إيلاف من لندن: تودع ملكة بريطانيا ومنظومة الكومنولث والعالم، بعد ظهر اليوم السبت، الأمير فيليب دوق إدنبره، إلى مثواه الأخير في قلعة وندسور بدون مراسيم احتفالية كبري بسبب كورونا.

وقالت تقارير إنه ستتم الإشادة بـ "ولاء الأمير فيليب الثابت" للملكة في جنازته، بالإضافة إلى "شجاعة الدوق وثباته وإيمانه". وعلى الرغم من عدم وجود خطبة كنسية، بناءً على وصية دوق إدنبرة، إلا أن الخدمة ستكون دينية للغاية.

وخلال حفل اليوم، ستُغنى عدة ترانيم من قبل جوقة صغيرة من ثلاثة جوقة ومغنية سوبرانو، وستُقرأ مقاطع من الكتاب المقدس. ومن بين الأغاني التي تم اختيارها ترنيمة "أب أبدي، قوي للحفظ"، والتي ترتبط تقليديًا بأعضاء البحرية التي كان يعمل بها دوق إدنبرة.

كما تم غنائها في جنازة عمه، إيرل مونتباتن، الذي اغتيل على يد الجيش الجمهوري الأيرلندي في عام 1979.

أصل بريطاني

والترنيمة ذات أصل بريطاني، مرتبطة تقليديًا بالبحارة، لا سيما في القوات المسلحة البحرية. وكانت كتبت في عام 1860، ومؤلفها استوحى ويليام وايتنغ من أخطار البحر الموصوفة في مزمور 107 .

وقد تم نشرها من قبل البحرية الملكية و البحرية الأميركية في أواخر القرن التاسع عشر، وسرعان ما تبنت العديد من فروع القوات المسلحة في المملكة المتحدة والولايات المتحدة أشكالاً مختلفة منها.

ولن يقوم أي من أفراد العائلة المالكة بالقراءة، كما مُنع الحاضرون من الغناء. ويقتصر المصلين على 30 شخصًا فقط بسبب قيود فيروس كورونا.

وسيكون من بين الحاضرين أمير ويلز وزوجته دوقة كورنوال، وأبناء الملكة وفيليب الآخرين أندرو إدوارد، وأحفادهم بمن فيهم دوق كامبريدج وهاري، وثلاثة من أقارب فيليب الألمان، وثلاثة من أبناء عمومة الملكة، ورفيق فيليب في قيادة عربة النقل الكونتيسة مونتباتن.

وسيشاهد رئيس الوزراء بوريس جونسون اخدمة الجنازة والمراسيم على شاشة تلفزيون من المقر الحكومي في تشيكرز Checkers. وستتم ملاحظة التباعد الاجتماعي، كما سيتم ارتداء الأقنعة أثناء الخدمة.

جلوس الملكة

وستجلس الملكة بمفردها خلال جنازة زوجها منذ أكثر من 70 عامًا والذي توفي يوم الجمعة 9 أبريل.

وفي تقديم مراسيم حفل الجنازة، سيقول عميد وندسور: "بقلوب ممتنة، نتذكر الطرق العديدة التي كانت حياة الدوق الطويلة نعمة لنا". وسيضيف"لقد ألهمنا ولاؤه الراسخ لملكتنا، وخدمته للأمة والكومنولث، بشجاعته وثباته وإيمانه".

ويقول: "لقد تم إثراء حياتنا من خلال التحديات التي وضعها لنا، والتشجيع الذي قدمه لنا ، ولطفه وروح الدعابة والإنسانية."

وقالت قناة (سكاي نيوز) إن ترتيب خدمة جنازة الدوق، مشابه لجنازة الملكة الأم عام 2002. كما أن عدم وجود جنازة طويلة يتماشى أيضًا مع رغبات الدوق.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، قال الأمير هاري عن جده: "أعلم أنه في الوقت الحالي سيقول لنا جميعًا، البيرة في متناول اليد،" أوه ، استمر في الأمر! "

ويلاحظ ان هاري وشقيقه الأمير ويليام لن يسيرا بجانب بعضهما البعض خلال موكب الجنازة. وسيفصل الأخوان عن طريق ابن عمهما بيتر فيليبس بينما يسيران خلف تابوت جدهما، والذي سيتم حمله بواسطة عربة لاند روفر من تصميم الأمير فيليب نفسه.