إيلاف من لندن: سجلت المملكة المتحدة 28773 حالة إصابة أخرى بفيروس كورونا و37 حالة وفاة ذات صلة في آخر 24 ساعة، وهي أعلى نسبة منذ 29 يناير الماضي.

يأتي ذلك في الوقت الذي تم فيه إعطاء 224،776 جرعة لقاح أخرى يوم الاثنين، 76962 جرعة أولى و147814 جرعة ثانية، حيث تتطلع الحكومة إلى يوم 19 يوليو للمرحلة التالية من خريطة الطريق، بما في ذلك إزالة المتطلبات القانونية لارتداء الأقنعة.

وهذا يعني أن العدد الإجمالي للأشخاص الذين تلقوا حقنة أولية يبلغ الآن 45،428،681 و33،874،176 تلقوا مجموعة كاملة من التطعيمات.

لا حاجة للعزل

يأتي ذلك في الوقت الذي أعلن فيه وزير الصحة ساجد جاويد أنه اعتبارًا من 16 أغسطس، لن يحتاج الأشخاص الذين يتعرضون للطعن المزدوج إلى عزل أنفسهم إذا اتصلوا بشخص أثبتت إصابته بفيروس كورونا.

وأكد أيضًا أن المملكة المتحدة يمكن أن تشهد ما يصل إلى 100000 حالة يوميًا، حيث تهدف الحكومة إلى تخفيف جماعي للقيود الحكومية في 19 يوليو - بما في ذلك إزالة الشرط القانوني لارتداء الأقنعة.

وقال إن "سبب اتخاذنا للقرارات التي اتخذناها" هو اللقاح الذي وصفه بأنه "جدار دفاع".

الفقاعة المدرسية

وإذ ذاك، سيتم إلغاء نظام الفقاعة المدرسية من نفس التاريخ، حيث قال وزير التعليم، غافين ويليامسون، إن تتبع جهات الاتصال سيتم توليه بواسطة جهاز الاختبار والمتابعة في هيئة الصحة الوطنية العامة NHS.

ويُنصح الأطفال الذين تم إخطارهم عن طريق الاختبار والمتابعة Test and Trace بأنهم على اتصال بشخص ثبتت إصابته ، بإجراء اختبار PCR.

وأضاف السيد ويليامسون أنه سيُطلب من طلاب المدارس الثانوية والجامعية إجراء اختبارين في الموقع في بداية فصل الخريف والاستمرار في إجراء اختبارين في المنزل في الأسبوع حتى نهاية سبتمبر، عندما تتم مراجعة السياسة الخاصة بكورونا.

وخلال مؤتمر صحفي عقده في داونينغ ستريت يوم الاثنين، أعلن رئيس الوزراء بوريس جونسون عن نيته للخطوة التالية من خارطة الطريق للخروج من الإغلاق، مع الانتقال من "الإملاءات الحكومية" إلى المسؤولية الفردية.

وكان لدى كبير المسؤولين الطبيين في إنكلترا البروفيسور كريس ويتي وكبير المستشارين العلميين للحكومة السير باتريك فالانس نظرة أكثر كآبة، قائلين إن الصلة بين الحالات والاستشفاء والحالات "ضعفت" لكنها "لم تنكسر.