إيلاف من لندن: في خطوة تغير قواعد المواجهة مع كورونا، ستبدأ بريطانيا كأول دولة في العالم لاستخدم حبوب عبر الفم للحد من مخاطر الفيروس.
وأعلنت وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية البريطانية (MHRA)، اليوم الخميس، على استخدام عقار مولنوبيرافير molnupiravir للاستخدام في المملكة المتحدة.
وبحسب بيان من الوكالة، فإن الحبوب التي تؤخذ عن طريق الفم "آمنة وفعالة في الحد من مخاطر دخول المستشفى والوفاة لدى الأشخاص المصابين بفيروس كوفيد -19 بدرجة خفيفة إلى متوسطة والذين هم أكثر عرضة للإصابة بمرض حاد".
وقال وزير الصحة البريطاني ساجد جاويد: "اليوم هو يوم تاريخي لبلدنا، حيث أن المملكة المتحدة هي الآن أول دولة في العالم تعتمد مضادًا للفيروسات يمكن تناوله في المنزل لمعالجة كورونا.

ضعف المناعة

وأضاف جاويد: "سيكون هذا تغييرًا للعبة بالنسبة للأشخاص الأكثر ضعفًا والذين يعانون من ضعف المناعة، والذين سيتمكنون قريبًا من تلقي العلاج الرائد."
وقال: "نحن نعمل بخطى حثيثة عبر الحكومة ومع هيئة الخدمات الصحية الوطنية لوضع خطط لنشر مولنوبيرافير للمرضى من خلال دراسة وطنية في أقرب وقت ممكن".
وأضاف البيان الصادر عن وكالة تنظيم الأدوية البريطانية MHRA: "استنادًا إلى بيانات التجارب السريرية يكون مولنوبيرافير أكثر فاعلية عند تناوله خلال المراحل المبكرة من الإصابة ، ولذلك توصي الوكالة باستخدامه في أقرب وقت ممكن بعد اختبار كورونا COVID-19 الإيجابي وفي غضون خمسة أيام من ظهور الأعراض".

عوامل الخطر

وأضافت الوكالة: "تمت الموافقة على استخدام عقار Molnupiravir في الأشخاص المصابين بفيروس كورونا COVID-19 الخفيف إلى المتوسط وعامل خطر واحد على الأقل للإصابة بمرض شديد. وتشمل عوامل الخطر هذه السمنة، وتقدم السن (ما فوق 60 عامًا)، وداء السكري، أو أمراض القلب".
وكانت شركة ميرك الأميركية للأدوية تقدمت في وقت سابق بطلبٍ لهيئة الدواء والغذاء الأميركية للتصريح بالاستخدام الطارئ لعقار "مولنوبيرافير" المضاد لفيروس كورونا.

وساهم عقار مولنوبيرافير في ارتفاع معدلات الشفاء من فيروس كورونا بنسبة 50 بالمئة للمرضى الذين تكون إصابتهم متوسطة وخفيفة، بحسب بيان لشركة ميرك صادر الشهر الماضي.