إيلاف من بيروت: لا تزال الولايات المتحدة القائد بلا منازع في الطائرات المقاتلة الشبحية، بما في ذلك F-35 و F-22 Raptors، ولكن هناك شكوك في أن الرادارات الصينية الجديدة "المضادة للشبح" ونظام "سترونا 1" الروسي يمكنها بسهولة اكتشاف مقاتلات الشبح الأميركية.

ونقل تقرير نشره موقع "سبوتنيك" الروسي عن أيوش جاين، الكاتب في المجلة الهندية EurAsian Times، قوله إن جيش التحرير الشعبي أظهر مؤخرًا رادارات SLC-7 و YLC-8E الجديدة، يمكنها اكتشاف المقاتلات الشبح الأميركية.

يقول جاين : "اكتسبت روسيا خبرة كبيرة في تطوير أنظمة الدفاع الجوي، بما في ذلك إس-300 وإس-400 المعلن عنها على نطاق واسع، والتي تتباهى بالقدرة على اعتراض الصواريخ الباليستية بمدى 350 كم".

يُعتقد أن منظومة إس-400 يمكنها اكتشاف هدف خفي على مسافة 150 إلى 400 كم باستخدام الرادار البانورامي 91إن6أي ورادارات "بروتيفنيك- غي إيه". مع ذلك، يوجد في ترسانتها جهاز استشعار آخر يختلف عن الأنظمة التقليدية الأخرى - رادار "سترونا 1" ثنائي القطب، ويلاحظ جاين أن هذه الرادارات قادرة على اكتشاف الطائرات الشبحية.

أضاف: "الرادار الثنائي هو نظام رادار يتكون من مرسل ومستقبل مفصولين بمسافة مماثلة للمسافة المتوقعة إلى الهدف".

يعتمد الرادار الأحادي التقليدي، الذي يوجد فيه المرسل والمستقبل في نفس الموقع، على موجات الرادار المنعكسة من الطائرة لتحديد الموقع. ومع ذلك، يمكن نشر سترونا 1 على مسافة تصل إلى 50 كم وله قوة أكبر من الرادارات التقليدية، كما يوفر تغطية أكبر، لأنه يكتشف حتى تلك الموجات التي تنحرف عن طريق الطائرات الشبحية.

يُذكر أن هذا التثبيت يزيد من المقطع العرضي لرادار الطائرة بمقدار ثلاثة أضعاف. تتمثل إحدى الميزات الرئيسية في أن أبراج إرسال / استقبال الرادار المستخدمة في "سترونا 1" تتمتع باستهلاك منخفض للطاقة، مما يجعلها أقل عرضة للصواريخ المضادة للإشعاع.

خلافًا للاعتقاد الشائع، إن اكتشاف الطائرات الشبحية ليس مستحيلاً، ولكنه بالتأكيد صعب، ويمكن القيام به من خلال الابتكارات والتقنيات الجديدة. ومع ذلك، فإن أنظمة الدفاع الجوي الروسية ستحول المقاتلات الأمريكية الحديثة إلى كومة من الخردة المعدنية.

إلى ذلك، سيزود الإصدار الجديد من المقاتلة "J-20 " بنظام حرب إلكتروني قوي وقدرة على التحكم في سرب من الطائرات المسيرة. سيحولها هذا إلى "كابوس حقيقي" للجيش الأمريكي.

ذكرت مجلة Ordnance Industry Science Technology الصينية أن المعدات الجديدة ستسمح للمقاتلة بتشتيت انتباه العدو على العديد من الأفخاخ على شكل سرب من الطائرات المسيرة وبالتشويش.

ستكون طائرة واحدة قادرة على تعطيل أنظمة الدفاع الجوي. ووفقًا للخطة، بعد عامين، ستجهز J-20 بأنظمة دفع صينية بدلاً من الروسية. حتى الآن، تحلق طائرات J-20 باستخدام محركات لطائرة الجيل الرابع AL-31FN.

جدير بالذكر أن محرك "ساتورن" ليس الجزء الروسي الوحيد في مشروع المقاتلات الصينية من الجيل الخامس. في وقت سابق، قارن الخبراء الروس ميزات تصميم ميغ-44 وChengdu J-20، والتي اتضح أنها نسخة كاملة من النموذج الأولي الروسي. في الواقع، لم ينكر مصنعو الطائرات الصينيون شراء الرسومات والوثائق الفنية للطائرة الروسية.