واشنطن: نددت الولايات المتحدة الثلاثاء بانفجارين هزا العاصمة الافغانية كابول، متحدثة عن "اعتداءات" تحمل "بصمة" هجمات طالبان.

وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية نيد برايس للصحافيين "لسنا في وارد تحميل المسؤولية رسميا في هذه المرحلة، لكنها (الاعتداءات) تحمل بالتأكيد كل بصمات موجة هجمات طالبان التي شهدناها في الاسابيع الاخيرة".

وهز انفجاران مساء الثلاثاء العاصمة الافغانية، يفصل بينهما نحو ساعتين. وقالت مصادر أمنية إن احدهما ناتج من سيارة مفخخة انفجرت قرب منزل وزير الدفاع في وسط كابول.

وتشن طالبان منذ ثلاثة اشهر هجوما واسع النطاق على القوات الافغانية، تزامنا مع استمرار انسحاب القوات الدولية من البلاد، وتمكنت من السيطرة على مناطق ريفية شاسعة.

واضاف برايس "من المهم ان تقر طالبان بأنها لا تستطيع تحقيق اهدافها عبر الاستيلاء على السلطة من طريق العنف"، مؤكدا عزم واشنطن على "تسريع وتيرة مفاوضات السلام القائمة".

ومن المقرر إنهاء سحب القوات الاميركية بحلول 31 آب/اغسطس، لكن قائد العمليات العسكرية الاميركية في افغانستان الجنرال كينيث ماكينزي اعلن نهاية تموز/يوليو ان الولايات المتحدة ستواصل ضرباتها ضد طالبان إذا لم توقف هجومها.

واورد برايس الثلاثاء "لا نزال نقف بجانب شركائنا الافغان".

ولم تتوافر أي حصيلة رسمية عن الانفجارين حتى الآن، لكنّ مصدرا أمنيا أفغانيا تحدث عن مقتل ثلاثة اشخاص واصابة اثنين آخرين جراء الانفجار الاول.

وسمع اطلاق نار كثيف في وسط كابول بعد نصف ساعة من الانفجار الثاني.