"إيلاف" من لندن: ذكرت التقارير أن يختاً ملكياً جديداً سيتم بناؤه بتكليف من قبل الحكومة البريطانية وسيحمل اسم زوج الملكة الراحل، الأمير فيليب دوق إدنبرة. وسيخلف اليخت الملكي الجديد، التابع للبحرية الملكية اليخت (صاحبة الجلالة بريتانيا HMY Britannia) التي تم إيقاف تشغيلها في عام 1997، وقد تصل تكلفة بناء السفينة إلى 200 مليون جنيه إسترليني.


كان دوق إدنبرة هو اللورد الأدميرال السامي من عام 2011 حتى وفاته في وقت سابق من هذا العام، وخدم في البحرية الملكية خلال الحرب العالمية الثانية. ودعا أعضاء البرلمان إلى بناء السفينة في المملكة المتحدة، ذكرت صحيفة (ديلي تلغراف) أن رئيس الوزراء بوريس جونسون سيعلن عن اليخت الجديد "في غضون أسابيع".

لا نفي
ولم ينف 10 داونينغ ستريت هذه التقارير، حيث قال متحدث باسمه: "رئيس الوزراء لديه رؤية مثيرة لبناء السفن في هذا البلد وهو ملتزم بجعل المملكة المتحدة قوة عظمى في مجال بناء السفن. وأضاف المتحدث: "نحن نبحث دائمًا عن طرق جديدة للترويج لبريطانيا العالمية في جميع أنحاء العالم، وإعادة الاستثمار إلى المملكة المتحدة وتقديم القيمة مقابل المال للشعب البريطاني." ومن المتوقع أن يبحر اليخت في جميع أنحاء العالم ويستخدم لتعزيز التجارة والمصالح البريطانية في الخارج - بما في ذلك من خلال استضافة الاجتماعات.

حملة ترويجية
وقام النائب المحافظ في مجلس العموم كريغ مكينلاي بحملة ترويجية لليخت الجديد، وقال: "لا يمكن لرائد وطني جديد يحمل بفخر اسم الأمير فيليب أن يكون تذكارًا أفضل لهذا الرجل المحبوب والاحترام. ويسعدني أن سنوات من الجهد لإثبات للوزراء قيمة هذه السفينة للعلامة التجارية العالمية لبلدنا هي الآن على وشك أن تصبح حقيقة واقعة".
وأضاف البرلماني: "رسالتي المشتركة الأخيرة التي وقعها زملائي في البرلمان وأعضاء مجلس اللوردات ربما ساعدت في تمرير هذا المشروع. أشعر بسعادة غامرة."

وكان رئيس مجموعة الأبحاث الشمالية لأعضاء البرلمان جيك بيري دعا إلى بناء السفينة (صاحبة الجلالة الأمير فيليب HMY Prince Philip) بواسطة شركة بناء السفن Cammell Laird في ميرسيسايد. يشار إلى أنه منذ أن خرجت من الخدمة في ديسمبر 1997، رست السفينة (صاحبة الجلالة بريتانيا HMY Britannia) في إدنبرة واستخدمت كمنطقة جذب سياحي. وتم إرسال حاملة الطائرات (صاحبة الجلالة اليزابيثHMS Queen Elizabeth)، في أول انتشار لها الأسبوع الماضي.