اسطنبول: أكدت الرئاسة التركية الثلاثاء أن أنقرة ستشرف مع موسكو على تطبيق وقف إطلاق النار في ناغورني قره باغ من مركز مراقبة مشترك، وذلك بعد مكالمة هاتفية بين الرئيس التركي رجب طيب إردوغان ونظيرعه الروسي فلاديمير بوتين.

وقال إردوغان لبوتين خلال المكالمة إن "تركيا ستُجري أيضاً أنشطة مراقبة ورصد مع روسيا، من خلال مركز مشترك"، معتبرا ان موسكو "تتحمل مسؤولية كبيرة في هذا الصدد"، وفق الرئاسة التركية.

واضاف المصدر نفسه في بيان أن هذا المركز سيُقام في مكان تحدّده أذربيجان، في إحدى الاراضي التي استعادتها باكو اخيرا، من دون تفاصيل اضافية عن موعد القيام بذلك او الوسائل التي ستعتمد.

ووقعت اذربيجان وارمينيا الاثنين برعاية روسيا اتفاقا لانهاء العمليات القتالية في اقليم قره باغ بعد ستة اسابيع من المواجهات الدامية.

بدأ تنفيذ الاتفاق الاثنين في الساعة 21,00 ت غ، ووقعه رئيس اذربيجان إلهام علييف ورئيس الوزراء الارميني نيكول باشينيان والرئيس فلاديمير بوتين.

وفي إطار الاتفاق الذي لم يتضمن إشارة الى تركيا، باشرت موسكو الثلاثاء إرسال عسكريين الى ارمينيا على ان ينتشروا لاحقا في قره باغ تزامنا مع انسحاب القوات الارمينية من مناطق سبق أن سيطرت عليها.

وخلال الاتصال الهاتفي ببوتين، رأى اردوغان أن هذا الاتفاق يشكل "خطوة في الاتجاه السليم بهدف ارساء حل دائم".

واكد أن "النقطة الاكثر اهمية هي أن تحترم ارمينيا التعهدات التي تضمنها (اتفاق) وقف إطلاق النار".

واتهمت انقرة الداعمة لاذربيجان بارسال مقاتلين سوريين موالين لها الى قره باغ دعما لقوات باكو، لكن اردوغان نفى ذلك.