ايلاف من لندن : بحث رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي والامين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط في بغداد عودة العراق للاضطلاع بدوره الإقليمي والعربي وتقريب وجهات النظر وتقليل التوترات في المنطقة.
وخلال اجتماع عقده الكاظمي مساء الثلاثاء مع أبو الغيط فقد بحثا القضايا الراهنة على الساحتين العربية والإقليمية وعموم الأوضاع في البلدان العربية وآخر تطوّرات القضية الفلسطينية ودور الجامعة العربية في تعزيز المسار الإيجابي ضمن هذه الملفات.
وأشار الكاظمي إلى الدور الذي تقوم به الجامعة العربية في تقريب وجهات النظر وتقليل التوترات وفي تعزيز الحضور العربي في العراق الأمر الذي يحظى بتجاوب شعبي وسياسي.
وأكد أن العراق سائر في علاقاته الخارجية على نهج تغليب الحوار محل القطيعة والتصادم. واشار الى ان العراق يرى ضرورة اعتماد الدول العربية على نفسها والانفتاح على تبادل وجهات النظر بين الأشقاء.

الكاظمي خلال اجتماعه في بغداد مساء الثلاثاء 14 أيلول سبتمبر 2021 مع أبو الغيط والوفد المرافق له (اعلام رئاسة الحكومة)

من جانبه ثمن أبو الغيط عودة العراق للاضطلاع بدوره الإقليمي والعربي وعدّ ذلك عودة مظفرة لها انعكاساتها الإيجابية على عموم الملفات الإقليمية والعربية ومنها ملفات تعزيز الأمن والاستقرار، والتنمية المستدامة في المنطقة.
يشار الى ان العراق قد احتضن في 28 من الشهر الماضي قمة اقليمية بحضور دولي حيث أكدت الدول التسع المشاركة فيه على ضرورة توحيد الجهود الاقليمية والدولية بما ينعكس ايجابا على استقرار المنطقة وأمنها مشيرة الى ان احتضان العراق للمؤتمر دليل واضح على اعتماده سياسة التوازن والتعاون الايجابي في علاقاته الخارجية.
وكان ابو الغيط قد وصل الى بغداد امس حيث سيشارك اليوم الاربعاء في مؤتمر دولي برعاية الكاظمي لاسترداد الاموال المهربة بمشاركة عربية ودولية ويستمر يومان.
ويحضر المؤتمر ايضا عددٍ من وزراء العدل ورؤساء مجالس قضاءٍ وأجهزةٍ رقابيَّةٍ، فضلاً عن عددٍ من مُمثلي جمعيَّاتٍ ومُنظَّماتٍ، وشخصيَّاتٍ قانونيَّةٍ وأكاديميَّةٍ وإعلاميَّةٍ عربيَّةٍ ذات صلةٍ بموضوع مُكافحة الفساد وذلك حضوريا وافتراضيا.

تيسير عمليات استرداد الاموال المهربة
وسيبحث المؤتمر مواضيع مُهمَّة تتعلق بقضايا استرداد الأموال المنهوبة والأصول المُهرَّبة وإيجاد السبل الكفيلة بتيسير عمليَّات استردادها ومنع توفير البيئات والملاذات الآمنة لها .
وسيشهد المؤتمر عقد ورش عملٍ مُشتركةٍ وتقديم أوراق عملٍ بحثيَّةٍ تتناول أبرز المُعوّقات والعراقيل التي تواجه الجهات الرقابيَّة الوطنيَّة في مسألة استرداد المُدانين والأصول والأموال التي تُهرَّبُ خارج حدود بلدانها وماهيَّة الحلول والمُعالجات التي يُمكن أن تُسهِم في إلزام الدول الحاضنة لتلك الأموال والأصول والمُدانين بجرائم الفساد بقرارات الاتفاقيَّات الأمميَّة والقوانين والمواثيق والأعراف الداعية للتعاون في إعادتها إلى بلدانها الأصليَّـة.

تحالفات ضغط عربية ودولية
ويسعى القائمون على المؤتمر الى الخروج بجملةٍ من المُقرَّرات والتوصيات والنتائج والمُبادرات التي تحضُّ البلدان المُشاركة على التعاون وإبداء المُساعدة القانونيَّة فيما بينها لاسترداد الأموال المُهرَّبة وعوائد الفساد التي تمكَّن المُفسدون من تهريبها خارج حدود بلدانها، وتأليف تحالفاتٍ وجماعات ضغطٍ ضدَّ البلدان التي تُوفِّرُ البيئات الآمنة والجنات الضريبيَّة لها على المُستويين العربيِّ والعربيِّ الدوليِّ.
وكانت اللجنة العراقية العليا لمكافحة الفساد قد كشفت النقاب في العاشر من الشهر الحالي عن ان حجم أموال الفساد المنهوبة والمهربة الى خارج البلاد يبلغ 360 مليار دولار .
وكان الرئيس العراقي برهم صالح قد كشف في 23 أيار مايو أيار الماضي عن تقديمه مشروع قانون الى البرلمان لاستعادة 150 مليار دولار تم تهريبها الى الخارج عبر صفقات فساد منذ عام 2003 ومحاكمة الفاسدين داعيا الى تحالف دولي لمكافحة الفساد.
وقال الرئيس صالح خلال كلمة متلفزة الى العراقيين انه قدم الى البرلمان مشروع "قانون استرداد عائدات الفساد" لاستعادة الأموال المهربة الى الخارج منذ عام 2003 عبر إجراءات عملية استباقية رادعة وخطوات لاحقة لاستعادة أموال الفساد .
ودعا صالح الى "تحالف دولي لمحاربة الفساد على غرار التحالف ضد داعش.. مشددا على ضرورة تجفيف منابع الفساد .. مشيرا الى "ان الفساد والإرهاب متلازمان ويدين احدهما الاخر". وطالب بوقفة "جادة حازمة لمواجهة هذه الافة وعدم التهاون بها من اجل دولة قادرة ومقتدرة خالية من الفساد".
يشارالى ان الكاظمي كان قد اعلن في 30 أغسطس 2020 عن تشكيل لجنة عليا تختص بالتحقيق في قضايا الفساد الكبرى والجرائم الاستثنائية .