نصر المجالي: نفت طهران تسلمها أية رسالة أميركية عبر روسيا للتفاوض على مستوى وزراء الخارجية، وأكدت على لسان المتحدث باسم الخارجية عباس موسوي، أنها لم تتفاوض مع أي مسؤول أميركي ولا على أي مستوى.

وفي تصريح ادلى به للصحافيين، اليوم الاحد، فنّد موسوي مزاعم وجود رسالة اميركية الى روسيا للتفاوض مع ايران على مستوى وزراء الخارجية، وقال، إن الجمهورية الاسلامية الايرانية لا مفاوضات لها مع الاميركيين في اي مستوى كان.

وكان وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف الذي يزور نيويورك راهنا، قال في تصريح للصحافيين يوم الخميس الماضي، حول سؤال فيما ان كانت ايران منحت اميركا الضوء الاخضر للحضور في المفاوضات، ام لا ؟ قال: اننا لم نغادر طاولة المفاوضات ابدا، وحتى مارس&قبل عامين كانت اميركا تشارك في اجتماعات اللجنة المشتركة للاتفاق النووي الا انهم هم الذين غادروا طاولة المفاوضات "والان يدعون كاذبين للخداع بأنهم مستعدون للمفاوضات".

استعداد للتفاوض

واضاف، ان كانوا على استعداد للتفاوض، فإن التفاوض لا يتناسق مع الارهاب، ونحن لا نتفاوض مع من يمارسون الارهاب الاقتصادي ضد شعبنا وعليهم وقف ذلك.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترمب أعلن في 8 مايو 2018، انسحاب بلاده من الاتفاق الأممي المبرم مع طهران بشأن برنامجها النووي، واستئناف عقوبات اقتصادية مشددة ضد إيران عبر مرحلتين أولهما في أغسطس، بينما دخلت الحزمة الثانية حيز التنفيذ في 5 نوفمبر من العام نفسه وتستهدف صادرات النفط، والبتروكيماويات، والطاقة.

خطوات جديدة

وأعلنت إيران قبل أيام خطوات جديدة في تقليص التزاماتها بالاتفاق النووي لعام 2015، إلا أنها أشارت إلى أن أبواب الدبلوماسية ما زالت مفتوحة.

كما منحت إيران مهلة 60 يوما إضافية للدول الأوروبية للحفاظ على الاتفاق، قبل اتخاذ خطوة تصعيدية ثالثة.

وأعلنت إيران مطلع الشهر الجاري تجاوز الحد المسموح به، بموجب الاتفاق النووي، من مخزون اليورانيوم قليل التخصيب، وهو 300 كيلوغرام.

يذكر ان الرئيس الأميركي دونالد ترمب كان اكد خلال زيارته في يونيو الماضي لباريس استعداد واشنطن لفتح حوار جديد مع إيران، مشيراً إلى أن العقوبات الأميركية ضد طهران كانت "فعالة ومؤثرة".

وخلال مؤتمر صحفي مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، وقبل بدء اجتماع مغلق بينهما في كان بمنطقة النورماندي، قال إن "الإيرانيين يريدون التفاوض وهذا جيد، ونحن مستعدون للتفاوض، ولكن يجب ألا يحصلوا على السلاح النووي".