إيلاف من لندن: بدأت في وزارة الداخلية الإيرانية، اليوم الاثنين، عملية تسجيل أسماء المرشحين للانتخابات الرئاسية الثالثة عشرة لمدة 5 أيام.

ومن اوائل الذين تقدموا بطلبات الترشيح للانتخابات، أمين عام جبهة مجاهدي ايران الاسلامية، وهاب عزيزي، ووزير الاتصالات السابق ورئيس المنظمة الجغرافية للقوات المسلحة محمد حسن نامي.

ومن الشخصيات التي اعلنت نيتها الترشح محسن رضائي أمين مجمع تشخيص مصلحة النظام، ورستم قاسمي مساعد قائد قوة القدس للشؤون الاقتصادية، وسعيد محمد القائد السابق لمقر خاتم الانبياء للاعمار والتنمية، ووزير الدفاع الاسبق حسين دهقان، وعزت الله ضرغامي الرئيس الاسبق لمؤسسة الاذاعة والتلفزيون.

ويبلغ عدد الناخبين 59 مليون و310 آلاف 307 اشخاص، منهم مليون و 392 ألفا و148 شخصًا يشاركون لأول مرة في الانتخابات.

وستعلن وزارة الداخلية في 26 و27 مايو/أيار الحالي عن الأسماء النهائية لمرشحي الانتخابات الرئاسية بعد تأييد أهليتهم من قبل مجلس صيانة الدستور المشرف على الانتخابات.

الحملات الدعائية
وستبدأ الحملات الدعائية لمدة 20 يوما من 28مايو/أيار لغاية 16 يونيو/أيار ، وفي 17 يونيو/حزيران ستدخل البلاد فترة الصمت الانتخابي، وستقام الانتخابات في 18 يونيو/حزيران المقبل.

وكان مجلس صيانة الدستور ق حدد شروط الترشح في الانتخابات الرئاسية الإيرانية كالتالي:
- أن يكون عمر المرشح بين 40 و75 عاما.
- أن يكون حاصلاً على درجة الماجستير أو ما يعادلها على الأقل.
- أن يكون قد عمل 4 سنوات على الأقل في المناصب الإدارية.
- يمكن ترشح الوزراء والمحافظين ورؤساء البلديات في المدن التي يزيد عدد سكانها عن 2 مليون نسمة، والقادة العسكريين برتبة لواء وما فوق.
- عدم وجود سجل جنائي للمرشح.