إيلاف من لندن: أقرّت المملكة المتحدة استخدام لقاح موديرنا ضد فيروس كورونا، ليكون اللقاح الثالث الذي تقر استخدامه، وطلبت 10 ملايين جرعة إضافية، وسيكون متاحًا في مارس المقبل.

وقال وزير الصحة البريطاني مات هانكوك "الآن هناك سلاح آخر في ترسانتنا لترويض هذا المرض المروع" ورحب بالأنباء المتعلقة بالحقنة التي ستكون متاحة مجانًا.

وثبت أن لقاح الشركة (موديرنا) التي تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها فعالاً بنسبة 94٪ ضد COVID-19 في التجارب النهائية.

وتم بالفعل طلب سبعة ملايين جرعة من قبل حكومة المملكة المتحدة ومن المتوقع أن يتبعها 10 ملايين جرعة أخرى، ولكن من المحتمل ألا تصبح متاحة حتى مارس المقبل، وذلك لأنه يتم تصنيعه في الولايات المتحدة في البداية، وسيستغرق الأمر بضعة أشهر قبل أن تصبح مرافق التصنيع في أوروبا جاهزة للتوزيع.

وكانت السلطات الأميركية أيضًا على لقاح موديرنا وافقت على اللقاح، حيث استندت إدارة الغذاء والدواء الأميركية في قرارها إلى نتائج دراسة في مرحلة متأخرة شملت 30 ألف متطوع.

وكان تم أخذ لقاح موديرنا من قبل نائبة الرئيس الأميركي المنتخبة كامالا هاريس في نهاية ديسمبر على الهواء مباشرة لإثبات سلامته.

تخفيف الاختناقات

وعندما تصل اللقاحات إلى بريطانيا، فإنها "ستساعد في تخفيف أي اختناقات أو تأخيرات في برنامج الإدارة المعنية باللقاحات"، وذلك وفقًا لما قاله الدكتور مايكل هيد، وهو زميل أبحاث كبير في الصحة العالمية بجامعة ساوثهامبتون.

وأضاف أن الاستخدام المبكر للجرعات في الولايات المتحدة ودول أخرى "كان ناجحًا مع عدم إثارة قضايا هامة فيما يتعلق بالسلامة".

قالت حكومة المملكة المتحدة إنها تريد تطعيم 15 مليون شخص بحلول منتصف فبراير، كانت المملكة المتحدة أول دولة في العالم توافق على لقاح فايزر - بيونتيك، ومنذ ذلك الحين بدأت أيضًا في طرح لقاح أسترازينيكا - أوكسفورد.

وقال رئيس الوزراء بوريس جونسون، يوم الخميس، إنه تم تطعيم 1.26 مليون في إنكلترا، و113 ألف في اسكتلندا، و49 ألف في ويلز، و46 ألف في أيرلندا الشمالية.

وحددت الحكومة هدفًا لتقديم الجرعات الأولى إلى 15 مليونًا من الفئات الأكثر ضعفًا بحلول 15 فبراير.

سهولة التوزيع

يذكر أن لقاح موديرنا أسهل في التوزيع من لقاح فايزر/بيونتيك الذي يجب تخزينه في حوالي 70 درجة مئوية تحت الصفر، للحفاظ على فعاليته المثلى. وثبت أنه يستمر لمدة تصل إلى 30 يومًا في الثلاجات المنزلية، في درجة حرارة الغرفة لمدة تصل إلى 12 ساعة، ويظل ثابتًا عند 20 درجة مئوية تحت الصفر، وهو ما يعادل معظم المجمدات المنزلية أو الطبية، لمدة تصل إلى ستة أشهر.

وكانت المملكة المتحدة أول دولة في العالم توافق على لقاح فايزر - بيونتيك، ومنذ ذلك الحين بدأت أيضًا في طرح لقاح أسترازينيكا - أكسفورد.

وقال جونسون الخميس إن 1.26 مليون جرعة قد وزعت في إنكلترا، و113 ألف في اسكتلندا، و 49 ألف في ويلز، و 46 ألف في أيرلندا الشمالية. وحددت الحكومة هدفًا لتقديم الجرعات الأولى إلى 15 مليونًا من الفئات الأكثر ضعفًا بحلول 15 فبراير.