إيلاف من لندن: تتواصل الحملات الانتخابية البريطانية هذا الأسبوع بعد توقفها المؤقت الرمزي احتراما لذكرى دوق إدنبرة الذي توفي يوم الجمعة.

ووافق رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون وزعيم حزب العمال المعارض السير كير ستارمر على تعليق الحملات الانتخابية بعد إجراء مناقشات في أعقاب إعلان يوم الجمعة عن وفاة الأمير فيليب.

وقال حزب المحافظين والعمال إن الحملة ستستأنف بالكامل صباح الثلاثاء، قبل أن يتم تعليقها مؤقتًا مرة أخرى لحضور جنازة الدوق يوم السبت.

اول انتخابات

ويتوجه ملايين الناخبين إلى صناديق الاقتراع الشهر المقبل في أول مجموعة كبيرة من الانتخابات منذ جائحة فيروس كورونا.

وقالت الرئيسة المشاركة لحزب المحافظين أماندا ميلينغ: "الوقفة المؤقتة للحملات الانتخابية التي اتخذت احتراما لوفاة الدوق ستنتهي صباح الثلاثاء".

وقال حزب العمال إنه سيسمح بنشر المنشورات بعد تكريم البرلمان يوم الاثنين مع "العودة الكاملة للحملة" في اليوم التالي.

وقال الحزب "عقب الإعلان عن إقامة الجنازة يوم السبت، سيكون هناك تعليق آخر للحملة في 17 أبريل للسماح للأعضاء بالانضمام ليوم من التفكير والتأمل، حيث سيعود مجلس العموم قبل يوم من عطلة عيد الفصح يوم الاثنين المقبل للسماح لأعضاء البرلمان بتكريم دوق إدنبرة".

عودة النشاط البرلماني

وسيبدأ أعضاء مجلس اللوردات، الذين سيعودون مع عودة النشاط البرلماني، إجراءاتهم بكلمة متواضعة تعزية للملكة. كما تم استدعاء البرلمان الاسكتلندي ، ومجلس أيرلندا الشمالية ، وويلش سينيد يوم الاثنين للتكريم.

وقال تقرير لقناة (سكا نيوز) إن الحملات الانتخابية ستكون أيضًا أول اختبار انتخابي كبير للسير كير منذ أن أصبح زعيم حزب العمال في أبريل 2020 ، وللسيد جونسون منذ فوزه في الانتخابات العامة في ديسمبر 2019.

ويُجرى عدد كبير من الانتخابات في جميع أنحاء البلاد في 6 مايو المقبل، ويطلق عليها اسم الخميس الكبير، بما في ذلك بعض الانتخابات التي تم تأجيلها من عام 2020 بسبب جائحة كورونا.

ويختار الناخبون في اسكتلندا وويلز برلمانات جديدة، بينما في لندن ستكون هناك انتخابات لرئيس البلدية ومجلس بلدية لندن الكبرى، والتي كان من المقرر إجراؤها في الأصل العام الماضي.

وفي جميع أنحاء إنكلترا، سيختار الناخبون مزيجًا من أعضاء المجالس، ورؤساء البلديات المحليين، ورؤساء البلديات الإقليميين ومفوضي الشرطة. وهناك أيضًا انتخابات برلمانية فرعية لاختيار نائب جديد لمقعد هارتلبول.

ويشار في الختام، إلى أن مقياس انتخابات (الخميس الكبير) يعني أن كل ناخب في بريطانيا العظمى سيكون قادرًا على المشاركة في نوع واحد على الأقل من الاستطلاعات، مما يجعله أكبر حدث من نوعه خارج الانتخابات العامة.