أفرجت تركيا عن داليا مسلم، ابنة شقيق الكردي السوري البارز صالح مسلم، بعد اعتقالها واتهامها بالانتماء إلى وحدات الحماية الكردية، الفرع النسائي لوحدات حماية الشعب الكردية التي تتهمها أنقرة بالإرهاب.

إسطنبول: أطلق الاثنين سراح ابنة شقيق السياسي الكردي السوري البارز صالح مسلم الذي تلاحقه أنقرة، على أن تبقى تحت إشراف قضائي، بعد أسبوعين تقريبًا من توقيفها في تركيا، وفق وكالة أنباء الأناضول. وصالح مسلم من المقربين من الإدارة الكردية السورية التي تتمتع بحكم شبه ذاتي في المناطق ذات الأغلبية الكردية في سورية، وقد احتجزت السلطات التركية داليا محمود مسلم في 15 يوليو.

قالت وكالة أنباء الأناضول إن داليا مسلم خضعت أولًا للاستجواب من قبل مكتب المدعي العام في مرسين، بجنوب تركيا، وأفرجت عنها لاحقًا محكمة في المدينة نفسها تحت إشراف قضائي، مع منعها من مغادرة المنطقة. واتهمت عائلة داليا مسلم السلطات الكردية العراقية بتسليمها إلى تركيا بينما كانت تستعد للعودة إلى سورية من إقليم كردستان العراق الذي سافرت إليه لتلقي العلاج الطبي، لكن أربيل نفت هذه الاتهامات.

أوقف صالح مسلم، عم داليا، في براغ في فبراير 2018، وأطلق سراحه بعد بضعة أيام، على الرغم من طلب أنقرة تسليمه، و صدرت بحقه منذ عام 2016 مذكرة اعتقال عن السلطات التركية على صلة بهجوم وقع في أنقرة في فبراير 2016 وخلف 29 قتيلًا. وهو ينفي أي صلة له به.

أنشأ الأكراد إدارة شبه ذاتية في منطقة واسعة في شمال شرق سوريا على الحدود مع تركيا، مع اندلاع النزاع في سورية. لكن أنقرة تصنف الفصائل الكردية السورية، وعلى رأسها وحدات حماية الشعب، على أنها "تنظيمات إرهابية" وتعتبرها امتدادًا سوريًا لحزب العمال الكردستاني المحظور الذي يخوض حركة تمرد في تركيا منذ ثلاثة عقود.

قال والد داليا إنها تنتمي إلى وحدات حماية المرأة الكردية، الفرع النسائي لوحدات حماية الشعب الكردية. وكان عمها صالح مسلم فترة طويلة رئيسًا مشاركًا لحزب الاتحاد الديموقراطي، وهو الجناح السياسي لوحدات حماية الشعب.