باريس: عرض رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون على الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون "إعادة تعاون" بين البلدين بعد أزمة الغواصات، كما أفاد قصر الإليزيه إثر محادثة بينهما "بطلب" من الجانب البريطاني.

وقال الإليزيه في بيان مقتضب إنّ جونسون "عبّر عن نيته إعادة تعاون بين فرنسا وبريطانيا يتطابق مع قيمنا ومصالحنا المشتركة (مناخ، منطقة المحيطين الهندي-الهادئ، مكافحة الإرهاب...)".

وأضاف "ردّ رئيس الجمهورية بأنّه ينتظر اقتراحات".

جاءت هذه المحادثة بعد يومين على اتصال بين ماكرون والرئيس الأميركي جو بايدن أتاح خفض التوتّر بين باريس وواشنطن المرتبط بالإعلان في 15 أيلول/سبتمبر عن شراكة استراتيجية بين الولايات المتحدة وأستراليا وبريطانيا وانتهى بإلغاء كانبيرا عقد غواصات ضخم مع باريس.

استدعاء السفير

قرّر ماكرون بأنّ السفير الفرنسي لدى الولايات المتحدة فيليب إيتيان سيعود إلى واشنطن الأسبوع المقبل فيما لم يعلن أي قرار بعد عن عودة السفير الفرنسي إلى أستراليا والذي تم استدعاؤه أيضًا إلى باريس.

في المقابل فإنّ استدعاء السفير الفرنسي من لندن اعتبر غير مفيد لأنه بحسب وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان في 19 أيلول/سبتمبر فإن "الإنتهازية الدائمة" للبريطانيين معروفة.

في مؤشّر على استيائها، ألغت باريس من جانب آخر لقاء كان مقرّرًا هذا الأسبوع بين وزيرة الجيوش فلورنس بارلي ونظيرها البريطاني بن والاس.