إيلاف من لندن: شهد مطار هيثرو ومطارات بريطانيا الكبرى، اليوم الجمعة، فوضى بشرية بسبب عطل في البوابات الالكترونية التي تتحكم في دخول المسافرين الآتين من الخارج.

وأعلن مطارا هيثرو وغاتويك، وهما من أكثر مطارات بريطانيا ازدحاما، بأن البوابات الإلكترونية التي تتحكم في الدخول إلى البلاد توقفت عن العمل بسبب عطل في الأنظمة، مما أثر على الدخول من عدة نقاط.

تم التأكد من أن المشكلة الفنية غير المحددة أصابت مطارات أخرى بما في ذلك إدنبرة ومانشستر.

وقالت وزارة الداخلية إن قوة الحدود البريطانية هي المسؤولة عن إدارة وتشغيل البوابات الإلكترونية. وكتب مطار هيثرو على تويتر "تعمل فرقنا مع قوة الحدود لإيجاد حل في أسرع وقت ممكن".

وتمتلك قوة الحدود البريطانية أكثر من 270 بوابة إلكترونية في 15 منفذًا جويًا و"قطاريًا" في جميع أنحاء البلاد "لتمكين السفر بشكل أسرع إلى المملكة المتحدة".

قلة موظفين

ويأتي انقطاع الخدمة بعد انتقادات إضافية لقوة الحدود من مطار هيثرو بعد تأخيرات في وقت سابق من هذا الشهر، ويعتقد أن ذلك الوقت يرجع إلى انخفاض مستويات التوظيف.

وقالت تقارير إعلامية إن المسافرين عبر مطار هيثرو عانوا بالفعل من الوقوف في صفوف طويلة هذا الصيف إذ واجه العاملون بالمطار مشقة في فحص الوثائق المرتبطة بمرض كوفيد-19، فضلا عن جوازات وتأشيرات السفر.

ومع بقاء البعض من المسافرين الآتين عالقين في طائراتهم، قالت إدارة مطار هيثرو في تصريح لشبكة (سكاي نيوز) هيثرو إن القضية أثرت على "البوابات الإلكترونية" لقوة الحدود، والتي تديرها وزارة الداخلية، وتؤثر على عدد من منافذ الدخول.

قال الركاب الذين اصطفوا في طوابير لشبكة سكاي نيوز إن موظفي مطار هيثرو الذين كانوا يصعدون ويهبطون كانوا يلومون قوة الحدود على الانقطاع الوطني لنظام البوابات الإلكترونية.

طوابير

وشارك مسافرون بصور على وسائل الاتصال الاجتماعي لطوابير طويلة في موانئ جوية وسكك حديدية أخرى في بريطانيا، حيث على الرغم من ارتداء الحشود لأقنعة الوجه، لم يكن هناك مجال للتباعد الاجتماعي.

وقال مسافر من وسط الفوضى: "طوابير صادمة في مبنى الركاب 5 هذا الصباح! لماذا لم يتم فتح البوابات الإلكترونية؟! مثل الوصول إلى بلد من العالم الثالث!".

من جهته، وصف صانع الأفلام الوثائقية لويس ثيرو قائمة الانتظار في مطار هيثرو بأنه "مأزق بشري" وقال أحد الركاب لشبكة سكاي نيوز إن الأمر استغرق ثلاث ساعات من وصول العجلات إلى استلام الأمتعة.

وقال راكب آخر إن طائرته كانت متوقفة في مدرج المطار، ومحركاتها مغلقة، وتم إخبار الأشخاص الذين كانوا على متن تلك الرحلة أن الطائرة لم تستطع الاقتراب من البوابات بسبب "عطل كامل في النظام في جميع أنحاء المملكة المتحدة".