الرباط: اعتقلت السلطات الإسبانية رجل الأعمال المغربي نور الدين شيكر، الملقب بـ "الخياط"، والمشتبه فيه بتمويل داعش في سوريا، وذلك قرب مقر سكناه بمدينة أليكانتي (جنوب إسبانيا) يوم الأربعاء الماضي، حسب مصدر أمني.

وأكدت مصادر أن شيكر نقل إلى مدريد للتحقيق معه في تهم ثقيلة إذ يشتبه في ضلوعه في عمليات تزود داعش بالأسلحة والمتفجرات، بالإضافة إلى تمويل الإرهاب وتبييض الأموال وحيازة أسلحة وتزوير وثائق تجارية.

نور الدين شيكر

وسبق لشيكر أن اعتقل بإسبانيا في 2016، قبل أن يطلق سراحه، وذلك على خلفية تفكيك شبكة متهمة بتموين داعش بالبدلات العسكرية، والتي تم كشفها على إثر ضبط صناديق حديدية على متن سفنتين بمينائي فالنسيا والجزيرة الخضراء كانتا تحملان شحنة من البدلات العسكرية مخفية ضمن ملابس بالية وموجهة للتصدير صوب تركيا.

وضمت تلك الخلية سبعة أشخاص موزعين بين مدينتي فالنسيا وأليكانتي الإسبانيتين ومدينة سبتة التي تحتلها إسبانيا في شمال المغرب.

وكان من أبرز المتهمين في هذه الخلية المغربي نور الدين شيكر، الذي يمتلك عدة شركات متخصصة في إعادة تدوير الألبسة البالية في المغرب وإسبانيا.

وكان شيكر أيضا يرأس مسجد قسطنطينة ويتولى الأمانة العامة للجمعية الإسلامية بمدينة أليكانتي؛ والأردني محمد أبو كريمة ممول عملياتها، والسوري عمار الترمانيني صاحب شركة "النمر الأسود" للألبسة في إسبانيا المنتجة للبدلات العسكرية.