لندن: تنادى أنصار إيران، في غزة ولبنان واليمن، للاحتشاد خلفها في إدانة اعتراض مقاتلة أميركية لطائرة مدنية إيرانية في الأجواء السورية يوم الخميس، فيما توعدت بمقاضاة واشنطن في المحافل الدولية.

وقال المتحدث باسم منظمة الطيران المدني الإيراني، رضا جعفر زادة، اليوم السبت، انه "بعد التهديد العسكري لطائرة شركة ماهان من طراز ايرباص من قبل مقاتلتين أميركيتين، ستتابع منظمة الطيران المدني الإيراني هذه القضية في المنظمات الدولية". يشار إلى أن البيان الأميركي تحدث عن موجود مقاتلة واحدة وليست اثنتين.

وأشار جعفر زادة إلى أن منظمة الطيران المدني ستصدر بيانا بشأن تهديد رحلة طهران – بيروت لشركة ماهان.

وكانت إيران أعلنت أن مقاتلتين، أول من أمس الخميس، اقتربتا من طائرة ركاب إيرانية في المجال الجوي السوري، مما دفع قائد الطائرة لتغيير الارتفاع بسرعة، أدى لإصابة عدد من الركاب.

وعرض التلفزيون الإيراني مقاطع فيديو صوّرها أشخاص على متن طائرة "ماهان آير" تظهر الركاب يصرخون عند تغيير قائد الطائرة لمسارها بشكل فجائي.

حماس

وعلى صلة، قال الناطق باسم حركة "حماس" الإسلامية الفلسطينية، حازم قاسم، إن قيام طائرات حربية أميركية باعتراض طائرة ركاب مدنية إيرانية، وتعريض ركابها للخطر، هو فعل مدان ومستنكر.

ولفت في تصريح وزع على وسائل الإعلام، إلى أن استهداف المدنيين بهذه الطريقة هو تطبيق عملي لمفهوم الإرهاب في القانون الدولي، موضحاً أن "هذا العدوان الأميركي يأتي بالأساس لخدمة المشروع الصهيوني، وهو امتداد لعدوانها على شعبنا الفلسطيني عبر دعمها للاحتلال، وطرحها لمشاريع تهدف لتصفية القضية الفلسطينية مثل ما يسمى بصفقة القرن".

أما "حركة الجهاد الإسلامي"، فقالت بدورها إن "هذا الحادث الإرهابي يدلّل على النوايا العدوانية الأميركية، ودورها في تهديد الأمن والاستقرار في منطقتنا والعالم".

وذكرت "الجهاد" في بيان، أن "من حق الجمهورية الإسلامية الإيرانية اتخاذ كلّ الخطوات والإجراءات، وعلى كلّ المستويات في الردّ على المحاولة الإرهابية بحق الشعب الإيراني.

أنصار الله

وفي صنعاء، دان المكتب السياسي لحركة أنصار الله اليمنية، التابع لحركة الحوثي، اليوم السبت، اعتراض الولايات المتحدة لطائرة الركاب المدنية الإيرانية في الأجواء السورية عبر طائراتها الحربية.

واعتبر المكتب السياسي لأنصار الله في بيان أن التصرف الأميركي "يعد اعتداء سافرا وتجاوزا للاتفاقات الدولية في الملاحة الجوية وممارسة إرهابية من أمريكا وربيبتها إسرائيل".

وقال البيان: إن العربدة الأميركية والتمادي المستمر في انتهاك السيادة السورية هو نهج عدواني وسلوك بربري لنظام إجرامي تخطى كل الأعراف والقوانين الدولية.

وأكد أن خيار المقاومة هو الخيار الأجدى والأقوى الذي سيفرض على دول الهيمنة والاستكبار احترام الشعوب وعدم التعدي على حقوقها وسيادة أراضيها.

حزب الله

وفي بيروت، ادان حزب الله بشدّة ما سماه العمل العدواني المتمثل بقيام طائرات حربية أميركية بالتهديد والإرهاب ضد طائرةٍ مدنيةٍ إيرانية في الأجواء السورية.

وأصدر حزب الله بيانيا اعتبر فيه ان ما جرى من قبل المقاتلات الاميرکیةعمل إرهابي وأمر بالغ الخطورة كان يُمكن أن يكون له تداعياتٌ لا يُعرف مداها على مستوى المنطقة برمتها.

وجاء في البيان إن قيام الطائرتين الحربيتين الأميركيتين باعتراض طائرةٍ مدنيةٍ من بين ركابها مواطنون لبنانيون يستدعي موقفاً دولياً حاسماً ضد الولايات المتحدة، التي هي قوة احتلال في الأرض والأجواء السورية.

وشدد حزب الله في بيانه انه إذ يهنئ جميع الركاب الذين كانوا على متن الطائرة وخصوصاً المواطنين اللبنانيين بالسلامة، فإنه يُعرب عن تضامنه مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية ومع الجمهورية العربية السورية في وجه العربدة الأميركية المتمادية