إيلاف من لندن: وجهت النيابة العامة البريطانية، اليوم الخميس، تهمة القتل والعلاقة بالإرهاب لعلي حربي علي الذي قتل النائب المحافظ السير ديفيد أميس يوم الجمعة الماضي.

وقال نيك برايس من النيابة العامة في بيان: "أصدرت النيابة العامة اتهامات لعلي حربي علي (25 عاما) بقتل النائب السير ديفيد أميس يوم الجمعة 15 أكتوبر 2021. وسيتم تقديم القضية للمحكمة على أنها جريمة القتل هذه لها صلة بالإرهاب، أي أن لها دوافع دينية وعقائدية".

وأضاف برايس: كما اتهم علي حربي بالتحضير لأعمال إرهابية. ويأتي ذلك بعد مراجعة الأدلة التي جمعتها شرطة العاصمة في تحقيقها. وتذكّر دائرة الادعاء الملكية جميع المعنيين بأن الإجراءات الجنائية ضد السيد علي نشطة وأن له الحق في محاكمة عادلة".

ومثل علي حربي بعد ظهر اليوم الخميس، أمام محكمة ويستمنستر الجزئية في لندن، للبدء في إجراءات المحاكمة التي يبدو انها ستكون استنادا لقانون الإرهاب.

طعن

تعرض السير ديفيد، الذي مثل في مجلس العموم دائرة ساوثيند ويست في مقاطعة إسيكس، للطعن حتى الموت يوم الجمعة الماضي بينما كان يلتقي بناخبيه في كنيسة بلفيرس المعمودية في بلدة ليه أون سي.

وكان الرجل البالغ من العمر 69 عامًا عضوًا في البرلمان عن ساوثيند ويست لمدة 38 عامًا ودخل البرلمان لأول مرة في عام 1983، تاركًا وراءه زوجته جوليا وأطفالهما الخمسة.

يذكر أن علي حربي، مواطن بريطاني من أصل صومالي، أحيل قبل بضع سنوات إلى برنامج "بريفنت" المعد للأشخاص الذين يعتقد أنهم "معرضون لخطر التطرف"، ويعتقد أن علي لم يقض وقتا طويلا في هذا البرنامج التطوعي ولم يكن أبدا بشكل رسمي "موضع اهتمام" بالنسبة لوكالة الأمن الداخلي.