سيطرت طالبان على العاصمة كابل في 15 أغسطس/آب 2021
Getty Images

سيطرت حركة طالبان على أفغانستان، بعد ما يقرب من 20 عاماً على الإطاحة بها من قبل تحالف عسكري بقيادة الولايات المتحدة.

وشجعهم انسحاب القوات الأمريكية على التقدم بوتيرة أسرع، وهم الآن يسيطرون على جميع المدن الرئيسية، بما في ذلك العاصمة كابل.

وسيطر مقاتلو طالبان في وقت متأخر من يوم السبت 14 أغسطس/آب على مزار شريف، آخر معقل للحكومة الأفغانية في شمال أفغانستان التي كانت لا تزال تحت سيطرة الحكومة.

وفي 15 أغسطس/آب، سيطروا على مدينة جلال أباد شرقي كابل لتنضم إلى المدن الرئيسية الأخرى الخاضعة لسيطرة طالبان مثل قندهار وهرات.

طالبان: الحركة التي فشلت أمريكا في القضاء عليها وفاوضتها بعد 19 عاماً من الحرب

الحرب في أفغانستان: هل كان الغزو يستحق كل هذه التكلفة الفلكية؟

هبة الله أخوند زاده: زعيم طالبان الذي تعهد بإقامة "حكومة إسلامية نقية"

طالبان: القوات الأمريكية تسيطر على مطار كابول لإجلاء الموظفين بعد تولي الحركة زمام الحكم

كابل، عمليات الإجلاء جارية
BBC

وفيما يلي خريطة تظهر المناطق الخاضعة لسيطرة طالبان، ونقصد بكلمة السيطرة هنا، المناطق التي تحكم فيها الحركة سيطرتها على المركز الإداري ومقار الشرطة وجميع المؤسسات الحكومية الأخرى.

من الذي يسيطر على أفغانستان؟
BBC

تقدم سريع خلال الشهر الماضي

واضطرت الحكومة إلى التخلي عن بعض المراكز الإدارية في بعض المناطق، بسبب عدم قدرتها على تحمل ضغوط طالبان، كما استعادت الحركة بعض المناطق الأخرى من الحكومة بالقوة.

مناطق سيطرة طالبان
BBC

وتقوم طالبان الآن بجباية الرسوم الجمركية على البضائع التي تدخل البلاد عبر المعابر التي تسيطر عليها، رغم عدم وضوح قيمة المبالغ التي تجبيها بشكل دقيق، إلا أن حجم التجارة قد انخفض بسبب القتال الدائر في المنطقة.

فعلى سبيل المثال، كان معبر إسلام قلعة، الواقع على الحدود مع إيران، يدر أكثر من 20 مليون دولار شهرياً.وأدى تراجع حركة الواردات والصادرات إلى ارتفاع أسعار السلع الأساسية في الأسواق، وعلى رأسها الوقود والمواد الغذائية.

القوى المسيطرة على حدود أفغانستان
BBC

إنفاق المليارات في الحرب ضد طالبان

قامت القوات الأمريكية وحلفاؤها في الناتو بدعم إقليمي، بإخراج طالبان من السلطة في نوفمبر 2001. وكانت الحركة تؤوي أسامة بن لادن وشخصيات أخرى من القاعدة مرتبطة بهجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001 في الولايات المتحدة.

لكن على الرغم من استمرار الوجود الدولي في المنطقة وتقديم مليارات الدولارات من الدعم والتدريب لقوات الحكومة الأفغانية، أعادت طالبان تجميع صفوفها واستعادت قوتها تدريجياً في المناطق النائية.

وقد أظهرت دراسة أجرتها بي بي سي في عام 2017، أن طالبان كانت تسيطر بشكل كامل على عدد من المناطق. لكن البحث أظهر أيضاً أنهم كانوا نشطين في أجزاء أخرى كثيرة من البلاد، وشنوا هجمات أسبوعية أو شهرية في بعض المناطق، مما يشير إلى قوة أكبر بكثير من التقديرات السابقة.

المناطق التي كانت تحت سيطرة أفغانستان في عام 2017
BBC

وفي عام 2017، ورد أن حوالي 15 مليون شخص - نصف السكان - يعيشون في مناطق إما تسيطر عليها طالبان، أو في مناطق حيث كانت طالبان موجودة بشكل علني.