أسامة مهدي: تحت شعار"لا للاعتقالات.. لا للإعدامات"، نظمت الجاليات الاحوازية في اوروبا ومناصريها من العرب والبلجيكيين اليوم تظاهرة حاشدة في بروكسل ضد جرائم النظام الإيراني ضد الشعب الأحوازي مطالبة بإرسال مبعوثين اممين للوقوف على الانتهاكات المستمرة التي يتعرض لها الأحوازيون والتي ترقى إلى مستوى جرائم إبادة وتطهير عرقي.

ونُظمت في بروكسل عصر الجمعة &تظاهرة حاشدة وسط المدينة ثم جابت شوارعها قبل أن تجتمع أمام مبنى الاتحاد الأوروبي وتسلّم رئاسة الاتحاد مذكرة تطالب فيها بوقفة اوروبية جادة لدول الاتحاد ضد "انتهاكات سلطات الاحتلال الإيرانية لحقوق الأحوازيين وممارسة أبشع أساليب التعذيب للمعتقلين الأحوازيين"، وطالبت بالضغط على النظام الإيراني للإفراج عن المعتقلين.

كما دعت المذكرة الى إرسال مبعوثين متخصصين من قبل الأمم المتحدة للوقوف على حالات الانتهاك المتكررة التي يتعرض لها الأحوازيون والتي تصل في بشاعتها إلى مستوى جرائم إبادة وتطهير عرقي وكذلك معاقبة المسببين ووضعهم تحت طائلة المسؤولية القانونية.

ورفع المشاركون في المظاهرة لافتات تندد بجرائم الاحتلال الايراني لاقليم الاحواز العربي وحملوا صور الأسرى والمعتقلين في سجونه ومن بينها برزت صور المعتقلين:
علي الخزرجي، قاسم بيت عبدالله الكعبي، عبدالله كرم الله كعب، عبدالله فرهود الجلداوي، حسين فرج الله كعب، صالح المنبوهي، قيس قمندار الغزي، حطاب شنان الساري، وعلي حطاب الساري، وأمين حطاب الساري، ورضا الساري، ويوسف مهدي الفاخر".

كما رفع المتظاهرون لافتات تندد باستمرار اعتقال وتعذيب أعضاء مؤسسة الهلال الثقافية الاحوازية وهم :أحمد عبدالرحيم الدغلاوي، ماهر الدسومي، علي العبيداوي وناجي عبود السواري".

وشدد المتظاهرون في هتافاتهم ولافتاتهم ايضا على دعم الشعوب غير الفارسية من أحوازيين وبلوش وكرد وآذريين لسياسات الولايات المتحدة ضد سلطات الاحتلال الإيرانية وعقوباتها ضد رموزه ومؤسساته الارهابية.

وكان العلم الوطني الأحوازي حاضرًا بقوة أيضًا في التظاهرة التي دعا المشاركون فيها إلى ضرورة الإفراج الفوري عن النساء المعتقلات في سجون الاحتلال الإيراني كمريم زاهد الزبيدي، وآمنة حطاب الساري، وذلك بعد تداول أنباء تؤكد تدهور حالتهن الصحية.

دعوة الاوروبيين لعقوبات ضد ارهاب النظام الايراني

وطالبت الجاليات الأحوازية في أوروبا في مذكرتها الدول الاوروبية الى الانضمام الى العقوبات الاميركية ضد النظام الإيراني من أجل ردع ممارساته الارهابية في العالم.

واختتمت التظاهرة ببيان ختامي تضمن عرضاً لأبرز الانتهاكات التي يتعرض لها الشعب الأحوازي الأعزل من تعذيب واعتقالات عشوائية وإعدامات لتكميم الأفواه، وأحكام جائرة مسيسة بحق النشطاء الأحوازيين.

واستنكرت الصمت الدولي والسكوت غير المبرر من قبل المؤسسات الدولية المعنية بحقوق الإنسان تجاه الانتهاكات الإيرانية.. مؤكدة أنه لولا هذا السكوت لما تمادى النظام الإيراني في إجرامه وتهديده للسلم والأمن في منطقة الشرق الأوسط ولما عبثت بأمن واستقرار المواطنين العزل.

كما شددت على "الرفض القاطع لما تقوم به الدولة الفارسية من أعمال عدائية تجاه البلاد العربية سواء كان بالتدخل المباشر والتهديد والاستفزاز أو غير المباشر بواسطة ميليشياتها التي أصبحت تعبث بأمن المواطنين الأبرياء في كل مكان من الوطن العربي".

واختتمت الجاليات الاحوازية بيانها بالتأكيد على "مواصلة الكفاح ضد النظام الإيراني وجرائمه والوقوف إلى جانب ضحايا انتهاكات الاحتلال الإيراني في الأحواز أو مناطق الشعوب غير الفارسية في ايران وممارساته ضد الدول العربية".. مقدمة المواساة لذوي ضحايا التعذيب في سجون مخابرات الاحتلال الإيراني أو الذين يعدمون زنازينها. &&

وكانت العاصمة البريطانية لندن شهدت الاسبوع الماضي مؤتمرا لممثلي الشعوب الايرانية غير الفارسية حيث طالبوا بحق تقرير المصير لهذه الشعوب وحملوا نظام طهران مسؤولية عسكرة منطقة الخليج العربي وقرصنة السفن وتمويل ودعم شبكة من المرتزقة والخلايا والمليشيات الإرهابيّة ودعوا دول الإتحاد الأوروبي إلى فرض عقوبات اقتصادية ضد النظام و اعتبار الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابيّة.

وشارك في المؤتمر عدد من المنظمات والأحزاب الممثلة لشعوب ايران غير الفارسية وهي حركة النضال العربي لتحرير الأحواز والحزب المركزي الاذربايجاني وحركة تحرير كردستان والمنظمة الوطنية لتحرير الأحواز وحركة حرية بلوشستان والحزب الديمقراطي لشعب الكاسبين بالإضافة إلى منظمتي التعاون للمنظمات السياسية الاذربايجانية والطلابية لاذربايجان الجنوبية.