إيلاف من لندن: كشفت تقارير عن عبور 160 مهاجراً غير شرعي على الأقل القنال الإنكليزي إلى المملكة المتحدة خلال عطلة نهاية الأسبوع.
وقالت التقارير التي نشرتها صحف بريطانية، اليوم الإثنين، إن عدد مرات العبور نحو هو الأكبر حتى الآن هذا العام - ويأتي بعد 8417 رحلة ناجحة العام الماضي.

وذكرت وزارة الداخلية أن 160 شخصًا وصلوا إلى المملكة المتحدة على متن 10 قوارب يومي السبت والأحد.
وكان ضباط حرس الحدود ينشطون في القنال حيث كان المهاجرون يعبرون في ظروف باردة ولكن مع رياح هادئة على طول الساحل.
ويُعتقد أن عددًا من الأطفال كانوا من بين بضع عشرات من المهاجرين الذين تم إحضارهم إلى سوفرين هاربور في إيستبورن بشرق ساسكس يوم السبت.
وتحدثت التقارير عن تواجد مسؤولي الشرطة والهجرة في المدينة الساحلية لمقابلة الوافدين الذين تم لفهم في معاطف وأقنعة.

إجراءات مشددة
يذكر أن بريطانيا كانت تلوح بإجراءات مشددة في وقت سابق لمواجهة موجات الهجرة الشرعية التي تعبر لاراضيها آتية من دول أوروبية، حيث كانت وزيرة الداخلية بريتي باتيل قدمت تعهدات مستمرة بجعل مسار القنال الإنكليزي الخطير "غير قابل للتطبيق".
وحذرت وزيرة الداخلية البريطانية، في كلمتها أمام المؤتمر السنوي لحزب المحافظين في أكتوبر 2020، من أن لندن ستشدد سياسة الهجرة في مواجهة العدد الكبير من المهاجرين عبر المانش، متهمة إياهم بـ"استعراض خياراتهم" بين عدة دول لطلب اللجوء.
وحسب وعد الوزيرة فإن العام 2021 سيشهد القيام بأكبر إصلاح لنظام طلبات اللجوء الذي عرفته بريطانيا "في العقود الماضية".
وكانت باتيل قالت: "سنعيد على الفور كل أسبوع عدداً أكبر من الأشخاص الذين يدخلون بشكل غير شرعي إلى بريطانيا"، معبرة عن سرورها لأن (بريكست) يتيح للحكومة البريطانية أن تقرر "للمرة الأولى منذ عقود من يخرج ومن يدخل من البلاد".
واتهمت وزيرة الداخلية طالبي اللجوء الذين يعبرون أوروبا "بأنهم يستعرضون خياراتهم لمعرفة أين يطلبون اللجوء" قبل أن يعبروا المانش لكي يدخلوا في نهاية المطاف إلى بريطانيا ما يحقق مكاسب مالية "للعصابات الإجرامية".