إيلاف من لندن: في مخاطبة رسمية نادرة حظيت باهتمام وسائل الاتصال الاجتماعي وناشطيها، وجه وزير الصحة الأردني الدكتور سعد جابر كتابا لنفسه باعتباره رئيس لجنة ممارسة صلاحيات ومهام مجلس نقابة الأطباء.

وقال الوزير جابر الطبيب العسكري السابق برتبة (لواء) في الخدمات الطبية الملكية الأردنية، وهو جراح قلب شهير، وحقق شهرة غير مسبوقة في قيادته لاستجابته فيروس (كورونا) في الأردن، في الكتاب الموجه لنفسه، إن اللجنة علمت بتأجيل عقد دورة امتحان الفحص الاجمالي للأطباء القادمة خلال العام الحالي.

وتمنى وزير الصحة الأردني على نفسه باعتباره رئيس لجنة ممارسة صلاحيات ومهام مجلس نقابة الأطباء، التكرم بالموافقة على عقد دورة استثنائية خلال شهر اكتوبر المقبل، حيث أن غالبية الأطباء قاموا بالتواصل مع اللجنة للمطالبة بعقد دورة استثنائية للفحص الاجمالي.

حل مجلس النقابة
يشار إلى أن الحكومة الأردنية، كانت قررت حل مجلس نقابة الأطباء واستبداله بلجنة برئاسة وزير الصحة.
ويأتي قرار الحل، استناداً لأحكام المادة (75) من قانون نقابة الأطباء الأردنية رقم (13) لسنة 1972. وتضم اللجنة التي يرأسها وزير الصحة الأعضاء التالية أسماؤهم: الدكتور محمد عبد رسول سليمان الطراونة/ قطاع خاص، الدكتور محمد محمود عبد اللطيف البربراوي/ قطاع الجامعات، الدكتور معاذ أحمد محمود عربيات/ قطاع خاص، الدكتور إبراهيم هاني عبد المجيد الزيود/ وزارة الصحة، الدكتورة ميسم وعد عكروش/ قطاع خاص، الدكتور يلدار أمين محمود شفاقوج/ وزارة الصحة، الدكتور عصام حمزة (محمد سعيد) الشريدة/ قطاع خاص، الدكتور شوقي صبحا/ ممثل مكتب النقابة في القدس.

وجاء قرار الحكومة بعدما شكل نقيب الأطباء الأردنيين، الدكتور علي العبوس، بشكل غير قانوني لجنة لتسيير أعمال مجلس نقابة الأطباء، غالبيتها من أعضاء قائمة "سمو" التي خاضت غمار انتخابات المجلس مع النقيب ولم يحالفها الحظ، وذلك بعد استقالة أعضاء المجلس الحالي.
وأعلن أعضاء من مجلس نقابة الأطباء في الأردن استقالتهم، في 18 مايو الماضي، في إطار الاعتراضات التي يشهدها الأردن على قرار الحكومة وقف زيادات رواتب العاملين في القطاع العام، وتقليص الإنفاق بسبب تداعيات تفشي فيروس كورونا الجديد.

وقال المجلس في بيان له، في ذلك الوقت، إن الاستقالة جاءت بعدما أصرت الحكومة على وقف زيادة الرواتب، اعتباراً من مايو الماضي، بينما يبذل الأطباء جهوداً مضنية للتعامل مع الأزمة الصحية وتوفير الخدمات اللازمة للمصابين.