القاهرة: افرجت السلطات المصرية الثلاثاء عن الناشط الشاب شادي ابو زيد المعروف بنشر فيديوهات ساخرة على شبكات التواصل الاجتماعي، بعدما أنهى فترة عقوبته لادانته بنشر فيديو يسيء الى عناصر الشرطة.

وقال مسؤول أمني لوكالة فرانس برس إنه "تم اخلاء سبيل شادي بعد أن قضى فترة عقوبته في قضية نشره فيديو +البالونات+ الذي أساء لجهاز الشرطة".

وكان أبو زيد أثار جدلا واسعا عام 2016 عندما نشر فيديو لمناسبة عيد الشرطة في مصر في 25 كانون الثاني/يناير، يظهره محتفلا مع رجال الأمن في ميدان التحرير باعطائهم بالونات كانت في الحقيقة واقيات ذكورية.

وفي كانون الأول/ديسمبر الماضي، أيدت محكمة الاستئناف الحكم بحبس أبو زيد ستة أشهر.

ونشر أبو زيد على صفحته الشحصية على موقع فيسبوك، الثلاثاء، صورة تجمعه بأسرته وعلّق عليها "(...) في البيت الحمد لله".

وكان أبو زيد أُخلي سبيله من قبل نيابة أمن الدولة في تشرين الأول/أكتوبر 2020 بعد قرابة عامين ونصف عام في الحبس الاحتياطي على ذمة قضية أخرى أُتهم فيها بالانضمام لجماعة محظورة ونشر اخبار كاذبة.

إلا أن المحكمة قررت استبدال حبسه الاحتياطي بإخلاء سبيل مع تدابير احترازية.

وكان ابو زيد صاحب قناة "المحتوى الغني" على يوتيوب، يعمل ضمن فريق البرنامج التلفزيوني الساخر "أبلة فاهيتا" الذي يذاع على قناة "سي بي سي" الفضائية وسبق أن أوقفت السلطات بثه.

ومنذ أطاح الجيش الرئيس الاسلامي الراحل محمد مرسي بعد احتجاجات شعبية، شنّت السلطات الأمنية حملة قمع واسعة ضدّ الإسلاميين امتدّت بعد ذلك لتشمل كلّ أطياف المعارضة غير الإسلامية والنشطاء والمدوّنين.