قال وزير الخارجية التركي إن بلاده مستعدة للتحاور مع اليونان من دون شروط مسبقة لحل خلافهما حول التنقيب في شرق المتوسط.

أنقرة: أعلنت أنقرة الثلاثاء استعدادها للتحاور مع أثينا من دون "شروط مسبقة" في شأن خلافهما حول التنقيب عن المحروقات في شرق البحر المتوسط.

وقال مولود تشاوش أوغلو، وزير الخارجية التركي، في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الألماني هايكو ماس إن "تركيا مستعدة لحوار من دون شروط مسبقة من أجل تقاسم عادل" للثروات.

وتدارك قائلًا: "لكن الأمر غير ممكن إذا فرضت اليونان شروطًا مسبقة".

وتقوم المانيا التي تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي بوساطة لتهدئة التوتر بين اليونان وتركيا اللتين يجري كل منهما اعمال تنقيب احادية عن المحروقات في شرق المتوسط تسببت بأزمة اقليمية.

وتزامنت زيارة وزير الخارجية الالماني اولا لاثينا ثم لانقرة الثلاثاء مع تدريبات عسكرية للبلدين في المتوسط. وأكد ماس أن الوضع بين تركيا واليونان بلغ مرحلة "دقيقة جدًا. لا أحد يريد حل هذا الخلاف بالسبل العسكرية. هناك إرادة حوار لدى الجانبين".

من جهته، اشاد تشاوش اوغلو بجهود ألمانيا موضحًا أنه بناء على طلب برلين، علقت أنقرة موقتًا في يوليو أنشطة التنقيب في "مبادرة" للتمهيد لحوار. لكن توقيع اتفاق ترسيم الحدود البحرية بين مصر واليونان أظهر أن اثينا "غير صادقة" وفق تعبير الوزير التركي.

أضاف: "انصح اليونان بالتخلي عن هذا الموقف. لن تستطيعوا الحصول على شيء عبر دعم الاتحاد الاوروبي (...) إن تركيا مستعدة للقيام بكل ما هو ضروري من دون تردد".