع تأكيدات من البنتاغون وجود "تهديد جاد من قوات النظام الإيراني"، أكدت طهران عبر تصريحات من قادتها أنها لن تسبب أو تبادر إلى إغلاق مضيق هرمز أو إلى أي تصعيد عسكري.

وتزامنا مع التطورات، تلقى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، يوم الاثنين، اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو. حيث جرى بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، إلى جانب استعراض المستجدات الإقليمية والدولية، بحسب وكالة الأنباء السعودية (واس).

قوة بحرية

وأعلن البيت الأبيض، الأحد الماضي، أن الولايات المتحدة سترسل حاملة طائرات وقاذفات إلى السواحل الإيرانية لتحذير طهران من عواقب أي هجوم لها على مصالح الولايات المتحدة أو حلفائها.

وقال باتريك شاناهان القائم بأعمال وزير الدفاع الأميركي يوم الاثنين إنه وافق على إرسال حاملة طائرات وقاذفات إلى الشرق الأوسط بسبب "تهديد جاد من قوات النظام الإيراني".

وقال مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون يوم الأحد إن الولايات المتحدة ستنشر حاملة الطائرات أبراهام لينكولن وقوة قاذفات بالشرق الأوسط لتبعث رسالة لإيران.

تهديدات جادة

ورغم أن شاناهان وبولتون لم يتطرقا لتفاصيل، فقد أبلغ مسؤولون أميركيون رويترز بأن هناك "عدة تهديدات جادة" من إيران والقوات التي تحارب بالوكالة عنها للقوات الأميركية على الأرض، بما في ذلك في العراق، وفي البحر.

وقال شاناهان على موقع (تويتر) إن هذا "يمثل إعادة تمركز للعتاد تتسم بالحذر ردا على مؤشرات على تهديد جاد من قوات النظام الإيراني".

وأضاف "ندعو النظام الإيراني إلى وقف جميع الاستفزازات. سنحمل النظام الإيراني مسؤولية أي هجوم على قوات أميركية أو مصالحنا".

وفي بيان في وقت لاحق، قالت الوزارة إن التحرك جاء استجابة "لمؤشرات على تعزيز الاستعداد الإيراني لشن عمليات هجومية على القوات الأميركية ومصالحنا".

خطط هجومية

ومن جهتها، قالت صحيفة (وول ستريت جورنال) إن الاستخبارات الأميركية حصلت على معلومات تشير إلى وجود خطط إيرانية لشن هجمات على القوات الأميركية المرابطة في الشرق الأوسط.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أميركيين أن الاستخبارات كشفت أن إيران "كانت تخطط لضرب القوات الأميركية في العراق، ومن الممكن في سوريا، وتنظيم هجمات في خليج باب المندب بالقرب من اليمن باستخدام القوات التي تشرف عليها، وكذلك في الخليج العربي باستخدام الطائرات المسيرة المسلحة".

وأضافت أنه تتوفر لدى الاستخبارات أيضا معلومات أخرى تدل على وجود خطط إيرانية لشن هجوم على القوات الأميركية الموجودة في الكويت. وأكدت أن الخطر يأتي من جانب إيران برا وبحرا.

وأشارت المصادر إلى أنها "أصيبت بدهشة بخصوص الخطط الإيرانية التي يورد اسم الولايات المتحدة فيها كهدف محتمل".

وذكرت الصحيفة أنه ليس من الواضح فيما إذا كان الحديث في المعلومات الاستخباراتية هذه يدور عن خطط إيرانية حتمية أو خطط مرهون تنفيذها بمستوى حدة التوتر في العلاقات بين الدولتين.


عدد التعليقات 3
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. عرض مسرحي مدفوع الثمن
كندي - GMT الثلاثاء 07 مايو 2019 13:57
تجارة استعراضية رابحه جدا ، سعر البيع عشرات أضعاف سعر التكلفة ، نتحدث هنا عن مليارات وربما عشرات مليارات الدولارات كأجور لحاملة الطائرات والكومبارس المرافق ، تحية لترامب
2. جعجعه في فنجان
صريح - GMT الثلاثاء 07 مايو 2019 14:20
كل هذا التصعيد ماهو الا واجهة لعملية انقلاب ضد الحلفاء وتغيير تموضع ... سيفاجأ الجميع قريبا باتفاق غير معلن لانسحاب قوات واعادة توزيع للاراضي والنفوذ في منطقة الخليج ... الاميركان ليسوا اغبياء كما يعتقد البعض وليسوا دمى تشترى ببضعة دولارات يقومون هم بطباعتها مجانا واعطاءها للتداول بها بقيم وهمية ...تحريك كل هذه الاساطيل لا يتم على نفقة الامريكيين وانما على حساب اشخاص وحكومات تنهب شعوبها وتتوهم بان السيد يستمع لنصيحة عبد .. التاريخ يعيد نفسه والسادة تعيد صياغة تعهداتها لاعادة ترويض العبيد التي خرجت عن طوعها وتوهمت بانها اصبحت اصحاب قرار .. بتناسى بعض من يزور لندن باستمرار ان دعوة الخدم لتناول الطعام على طاولة اسيادهم لا تجعلهم اسيادا وانما تعطي انطباعا افضل للسيد وصورة وهمية بانه رحيم وعادل وفي نفس الوقت تذكر الخادم باصله وقيمته لدى السيد... للاسف فان شعوب الشرق الاوسط ابتليت بفاسدين جعلوها مرتعا للفاسدين .
3. إلى الصريح الفارسي
رائد شال - GMT الأحد 12 مايو 2019 08:31
تعليقك أظهر شخصيتك ... وهذه الجعجعة سوف تقضي على أحلام أسيادك وستجعلكم تبكون كالنساء.


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. برنامج الأغذية العالمي يندّد بتلاعب الحوثيين بالمساعدات الغذائية
  2. أمير قطر ينعى محمد مرسي
  3. قرية في فلوريدا تستنفر لدعم حملة ترمب الانتخابية
  4. رئيس الاركان الجزائري يرفض تشكيل حكومة انتقالية
  5. العراق يُوثق دور اليهودي ساسون حسقيل في بناء نظامه المالي
  6. وفاة الرئيس المصري السابق محمد مرسي
  7. مراهقون يصنعون طائرة للقيام برحلة من جنوب افريقيا إلى مصر
  8. عبدالله الثاني يفاجىء شبابا كان التقاهم أطفالا
  9. انطلاق مباحثات تشكيل حكومة الاقليم من السليمانية
  10. قراء
  11. مؤسس هواوي يعلن خفض الإنتاج بـ30 مليار دولار
  12. إيران: سنغلق هرمز متى أردنا!
  13. ما مصادر دعم المعارضة السورية عسكريًا؟
  14. ماكرون يفتتح معرض لوبورجيه الـ53 للصناعات الجوية
  15. الأسلحة النووية انخفضت في العالم لكنها أصبحت أحدث!
في أخبار