يعكف المسؤولون البريطانيون على مراجعة عشرات الملايين من الجنيهات التي تقدم كمساعدة بريطانية لوكالة الأمم المتحدة للاجئين الفلسطينيين (أونروا)، بعد أن كشف تقرير تحقيقي أن معظم الأموال كانت تذهب إلى المدارس في الضفة الغربية وقطاع غزة والتي استخدام الكتب المدرسية التي تحرض على العنف ضد الإسرائيليين.

وحسب تقرير لصحيفة (ديلي ميل) اللندنية، ونقلته صحيفة (تايمز أوف إسرائيل) يوم الجمعة، فقد تعهدت وزارة التنمية الدولية البريطانية ممثلة بوزيرتها آن ماري تريفيليان بإثارة القضية مع السلطة الفلسطينية، مضيفة أن لندن تعمل على إجراء مراجعة مستقلة من جانبها للكتب المدرسية الفلسطينية.

وقال متحدث باسم الوزارة إن حكومة المملكة المتحدة لديها نهج عدم التسامح مطلقا مع التحريض على العنف. ويتضمن تقرير (ديلي ميل) عدة أمثلة للحوادث المزعومة الموجودة في الكتب المدرسية المستخدمة في المدارس التي تمولها وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا).

نيوتن والمقلاع

ففي كتاب مدرسي للرياضيات للأطفال بعمر تسع سنوات، يُطلب من الطلاب إضافة عدد الشهداء من الانتفاضات الفلسطينية إلى جانب صور لجنازاتهم. وفي مكان آخر يتعلم الأطفال البالغون من العمر 11 عامًا قانون (نيوتن) الثاني للفيزياء بتصوير لصبي يحمل مقلاعا في مواجهة الجنود الإسرائيليين.

وأظهرت صور أخرى لفلسطينيين يستخدمون المقاليع ضد القوات الإسرائيلية ويستجوبون الطلاب حول استخدامهم المحتمل وفعاليتهم، وكذلك الاحتياطات اللازمة لاستخدامهم أثناء استخدامها.

كما ظهرت صورة قيل إنها مأخوذة من كتاب مدرسي فلسطيني يظهر فيه فلسطينيين يستخدمون أسلحة مختلفة ضد الجنود الإسرائيليين. وجاء في التعليق، وفقًا لصحيفة (ديلي ميل): "خلال انتفاضة الحجارة الفلسطينية عام 1987، استخدم الشباب الفلسطيني مقلاعًا لمواجهة رصاصات جنود جيش الاحتلال الذين اقتحموا المدن الفلسطينية، ولم يكن لدى الفلسطينيين وسائل أخرى للدفاع عن أنفسهم.

اسئلة

ويدعو الكتاب الطلاب للإجابة على الأسئلة: 1. هل شاهدت مقلاعًا في بيئتك؟ ما هي استخداماته؟ 2. ما هي فائدته لاطلاق النار الحجارة؟ كيف يعمل؟ 3. فحص أشكال تحويلات الطاقة للحجر، من لحظة تعيينها في وضع المقلاع حتى يتم إطلاقها نحو الهدف. 4. رسميا، تم استخدام الأقواس والسهام كوسيلة للدفاع عن النفس، اشرح مبدأ كيفية عمل [القوس] في إطلاق سهم نحو الهدف ومقارنته بمبدأ كيفية عمل المقاليع في الانتفاضة الفلسطينية. 5. ما هي احتياطات السلامة التي يجب مراعاتها عند استخدام المقلاع؟

كما تم العثور على كتب مدرسية تمدح "الشهداء" الفلسطينيين، بما في ذلك دلال المغربي، التي كانت نفذت عملية فدائية على الطريق الساحلي عام 1978، والتي اختطف خلالها مقاتلون فلسطينيون حافلة وقتلوا 38 إسرائيليًا.

وقالت (تايمز أوف إسرائيل) إنه تم الإبلاغ عن هذه المواد من قبل (ديلي ميل) وتم توفير ترجماتها من جانب معهد مراقبة السلام والتسامح الثقافي في التعليم المدرسي (IMPACT).

يشار إلى أن المملكة المتحدة قدمت حوالي 427 مليون دولار من مساعدات الأونروا خلال السنوات الخمس الماضية مع 84 مليون دولار أخرى مخطط لها في العام المقبل.

ويذهب حوالي 62 في المائة من هذا التمويل إلى المدارس في الأراضي الفلسطينية، والتي يمكن أن تستخدم مثل هذه الكتب المدرسية.

رد اونروا

ورداً على تقرير (ديلي ميل)، قالت الأونروا في بيان إنها "لا يمكنها تغيير المناهج الحكومية المضيفة لأنها مسألة تتعلق بالسيادة الوطنية، لكن لديها أنظمة قوية قائمة لضمان أن التعليم الذي يتم تقديمه في مدارسها يعكس قيم الأمم المتحدة".

يذكر أنه في شهر مايو 2019، أعلن الاتحاد الأوروبي أنه سيجري فحصًا للكتب المدرسية الفلسطينية الجديدة بعد دراسة وجدت أنها أكثر راديكالية مما كانت عليه في الماضي وتتضمن تحريضًا ورفضًا للسلام مع إسرائيل.

وجاء هذا التطور بعد أن أقر البرلمان الأوروبي في أبريل 2018 تشريعات تهدف إلى منع المحتوى البغيض في الكتب المدرسية الفلسطينية. وفي أكتوبر من ذلك العام، أوصت لجنة الموازنة في البرلمان بتجميد أكثر من 17 مليون دولار من المساعدات للسلطة الفلسطينية بسبب التحريض ضد إسرائيل في كتبها المدرسية.

يسلم الاتحاد الأوروبي السلطة الفلسطينية 360 مليون يورو (404 مليون دولار) سنويًا ، ويخصص معظمها لوزارة التعليم. بالإضافة إلى ذلك ، تتبرع الهيئة الأوروبية بمبلغ 178 مليون دولار للأونروا ، يذهب معظمها إلى مدارسها التي تدرس منهج السلطة الفلسطينية