في التقرير الآتي تفاصيل التطورات الدولية المتصلة بجائحة كورونا، استنادًا إلى الأرقام الصحية والاقتصادية العالمية، وإلى التدابير المتخذة في بلدان العالم.

باريس: في ما يأتي آخر التطورات المتعلقة بانتشار فيروس كورونا المستجد في العالم، في ضوء آخر الأرقام والتدابير الجديدة والأحداث البارزة:

أكثر من 820 ألف وفاة

أسفر الوباء عن وفاة 820 ألفاً و180 شخصاً حول العالم منذ ديسمبر، وفق حصيلة أعدتها فرانس برس استنادا إلى مصادر رسمية الاربعاء الساعة 11,00 ت غ.

وشخصت أكثر من 23,9 مليون إصابة في 196 بلداً ومنطقة. والولايات المتحدة هي البلد الأكثر تضرراً مع 178 ألفاً و524 وفاة، تليها البرازيل (116 ألفاً و580 وفاة) ثم المكسيك (51 ألفا و450 وفاة) والهند (59 ألفا و449 وفاة) والمملكة المتحدة (41 ألفا و449).

قد يخسر الاقتصاد البريطاني 22 مليار جنيه استرليني

سيخسر الاقتصاد البريطاني نحو 22 مليار جنيه استرليني (29 مليار دولار، 24 مليار يورو) هذا العام وسط انهيار قطاع الطيران العالمي، ما يمكن أن يعرض ثلاثة ملايين وظيفة للخطر، وفق توقعات هيئة معنية بالقطاع.

وقد ينخفض الانفاق الدولي للزوار بنسبة 78 بالمئة مقارنة بعام 2019، ما يساوي خسارة 60 مليون جنيه يوميا أو 420 مليونا اسبوعيا، وفق توقعات المجلس العالمي للسفر والسياحة في تقرير رئيسي.

التحلي بالمسؤولية

دعا رئيس الوزراء الفرنسي جان كاستيكس الفرنسيين إلى التحلي بـ"روح المسؤولية" ووضع الكمامات للحد من العدوى. وحذر عبر إذاعة فرانس انتر من أن "الناس سينقلون العدوى لآخرين ... أناشد التحلي بروح المسؤولية".

وردا على سؤال حول احتمال فرض الحكومة تدابير إغلاق في حال خرج الوضع عن السيطرة قال كاستيكس "جميع الفرضيات" مطروحة لكنه أشار إلى أن إعادة فرض عزل عام ليس "هدفاً".

بلجيكا تخفض حصيلة الوفيات

خفضت بلجيكا حصيلة الوفيات من حوالى عشرة آلاف إلى 9878 وفاة بالفيروس، بعد تصحيح أرقام الوفيات في فصل الربيع في دور المسنين.

وسجلت الدولة البالغ عدد سكانها 11,5 مليون نسمة، أعلى نسبة وفيات مقارنة بعدد السكان. واختارت السلطات في البدء إجراء إحصاء واسع للوفيات، يشمل حالات الوفاة في المستشفيات وفي دور المسنين، وتلك التي يمكن أن تكون مرتبطة بالفيروس من دون إجراء فحوص تؤكد ذلك.

ألمانيا تمدد التحذير من السفر

أعلنت الحكومة الألمانية تمديد التحذير من السفر إلى دول خارج الاتحاد الأوروبي حتى 14 أيلول/سبتمبر بسبب مخاوف متعلقة بالفيروس. وقالت المتحدثة الحكومية إن قرار بتمديد التحذير من "السفر السياحي" إلى ما يسمى دول ثالثة -- خارج الاتحاد الأوروبي وفضاء شنغن -- اتخذ في ضوء ارتفاع أعداد الإصابات بالفيروس في ألمانيا والمرتبط بالمسافرين.

بريطانيا تغير الإرشادات المتعلقة بالكمامة

تراجعت بريطانيا عن سياساتها المتعقلة بوضع الكمامات في المدارس في انكلترا ما أثار انتقادات جديدة إزاء تعاطيها مع الجائحة.

وكان الوزراء شددوا على أن الكمامات الواقية غير ضرورية عندما يعود الأطفال إلى المدارس الأسبوع المقبل، لكن الحكومة نصحت في إرشادات جديدة بأن على تلاميذ المدارس الثانوية والموظفين أن يضعوا الكمامات أثناء التنقل في الممرات والمساحات المشتركة.

الحبر الأعظم يستأنف نشاطه

يستأنف البابا فرنسيس لقاءاته الاسبوعية بشكل محدود مطلع الشهر القادم، وفق ما أعلن الفاتيكان، بعد ستة أشهر على تعليقها.

وستعقد الفعاليات الأربعاء في باحة مغلقة في القصر الرسولي بالفاتيكان، سيوضع فيها 500 مقعد كحد أقصى.

أوكرانيا تحظر مجددًا دخول الأجانب

منعت أوكرانيا الأربعاء الأجانب من دخول أراضيها لمدة شهر، بعد أن سجلت السلطات الصحية ارتفاعا قياسيا في عدد الإصابات بالفيروس.

وسجلت الدولة السوفياتية السابقة البالغ عدد سكانها 42 مليون نسمة، السبت زيادة قياسية في عدد الإصابات اليومية مع 2328 فحصا جاءت نتيجتها إيجابية.

تمديد تدابير الاغلاق في راخين

مددت سلطات بورما الأربعاء الإغلاق في راخين ليشمل الولاية المضطربة بأسرها في إجراءات تطال أكثر 3 ملايين نسمة وسط تصاعد أعداد الإصابات بالفيروس بشكل مطرد.

وتم تأكيد أكثر من 100 إصابة جديدة بالفيروس في أنحاء بورما في 36 ساعة، غالبيتها في الولاية الواقعة في شمال غرب البلاد، لترتفع حصيلة الإصابات إلى 580.

بولت مصاب بكورونا

أكد وكيل أعمال العداء الجامايكي أوساين بولت أن نتيجة فحص الكشف عن إصابة البطل حامل 8 ذهبيات أولمبية بالفيروس، جاءت إيجابية لكنه "لا يشعر بأي عوارض".