قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

في العام 2020 نحن على موعد مع مجموعة من أمتع الظواهر الفلكية التي يمكن أن تراها بعينيّك. وتُعد هذه الظواهر بسيطة ويمكن أن تراها من شرفتك أو سطح المنزل.

إيلاف من بيروت: ستحمل سنة 2020 معها المزيد من الأحداث التي سيكون عشاق الفلك في انتظارها على أهبة الاستعداد. وفي ما يلي نعرض لكم خمسة أحداث فلكية سيحملها العام الجديد.

- الالتقاء بالقمر العملاق بين فبراير إلى مايو

ستكون هناك أربعة أقمار عملاقة (وهي ظاهرة تحدث حينما يكون القمر في أقرب موضع له من الأرض، وفي الوقت نفسه يكون في طور البدر) متتالية تبدأ في فبراير وتشرق كل شهر حتى مايو.

- القمر قرب كوكب المريخ

سنرصد وقوع القمر بالقرب من كوكب المريخ في ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة في 18 فبراير، وهذا يشبه الكسوف عندما يتحرك القمر مباشرة بين الأرض والمريخ.

- خسوف القمر

سنشهد حتى تاريخ 4 و 5 يوليو من هذا العام أربعة خسوفات قمرية على سطح الأرض في جميع أنحاء العالم. وهذا يحدث عندما يدخل جزء من القمر منطقة ظل الأرض، وفي هذه الحالة ينخسف جزء من قرص القمر، ويبدو ظل الأرض على وجه القمر.

- القمر الأزرق

سيشهد كوكب الأرض، ظاهرة فلكية نادرة ينتظرها الملايين في 31 أكتوبر، وتُعرف باسم "القمر الأزرق". وهي ظاهرة نادرة يتم فيها ظهور قمر إضافي كامل (بدر إضافي) في مدّة زمنية معينة.

- اقتران كوكبي بين المشتري وزحل

في 21 ديسمبر من هذا العام، سنكون على موعد مع رؤية اقتران كوكبيّ المشتري وزحل، بحيث سيصبحان قريبين جدًا من بعضهما. فيما يسميه علماء الفلك بالتزامن أو الاقتران. وتجدر الإشارة إلى أنه بالنسبة إلى كوكبيّ المشتري وزحل، فهذا هو الاقتران الأقرب منذ عام 1623.

أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن "سفن نيوز". الأصل منشور على الرابطالتالي:
https://7news.com.au/technology/space/5-astronomy-events-in-2020-c-626998